ولم يشتهر شاعر ما قديما أو حديثا فقط لأنه يقول الشعر، بل لأنه يلمس شعور الإنسان في أي زمان أو مكان، كما يخاطب عقله ووجدانه بما يشهد له بصدق القول ورجاحة العقل وحسن التصوير والتصور
والقصائد الجميلة تسافر عبر الزمن وتخلد أصحابها، وتبقى مشاعل مضيئة في ضمائر الشعوب، فإذا اكتست باللحن والغناء زادت بهاء على بهائها وتوهجت فزاد بريقها، وانتقلت من جموع القارئين إلى حشود السامعين، تعلم الناس وترتقي بفكرهم ومشاعرهم عبر السنين
شهد القرن العشرين نهضة فنية كبرى كانت القصيدة إحدى ركائزها، رافقت نهضة فكرية وثقافية قامت على أكتاف الأدباء والمفكرين والشعراء، وكان للشعر القديم نصيب فيها. وبينما مزج الشعراء أشعارهم الجديدة بمعارضات تاريخية على نهج القديم، قدم الفنانون نماذج رائعة في تلحين وغناء القصائد، القديم منها والحديث، د.أسامة عفيفي، أشهر القصائد في 100 عام
في الجدول "أشهر القصائد في 100 عام" قائمة بأهم ما قدم من أشعار مغناة خلال القرنين 20 ، 21 مسلسلة زمنيا، مع بيان الشعراء والفنانين. تعداد القائمة 90 قصيدة معظمها جرى تفصيل عناصرها علي صفحة خاصة بها. وقد أقصرنا القائمة على المعروف والمتداول دون الحصر. فلعلها تضيف رصيدا يثري المعرفة الفنية ويكمل سلاسل فنية أخرى مثل الأدوار والموشحات قدمناها على صفحات كلاسيكيات الموسيقى العربية
|
10 سنوات |
قصائد |
ملحن |
مطرب |
شاعر |
1 |
1924 - 1933 |
20 |
4 |
4 |
8 |
2 |
1934 - 1943 |
12 |
2 |
2 |
8 |
3 |
1944 - 1953 |
15 |
2 |
3 |
7 |
4 |
1954 - 1963 |
14 |
5 |
5 |
11 |
5 |
1964 - 1973 |
22 |
5 |
5 |
16 |
6 |
1974 - 1983 |
3 |
2 |
2 |
2 |
7 |
1984 - 1993 |
2 |
2 |
2 |
1 |
8 |
1994 - 2003 |
24 |
5 |
7 |
1 |
9 |
2004 - 2013 |
24 |
4 |
7 |
1 |
10 |
2014 - 2024 |
17 |
3 |
3 |
1 |
يشير سجل العقود الثلاثة الأخيرة إلى عودة قوية للقصيدة المغناة في القرن 21 بعد كساد دام 20 عاما، وبمعدلات فاقت تلك التي حققها كبار الفنانين في القرن العشرين
يثير هذا النشاط عدة تساؤلات
1. هل كان هذا التغير الحاد نتيجة تغير ثقافي في المجتمع؟
3. ما مدى نجاح قصائد هذه الحقبة؟
للإجابة على هذه التساؤلات نورد بعض الوقائع
1. نظرة موضوعية إلى هذه الأرقام تظهر أن ثلثي هذه القصائد (66%) لشاعر واحد وملحن واحد ومطرب واحد، وبالتالي لا يمكن أن تعبر عن حركة ثقافية جمعية أدت إلى ازدهار القصيدة مثلا أو ازدياد الطلب عليها، طالما أنها تعكس في غالبيتها حركة فردية ناتجة عن نشاط أحد الفنانين. ويمكن مقارنة هذا الوضع بتعداد الشعراء في الخمسين سنة الأولى من هذه القائمة، حيث تراوحت مشاركة الشعراء بين 7 - 16 شاعرا بمتوسط 10 شعراء في العام الواحد
2. استحوذ شعر نزار قباني (1913-1998) على معظم القصائد المغناة بعد وفاته خلال العقود الثلاثة الأخيرة. وقد كانت قصائده تنشر على صفحات الجرائد والمجلات منذ أربعينات القرن الماضي ومع ذلك لم تتجاوز قصائده المغناة خلال حياته كلها (75 عاما) نصف هذا العدد رغم معاصرته لكبار الفنانين
3. أكثر الأشعار المغناة في القرن 21 لم يكتب لها النجاح الجماهيري ممتد المفعول كما حدث مع القصائد الأقدم للأسباب التالية
