كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 24 مايو 2025

كلاسيكيات أم كلثوم - بليغ حمدي / حب إيه

حب إيه / أم كلثوم
كلمات عبد الوهاب محمد / ألحان بليغ حمدي
مقام بياتي 1960 / نقد وتحرير د.أسامة عفيفي

النص
تأمل هذه العبارة في مستهل النص "حب إيه اللي انت جاي تقول عليه .. إنت عارف قبله معنى الحب إيه"
أقل ما يقال في وصف هذا الاستهلال أنه تعبير دارج يجري على ألسنة الناس في مواقف كثيرة، وهذا ليس عيبا في حد ذاته بل ربما ميزة كبيرة في النصوص الغنائية التي تلتقط تعبيراتها من أفواه الناس، ويمكن استبدال موضوعها بآخر مثل
"فن إيه"، "شعر إيه"، "فرح إيه"، "حزن إيه" وهكذا ..
لكن نظرة أعمق تخبرنا بأن هذا ليس كل شيء .. ولنتساءل متى وفي أي موقف يقال؟ ومن أي مجتمع يصدر؟ في الواقع أن العبارة بهذا التكوين تقال بقصد التهكم وهو ما يقصده الشاعر، ليس عتابا رقيقا لكنه قادم من التهكم الصادر عادة في مشادة أو "خناقة" بالتعبير الدارج، عادة في المجتمعات الأكثر استعدادا للصدام والأقل حرصا على الشكل الاجتماعي، أي أنه تعبير شعبي بلغة أهل الحارة أكثر منه شعرا بليغا يجتذب الأوساط المثقفة قارئة الشعر أو متذوقته. ولهذه الأسباب قوبل باستهجان من فئات رأت فيه مستوى أقل مما يجب أن تتحلى به الأشعار، خاصة لأم كلثوم
لم يكن الملحن الصاعد بليغ حمدي في موقف يسمح له باختيار ما ستغنيه أم كلثوم، فبالنسبة له سيلحن أي شيء تختاره، لكن لماذا اختارت أم كلثوم نصا يبدأ بهذه الجدلية الاجتماعية الشائكة وهي الفنانة التي غنت أشعار شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد رامي وغيرهم من كبار الشعراء؟ لا أحد يملك جوابا دقيقا على هذا السؤال
 
بقية النص تعود إلى الشعرية الغنائية بتعبيرات أرق كثيرا مثل
"انت مابينك وبين الحب دنيا .. دنيا ماتطولها ولا حتى بخيالك
اما نفس الحب عندي حاجه تانيه .. حاجه اغلى من حياتي ومن جمالك
إنت فين والحب فين .. ظالمه ليه دايما معاك ..
دا انت لو حبيت يومين .. كان هواك خلاك ملاك
"

اللحن
اجتهد بليغ في التعبير عن مدخل الأغنية بكل إخلاص، فاستهلها بصيحة استنكار وختم المدخل بصيحة أعلى تؤكد نفس المعنى
ثم اجتهد في التعبير عن الصور الشعرية الرقيقة مثل
"إنت فين والحب فين" و"كنت باخلص لك في حبي بكل قلبي"
فنيا كما ذكرنا في بداية هذه السلسلة يندرج اللحن تحت قائمة الألحان التقليدية من 1960 إلى 1965 التي تعتبر امتدادا لأسلوب رياض السنباطي
تشير تراكيب اللحن إلى قدرة بليغ حمدي في استخدام مزيج رائع من البساطة والتعبير، واللحن في مجمله يمثل روح الألحان السائدة في ستينات القرن العشرين فيما أسمي بألحان الزمن الجميل

الموسيقى
موسيقيا أهم ما ميز هذا اللحن موسيقى الكوبليه الثاني التي مهدت للغناء الرقيق في المقطع "كنت باخلص لك في حبي" في مقام ري مينير تحولا من مقام البياتي على نفس درجة الركوز، د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم، بليغ حمدي، حب إيه. وبنجاح هذه الأغنية دخل بليغ حمدي بثبات إلى ساحة أم كلثوم الرحيبة ليقدم لها عشرة ألحان نافس بها باقتدار كبار الملحنين مثل السنباطي وعبد الوهاب، وأسهمت بشكل كبير في تسويق موهبته فسارع إليه معظم المطربين والمطربات يطلبون ألحانه، وظلت أسهمه ترتفع حتى بعد رحيل أم كلثوم
حب إيه اللي انت جاي تقول عليه    انت عارف قبله معنى الحب إيه
لما تتكلم عليه .. حب إيه ..
انت مابينك وبين الحب دنيا             دنيا ما تطولها ولا حتى بخيالك
أما نفس الحب عندي حاجه تانية حاجه أغلى من حياتي ومن جمالك
انت فين والحب فين     ظالمه ليه دايما معاك
دا انت لو حبيت يومين كان هواك خلاك ملاك
ليه بتتجني كده على الحب ليه        انت عارف قبله معنى الحب إيه

حب إيه ..
كنت باخلص لك في حبي بكل قلبي   وانت بتخون الوداد من كل قلبك
بعت ودي .. بعت حبي .. بعت قلبي
بعتني وفاكرني ليه .. أشتاق لقربك ليه
انت فين والحب فين
حب إيه ..
يا ما طول عمري رضيت منك أسية   لما داب أملي وانا بتمنى ودك
كل شكوى كنت بتشوفها في عينيّ وانت في قربك ناسيني زي بعدك
انت فين والحب فين
حب إيه ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق