كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 25 يونيو، 2013

مهرجانات الموسيقى الكلاسيكية في ألمانيا

دي في/ في الفترة ما بين شهري مايو وسبتمبر كل عام يبدأ في ألمانيا موسم حفلات الموسيقى الكلاسيكية، حيث تتحول القصور القديمة والحدائق والساحات العامة إلى مسارح يعزف عليها موسيقيون وفرق الأوركسترا الشهيرة أنغاما كلاسيكية
تحمل الموسيقى الكلاسيكية عموما بصمات الملحنين الألمان، أمثال باخ، الذي لحن معظم مقطوعاته على البيانو، وبيتهوفن الذي تعتبر أعماله الفنية الكلاسيكية الأكثر رواجا في العالم. وألمانيا بها أكبر عدد من فرق الأوركسترا وفرق الإنشاد وقاعات الأوبرا في العالم، ولذلك فإن هذه المهرجانات والحفلات الموسيقية تستغرق وقتا طويلا من العام. الكلاسيكية ألمانيا طويلا للغاية.

في أقصى شمال البلاد، في ولاية شليسفيج هولشتاين، يقام للمرة 28 مهرجان الموسيقى الكلاسيكية. وتقدم خلاله المهرجان 118 حفلا موسيقيا على 66 مسرحا بين يوليو وأغسطس. وعنوان المهرجان هذا العام " مؤثرات البلطيق، وذلك بسبب مشاركة عازفين من دول البلطيق، إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، باشتراك مجموعة من الفنانين والفرق المعروفين عالميا سيجذبون أكبر عدد من عشاق الموسيقى الكلاسيكية.
وفي منطقة الرور بغرب ألمانيا يقام مهرجان البيانو وهو من أشهر حفلات الموسيقى الكلاسيكية. وسيقدم في الفترة من مايو إلى يوليو. ويشترك فيه فنانون كبار، وتتمحور عروضهم الفنية حول أعمال جيوزيبه فيرديس وريشارد فاجنر اللذين تحتفل الأوساط الفنية الموسيقية بالذكرى 200 لولادتهما. ويعتبر المهرجان نقطة جذب سياحي للمنطقة.
ومنطقة راينجاو ذات الطبيعة الخلابة بين فرانكفورت وفيسبادن ولورخ لا تحتاج إلى مهرجان موسيقي لجذب السياح إليها،. وسيقام حفل كبير في أحد حقول العنب التي تشتهر بها. وستقدم هذا العام برنامجا يقدمه فنانين من مشاهير العالم في وفنانون محليون.
وعلى سفوح جبال الألب بجنوب ألمانيا يقام مهرجان أبورستورفر، الذييجذب السياح بشكل كبير بسبب جمال الطبيعة في منطقة آلجوي والتي تشكل خلفية مسرحية طبيعية خلابة لمهرجان الموسيقى الكلاسيكية.
ويفضل الجمهور بشكل خاص الحفل الذي يقام في قمة جبل " نيبلهورن" وعلى ارتفاع 2000 متر. وسيتضمن حفل هذا العام مقطوعات موسيقية يقدمها الرباعي الموسيقي " يوريست كفارتيت، مصحوبة بتلاوة قصص قصيرة من روسيا وأمريكا اللاتينية وذلك عند ساعة مغيب الشمس، حيث يتغير لون السماء من اللون الذهبي على الأحمر تدريجيا، ما يفضي أجواء سحرية على الحفل.
وفي نورينبرج بجنوب ألمانيا تحول مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في الهواء الطلق إلى حفل شعبي كبير. وخلال يومين في يوليو وأغسطس تقدم فرقة الفيلهارموني وفرقة نورنبرج سيمفونيكر حفلتين كبيرتين على حديقة العشب في المدينة وأمام جمهور غفير. في هذا السياق تقول كارين روبرتس التي تسكن بالقرب من المكان" ليس مهما نوع الموسيقى الذي يعجبك، المهم هو المشاركة في هذا الحفل، فالأجواء أثناء الحفل رائعة". ويتوقع أن يصل عدد الحاضرين للحفلتين في هذا العام إلى أكثر من 100 ألف شخص.

بغض النظر عن طبيعة المهرجانات المقامة، فأن حفلات الموسيقى الكلاسيكية تجذب المزيد من عشاق الموسيقى بكل أصنافها الذين يحضرون الحفلات بفضول كبير لمعرفة المزيد عن الموسيقى الكلاسيكية. كما يحضرون حفلات الموسيقى التجريبية، حيث يقدم الملحنون الشباب مقطوعات حديثة مثلا، موسيقى التانجو أو البوب أو حتى الجاز. وبهذه الطريقة يتم استدراج الأنغام الكلاسيكية من طابعها القديم وتقديمها بشكل عصري. وتهدف هذه العملية إلى زج جيل الشباب في متعة الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية. وبهذه الطريقة يمكن ضمان مستقبل رائع لمهرجانات الموسيقى الكلاسيكية في ألمانيا.
عن دي في الألمانية