- هناك معايير ومحاذير قد تم إغفالها في اختيار النصوص المناسبة للغناء من دواوين الشاعر الراحل، فتم الاغتراف منها بلا قيود. وليس كل الشعر يمكن أن يغنى، بل إن بعض الشعر يفضل أن تبقى أبياته بين أغلفة الكتب والدواوين، ولا تقدم كغناء يطرب له من يقرأ ومن لا يقرأ، وهذا ينسحب على كل الشعر وكل الشعراء بمن فيهم أميرهم شوقي. يكفي لهذا مثالا تعبير "أشهد ألا امرأة إلا أنت" .. ما هذا؟ لقد ترك الشاعر مئات من التعبيرات التي تؤدي نفس المعنى إلى تعبير يشوه أقدس شعار ديني في اللغة العربية ويجره جرا إلى ساحات مجونه الجريء .. لماذا وعنده بدائل لا حصر لها؟ .. هذا عن الشاعر، ماذا عن الملحن والمغني؟ لماذا هذا الاختيار بينما البدائل أكثر بكثير من بدائل الشاعر؟
- تراجع المستوى الثقافي العربي بشكل عام نتيجة ضعف التعليم المترتب بدوره على أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية معروفة أدت إلى عزوف غالبية الأجيال الجديدة عن الأعمال الشعرية، والميل نحو الأشكال الدارجة والشعبية، ليس عن هوى وإنما نتيجة عجز عن تذوق واستيعاب الأعمال الفصيحة والبليغة من الأدب والفن. وأبلغ دليل على تدني المستوى الثقافي كلمات الشخصيات العامة التي يلقونها بلا ضابط أو رابط، ينصبون المبتدأ ويجرون الخبر ويرفعون المفعول ويفتحون المجرور، ولا يجدون حتى من يشكلها لهم قبل تلاوتها
- ضعف
الألحان التي أعد معظمها على عجل وخلت من التعبير الحقيقي عن موضوعاتها
وكلماتها، فضلا عن ركونها للتقليد بدلا من التجديد. ولم تفلح الفرق
الموسيقية الضخمة ولا الاستديوهات عالية التقنية في انتزاع الإعجاب من
الجمهور، بالتالي كلما قدمت قصيدة جديدة لحقت بأختها في غياهب النسيان
|
عام |
القصيدة |
غناء |
الشاعر |
الملحن |
مقام |
1 |
1924 |
وحقك أنت المنى والطلب |
أبو العلا/ أم كلثوم/ فتحية |
عبد الله الشبراوي |
أبو العلا |
هزام |
2 |
1924 |
أفديه إن حفظ الهوى |
أبو العلا/ أم كلثوم/ فتحية |
ابن النبيه المصري |
أبو العلا |
بياتي |
3 |
1924 |
الصب تفضحه عيونه |
أبو العلا / أم كلثوم |
أحمد رامي |
أبو العلا |
بياتي |
4 |
1924 |
أم كلثوم |
إبراهيم حسين ميرزا |
النجريدي |
حجاز |
|
5 |
1924 |
أم كلثوم |
علي الجارم |
النجريدي |
بياتي |
|
6 |
1924 |
فتحية أحمد |
بشارة الخوري |
النجريدي |
شد عربان |
|
7 |
1924 |
فتحية أحمد |
غير مؤكد |
النجريدي |
نوا أثر |
|
8 |
1924 |
فتحية أحمد |
غير مؤكد |
النجريدي |
راست |
|
9 |
1924 |
فتحية أحمد |
غير مؤكد |
النجريدي |
بياتي |
|
10 |
1924 |
فتحية أحمد |
غير مؤكد |
النجريدي |
سوزناك |
|
11 |
1925 |
فتحية أحمد |
غير مؤكد |
النجريدي |
سوزدل |
|
12 |
1926 |
أم كلثوم |
أبو فراس الحمداني |
الحامولي |
بياتي |
|
13 |
1926 |
عبد الوهاب/ فيروز |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
بياتي |
|
14 |
1927 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
بياتي |
|
15 |
1928 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
بياتي |
|
16 |
1929 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
بياتي |
|
17 |
1931 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
هزام |
|
18 |
1931 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
حجاز |
|
19 |
1932 |
محمد عبد الوهاب |
بشارة الخوري |
عبد الوهاب |
عجم النوا |
|
20 |
1933 |
محمد عبد الوهاب |
بشارة الخوري |
عبد الوهاب |
عجم راست |
|
21 |
1935 |
محمد عبد الوهاب |
حسين أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
نهاوند |
|
22 |
1938 |
محمد عبد الوهاب |
