كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية - المعادي

موسيقى "المعادي" 
محمد عبد الوهاب 
مقام فا ماجير 1946 
لأول مرة يطلق عبد الوهاب اسم مكان على مقطوعة موسيقية فجأء اسم "المعادي" مشيرا إلى ضاحية المعادي جنوب القاهرة. وكانت منطقة راقية هادئة حديثة الإنشاء تطل على النيل ولكن بعيدا عن وسط القاهرة المزدحم وقصدها راغبو الهدوء. ورغم إيقاع الموسيقى السريع والمتوالي جاءت مقاطع العزف المنفرد معبرة عن قدر كبير من التركيز والتأمل، وربما عبر إيقاعها عن انسيابية الحركة واتساع الأفق 
سمات خاصة
1. وحدة الإيقاع : إيقاع موحد / ثنائي سريع 
2. بساطة التركيب 
  • تقسيم العمل إلى أجزاء 
  • لحن مميز يستخدم كتسليم 
  • استخدام العزف المنفرد في تمييز أجزاء المقطوعة 
  • الختام بالمقدمة 
3. الحوار بين الجمل (في المقدمة) 
4. التفرع إلى مقامات قريبة من المقام الأساسي 

ونود الإشارة هنا كما ذكرنا من قبل إلى أن اعتمد عبد الوهاب منذ أواسط الثلاثينات تقديم لحن مميز لكل مقطوعة يكون عنوانها الموسيقي وعلامتها الفنية، والتزم بهذا في كل أعماله تقريبا. 
التكوين الفني
1. مقدمة من المقام الأساسي تتألف من فقرتين 
  • الأولى تحاور بين 4 جمل 
  • الثانية حركة ختامية من نفس المقام مع بعض التلوين 
2. المقطع الأول 
  • سولو قانون من نفس المقام على نفس الإيقاع 
  • تسليم عبارة عن إعادة لسولو القانون بالأوركسترا 
3. المقطع الثاني 
  • سولو كمان مقام أثر كورد مصور على نفس الإيقاع 
  • تسليم 
4. المقطع الثالث 
  • سولو ناي مقام حجازكار مصور على درجة الأساس ينتهي بالعودة إلى مقام فا ماجير على نفس الإيقاع 
  • إعادة للمقدمة 
يربط بين هذه الأجزاء عدة عناصر
  • نفس الإيقاع / ثنائي سريع من البداية للنهاية 
  • العودة للمقام الأساسي في نهاية كل مقطع 
  • استخدام فروع مقامات مشتقة من المقام الأساسي 
لهذا يشعر المستمع أنه أمام موسيقى متواصلة لا يفصل بين أجزائها غير تغير أصوات الآلات. وحتى عندما يتغير المقام مع دخول سولو الكمان ثم سولو الناي يتبع التلوين المقامي السابق سماعه في المقدمة دون أية مفاجآت أو تحولات حادة 

مقطوعات بنفس الأسلوب 
ليالي الجزائر / الحب الأول / سامبا / كوكتيل / أيامي / أنغام الشباب 

تعد "المعادي" أول مقطوعة في هذه السلسلة التي تتشابه مقطوعاتها في الفكرة والأسلوب. وتتسم بسرعة الحركة في اللحن المميز وخلوه من المقامت الشرقية التي تستخد ربع التون. 
سنتحدث لاحقا عن كيفية تقسيم مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية إلى سلاسل متميزة، وكيف يفيد هذا في دراسة أعماله بطريقة أسهل من النظر في كل مقطوعة على حدة. نقد وتحليل د أسامة عفيفي، مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية، المعادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق