أدى تمكن ثورة يوليو ونمو حركة القومية العربية إلى موجة جديدة من الأغاني اشترك فيها تقريبا جميع الفنانين الذين تواجدوا على الساحة في فترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين
ورغم أن فن هذه الموجة كان وسيلة لدعم تيار سياسى فإن أعماله لم تخل من جودة واضحة في موسيقاه التي تميزت بخصائص هامة
خصائص الغناء الوطني
1. عودة الأناشيد ، وهذه لم تقم لها قائمة تقريبا منذ عصر سيد درويش
2. استخدام التيمات الشعبية في الألحان
3. استخدام الأوركسترا الكامل
4. عودة الغناء الجماعي ، وهذا أيضا كان قد اندثر منذ عصر سيد درويش
5. التسجيل السينمائي والتليفزيوني
6. استخدام مفردات لغوية جديدة تتماشى مع الاتجاهات السياسية
7. تركيز النصوص على وحدة المنطقة العربية والبعد عن الإشارات المحلية والقطرية
نستمع هنا إلى نشيد الله أكبر من ألحان محمود الشريف كنموذج لعودة الأناشيد
د.أسامة عفيفى ، نتابع فى المقال القادم
نشيد الله أكبر
ألحان محمود الشريف - كلمات عبد الله شمس الدين
ألحان محمود الشريف - كلمات عبد الله شمس الدين
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر فوق كيدِ المعتدي والله للمظلومِ خيرُ مُؤيِّدِ
أنا باليقين وبالسلاح سأفتديْ بلدي ونورُ الحقِّ يَسطعُ في يديْ
قولوا معي ، قولوا معي الله أكبر ، اللهُ فوقَ المُعتديْ
الله أكبر الله أكبر
يا هذه الدنيا أطلِّيْ واسمعيْ جيشُ الأعاديْ جاء يبغي مَصرعيْ
بالحقِّ سوف أردُّهُ وبمِدفعيْ وإذا فَنَيْتُ فسوف أُفْنيهِ معيْ
قولوا معي ، قولوا معي الله أكبر ، اللهُ فوقَ المُعتديْ
الله أكبر الله أكبر
قولوا معي الويلُ للمستعمِرِ واللهُ فوقَ الغادرِ المتجبرِ
الله أكبر يا بلادي كَبِّريْ وخُذي بناصيةِ المُغيرِ ودَمِّريْ
قولوا معي ، قولوا معي الله أكبر ، اللهُ فوقَ المُعتديْ
الله أكبر الله أكبر
***
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق