كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 18 أغسطس، 2013

فيديو محمد عبده "وحدة بوحدة" المثير للجدل .. احكم بنفسك

بعد انتقاد صحيفة الرياض السعودية تابعت شبكة "سكاي نيوز عربية" انتقادات أخرى للمطرب محمد عبده تحت عنوان "محمد عبده يغضب جماهيره بكليب مفاجئ" قائلة:
"وجه محبو الفنان السعودي محمد عبده انتقادا لاذعا لفنان العرب بعد ظهوره في فيديو كليب بعد عيد الفطر اعتبروه غير لائق بالفنان الكبير. وقد أثار الكليب الذي حمل اسم "وحدة بوحدة" جماهير محمد عبده، الذين وضعوا علامة عدم الرضى على الكليب الذي ظهر في موقع يويتوب، فيما اعتبر مغردون أن العمل سقطة كبيرة لمحمد عبده الذي طالما عبر عن رفضه للظهور في أغاني على طريقة الفيديو كليب".
"وظهر محمد عبده في صالة رقص ضخمة بزي غربي، وهو يغني وسط جماهير ضخمة راقصة، المظهر الذي لم تعتد عليه جماهير عبده المعروف برصانته في أداء الطرب. وقد طالب عدد من المغردين الفنان بالتوقف عن الظهور بهذا الشكل، فيما اعتبر آخرون أنها سقطة كبيرة للفنان الكبير. وأضافت الشبكة "وقال الصحفي صلاح مخارش في حسابه على تويتر "فكرة تصوير الكليب وإخراجه لا تتناسب وعمر المشوار الكبير لهذا الكبير… تمنيت لو أنه لم يعرض أو إنه اعتذر عنه". 
وتابعت "وأكد رئيس قسم الفن في جريدة "المدينة" فهد زيدان أن الفنان محمد عبده "فاجأ الجميع بهذا الكليب الذي لا يليق بمكانته". كما أوردت صحيفة الحياة. وأضاف: "محمد عبده ارتكب خطأ جسيماً لا يغتفر، وخدش بذلك تاريخه الفني الكبير وهو كان سينكر الكليب لو قام به أي فنان آخر". ولم يعلق الفنان محمد عبده على أي من الانتقادات الموجهة له".
إلى هنا انتهت متابعة "سكاي نيوز" وهي أشارت إلى وضع علامة "عدم الرضى" على الكليب في موقع يويتوب والتي بلغ تعدادها حتى كتابة هذه السطور 1713 "ديس لايك" مقابل 130 علامة الرضى "لايك" أي بأكثر من عشرة أضعاف في ظاهرة نادرة، بينما بلغت جملة المشاهدين أكثر قليلا من 100 ألف مشاهد حتى الآن.
ومن الناحية الفنية فالكلمات عادية ومتداولة، واللحن إيقاعي في الأساس دون التفات كبير إلى الطرب، واستخدم الملحن "طلال" مزيجا من إيقاعات الطبول الإفريقية وأنغام السلم الخماسي المستعمل في الأنغام السودانية مع حضور واضح للموسيقى الهندية بآلاتها المميزة، في غياب كبير للنغمات العربية الأصيلة التي اعتاد محمد عبده أداءها. 
ورغم أن هذه العناصر تمثل أرضية خصبة للنقد من الناحية الفنية، يبدو أن أيا منها لم يكن محل اهتمام الجمهور والنقاد، وأن مجمل الانتقادات قد انصب على تصوير وإخراج الفيديو مثل الأزياء ومشاهد الرقص. 
ونعرض هنا فيديو "وحدة بوحدة" لمحمد عبده ونترك الأمر لتقييم السادة المتابعين.