مقام الكرد
مرة أخرى نعود أخواني الى دراسة المقامات الموسيقية العربية، و سأتناول هذه المرة ،مقام من المقامات اللتي ترتكز على درجة الدوكاه، وهو الكرد وهو مقام معروف بميله الكبير الى العاطفة ، و قد تناوله كثير من الملحنين في هذا الموضوع ، كما يمكن استعماله في مواضيع أخرى غير عاطفية، يعني هو مقام يمكن أن يعبر عن كثير من الأحاسيس حسب كلمات الأغنية طبعا ، و سأبين في عرضي هذا أهم الأجناس الموجودة في هذا المقام و سأتناول مثالا غنائيا من التراث العربي لتدعيم ما سأوضحه في الدرس. الى الملف الصوتي. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني..
شكرا جزيلا أستاذ سمير على هذا العرض الرائع لمقام الكورد وهو من أرق المقامات العربية .. نذكر من نماذج الكورد دور "أنا هويت" للفنان خالد الذكر سيد درويش وهو من أبدع ما ألف
ردحذفنذكر أيضا من مقام الكورديللى حجازكار سماعى طاتيوس وهو من أفضل السماعيات على الإطلاق
تحياتى ..
شكرادكتور أسامة على هذه الاضافة كما أنوه بتسميتك لمقام الحجازكاركرد باسمه الأصلي الكوردلي حجازكار،وهي تسمية غير مستعملة عند الكثير من الموسيقيين. مع التحية و التقدير
ردحذفدرس قيم استفدتُ منه كما هو الشأن بالنسبة لجميع ما جاد به الأستاذ الكبير سمير الجنحاني. ألف شكر و عيدكم مبارك سعيد
ردحذفبخصوص السماعي الذي ذكر الأستاذ أسامة عفيفي...و الله إنه من القلة القليلة من السماعيات التي لم استسغ ولا حتى بإرغام نفسي على سماعه مرات عديدة. لا أرى السماعي كقالب في مقامات مثال الحجاز كار كردي ..لا ادري كيف اعبر عن هذا...لكن أحس فيه ببرودة و قلة "ملح" ..أفضل السماعي على مقام البياتي بالدرجة الأولى ثم الشد عربان..مسألة ذوق سمعي خاص ليس إلا
شكرا مرة أخرى أستاذ سمير و تحيات حارة من المغرب الأقصى
أخوكم خالد
شكرا أخي الكريم من المغرب الأقصى، على مروركم الكريم، و أنا بدوري أهنئك بالعيد السعيد و كل سنة و أنت بألف خير. مع تحياتي.
ردحذف