محمود أبو الوفا |
عبد الوهاب |
راست |
|
23 |
1938 |
سلوا كئوس الطلا |
أم كلثوم |
أحمد شوقي |
السنباطي |
راحة أرواح |
24 |
1939 |
محمد عبد الوهاب |
مهيار الديلمي |
عبد الوهاب |
بياتي |
|
25 |
1940 |
محمد عبد الوهاب |
بشارة الخوري |
عبد الوهاب |
كورد حسيني |
|
26 |
1940 |
عبد الوهاب/ أسمهان |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
نهاوند |
|
27 |
1940 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
نكريز |
|
28 |
1940 |
محمد عبد الوهاب |
علي محمود طه |
عبد الوهاب |
فرحفزا |
|
29 |
1941 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد فتحي |
عبد الوهاب |
كورد يكاه |
|
30 |
1942 |
محمد عبد الوهاب |
صفي الدين الحلي |
عبد الوهاب |
نكريز |
|
31 |
1943 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
نهاوند |
|
32 |
1944 |
عبدالوهاب/ حليم |
إيليا أبو ماضي |
عبد الوهاب |
عجم مصور |
|
33 |
1944 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
حجاز |
|
34 |
1944 |
محمد عبد الوهاب |
علي محمود طه |
عبد الوهاب |
نهاوند |
|
35 |
1945 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
نهاوند |
|
36 |
1946 |
محمد عبد الوهاب |
عزيز أباظة |
عبد الوهاب |
كورد |
|
37 |
1946 |
أم كلثوم |
أحمد شوقي |
السنباطي |
راست |
|
38 |
1946 |
أم كلثوم |
أحمد شوقي |
السنباطي |
هزام |
|
39 |
1948 |
النيل |
أم كلثوم |
أحمد شوقي |
السنباطي |
شد عربان |
40 |
1948 |
محمد عبد الوهاب |
علي محمود طه |
عبد الوهاب |
راست |
|
41 |
1949 |
أم كلثوم |
أحمد شوقي |
السنباطي |
راست |
|
42 |
1949 |
أم كلثوم |
عمر الخيام/ رامي |
السنباطي |
راست |
|
43 |
1951 |
محمد عبد الوهاب |
أحمد شوقي |
عبد الوهاب |
حجازكار | |
44 |
1951 |
أم كلثوم |
حافظ إبراهيم |
السنباطي |
راست | |
45 |
1952 |
أم كلثوم |
أحمد رامي |
السنباطي |
نهاوند | |
46 |
1954 |
النهر الخالد |
محمد عبد الوهاب |
محمود حسن اسماعيل |
عبد الوهاب |
كورد حسيني |
47 |
1954 |
الروابي الخضر |
محمد عبد الوهاب |
أحمد خميس |
عبد الوهاب |
نهاوند |
48 |
1954 |
دعاء الشرق |
محمد عبد الوهاب |
محمود حسن اسماعيل |
عبد الوهاب |
راست |
49 |
1955 |
أم كلثوم |
أحمد شوقي |
السنباطي |
هزام | |
50 |
1955 |
الرضا والنور |
أم كلثوم |
طاهر أبو فاشا |
محمد الموجي |
حجاز حسيني |
51 |
1955 |
لغيرك ما مددت يدا |
أم كلثوم |
طاهر أبو فاشا |
كمال الطويل |
راحة أرواح |
52 |
1956 |
أم كلثوم |
أحمد رامي |
السنباطي |
نهاوند | |
53 |
1960 |
أنا النيل مقبرة للغزاة |
نجاح سلام |
محمود حسن إسماعيل |
السنباطي |
نهاوند |
54 |
1958 |
أم كلثوم |
أحمد فتحي |
السنباطي |
نهاوند |
|
55 |
1958 |
أم كلثوم |
محمود حسن إسماعيل |
السنباطي |
كورد |
|
56 |
1960 |
لو كان قلبي معي |
فيروز |
عنترة بن شداد |
رحباني |
حجازكار |
57 |
1960 |
أم كلثوم |
عبد الله الفيصل |
السنباطي |
نهاوند |
|
58 |
1960 |
قصة السد |
أم كلثوم |
عزيز أباظة |
السنباطي |
راست |
59 |
1960 |
أيظن |
نجاة الصغيرة |
نزار قباني |
عبد الوهاب |
نهاوند حسيني |
60 |
1962 |
لا تكذبي |
عبدالوهاب/ نجاة/حليم |
كامل الشناوي |
عبد الوهاب |
عجم |
61 |
1964 |
فيروز |
جبران خليل جبران |
نجيب حنكش |
لا مينير |
|
62 |
1964 |
أم كلثوم |
كامل الشناوي |
عبد الوهاب |
كورد |
|
63 |
1964 |
أم كلثوم |
أبو فراس الحمداني |
السنباطي |
كورد |
|
64 |
1965 |
ماذا أقول له |
نجاة الصغيرة |
نزار قباني |
عبد الوهاب |
كورد حسيني |
65 |
1965 |
ياليل الصب متى غده |
فيروز |
الحصري القيرواني |
لحن قديم |
حجاز |
66 |
1965 |
حامل الهوى تعب |
فيروز |
أبو نواس |
رحباني |
ري مينير |
67 |
1966 |
غنيت مكة |
فيروز |
سعيد عقل |
رحباني |
كورد حسيني |
68 |
1966 |
أم كلثوم |
إبراهيم ناجي |
السنباطي |
راحة أرواح |
|
69 |
1966 |
أجراس العودة |
فيروز |
سعيد عقل |
رحباني |
حجازكار كورد |
70 |
1967 |
سكن الليل |
فيروز |
جبران خليل جبران |
عبد الوهاب |
كورد حسيني |
71 |
1967 |
يا عاقد الحاجبين |
فيروز |
بشارة الخوري |
رحباني |
عجم |
72 |
1967 |
زهرة المدائن |
فيروز |
الأخوان رحباني |
رحباني |
نهاوند |
73 |
1967 |
حديث الروح |
أم كلثوم |
محمد إقبال/ الصاوي |
السنباطي |
راحة أرواح |
74 |
1968 |
مر بي |
فيروز |
سعيد عقل |
عبد الوهاب |
نهاوند |
75 |
1968 |
أم كلثوم |
جوج جرداق |
عبد الوهاب |
بياتي حسيني |
|
76 |
1969 |
أم كلثوم |
أحمد رامي |
السنباطي |
كورد حسيني |
|
77 |
1969 |
أم كلثوم/ عبد الوهاب |
نزار قباني |
عبد الوهاب |
نهاوند |
|
78 |
1970 |
أم كلثوم |
الهادي آدم |
عبد الوهاب |
عجم يكاه |
|
79 |
1972 |
لا تسألوني |
فيروز |
نزار قباني |
رحباني |
كورد حسيني |
80 |
1972 |
الثلاثية المقدسة |
أم كلثوم |
صالح جودت |
السنباطي |
سوزدل |
81 |
1972 |
من أجل عينيك |
أم كلثوم |
عبد الله الفيصل |
السنباطي |
بياتي حسيني |
82 |
1973 |
رسالة من تحت الماء |
عبد الحليم |
نزار قباني |
الموجي |
صول ماجير |
83 |
1976 |
بغداد |
فيروز |
الأخوان رحباني |
رحباني |
كورد حسيني |
84 |
1976 |
مصر عادت شمسك |
فيروز |
الأخوان رحباني |
رحباني |
كورد |
85 |
1976 |
عبد الحليم |
نزار قباني |
الموجي |
نهاوند |
|
86 |
1990 |
أسألك الرحيلا |
نجاة الصغيرة |
نزار قباني |
عبد الوهاب |
ري مينير |
87 |
1991 |
كلمات |
ماجدة الرومي |
نزار قباني |
إحسان منذر |
كورد |
88 |
1994 |
إختاري |
كاظم الساهر |
نزار قباني |
كاظم الساهر |
هزام |
89 |
1996 |
زيديني عشقا |
كاظم الساهر |
نزار قباني |
كاظم الساهر |
ري مينير |
90 |
2009 |
حبيبتي |
كاظم الساهر |
نزار قباني |
كاظم الساهر |
فرحفزا |
غناء القصائد في 100 عام 1924 - 2024
|
10 سنوات |
عدد |
ملحن |
مطرب |
مميز |
الفنان |
عدد |
نسبة |
شاعر |
1 |
1924 – 1933 |
20 |
4 |
4 |
2 |
فتحية أحمد عبد الوهاب |
8 8 |
40% 40% |
8 |
2 |
1934 – 1943 |
12 |
2 |
2 |
1 |
عبد الوهاب |
11 |
92% |
8 |
3 |
1944 – 1953 |
15 |
2 |
3 |
2 |
أم كلثوم عبد الوهاب |
8 7 |
53% 47% |
7 |
4 |
1954 – 1963 |
14 |
5 |
5 |
2 |
أم كلثوم عبد الوهاب |
8 5 |
57% 36% |
11 |
5 |
1964 – 1973 |
22 |
5 |
5 |
2 |
أم كلثوم فيروز |
10 10 |
45% 45% |
16 |
6 |
1974 – 1983 |
3 |
2 |
2 |
2 |
فيروز عبد الحليم |
2 1 |
66% 33% |
2 |
7 |
1984 – 1993 |
2 |
2 |
2 |
2 |
نجاة ماجدة |
1 1 |
50% 50% |
1 |
8 |
1994 – 2003 |
24 |
5 |
7 |
1 |
كاظم الساهر |
20 |
83% |
1 |
9 |
2004 – 2013 |
24 |
4 |
7 |
1 |
كاظم الساهر |
11 |
46% |
1 |
10 |
2014 – 2024 |
17 |
3 |
3 |
1 |
كاظم الساهر |
12 |
71% |
1 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق