كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 12 يونيو، 2015

فن المقطوعة الموسيقية

نجحت المقطوعات الموسيقية العربية في إثبات وجودها لعقود طويلة حيث حلت محل القوالب الموسيقية القديمة ذات الأصل التركي مثل البشرف والسماعي. وقام الموسيقيون بتأليف المئات من المقطوعات كانت تذاع عبر الراديو كفواصل بين البرامج. أقبل الموسيقيون الجدد بشغف على هذا الشكل الجديد ووجدوا فيه حافزا قويا لتأليف موسيقاهم الخاصة.
 موسيقى عش البلبل - محمد عبد الوهاب - مقام حجازكار
أول من ابتكر المقطوعة الموسيقية هو الموسيقار محمد عبد الوهاب. وقد قصد بها التحرر من قيود القوالب القديمة من ناحية، وأهم من ذلك تطوير التأليف الموسيقي الشرقي من التنغيم إلى التعبير، كامتداد طبيعي للمدرسة التعبيرية التي وضع أساسها سيد درويش، فأصبحت الموسيقى تعبر عن فكرة أو معنى يدل عليه عنوان المقطوعة بدلا من الموسيقى المجردة. 
تبعا لذلك تغيرت طريقة تسمية أعمال الموسيقى البحتة من التسمية بالمقام إلى التسمية بالعنوان. وألف عبد الوهاب نحو خمسين قطعة موسيقية عرفت بأسمائها رغم اختلاف مقاماتها والأساليب المستخدمة.
موسيقى ذكرياتي - محمد القصبجي - مقام نهاوند
تميزت تكوين المقطوعة الموسيقية بعناصر جديدة تتسم بالتحرر، وأدرك الموسيقيون هذه القيمة المحفزة حيث أصبحت القاعدة أنه لا توجد قاعدة، وأدى ظهور المقطوعة التعبيرية الحرة إلى تحرر الموسيقى من قوالبها الجامدة. وأهم ما اختفى من عناصر الأشكال الموسيقية القديمة كان التقسيم إلى أجزاء ثابتة تتشابه في النموذج مع كل الموسيقات من نفس القالب.
تزامنت هذه الحركة الموسيقية في الثلاثينات مع تحرر الغناء من القوالب الغنائية الأقدم مثل الدور والموشح، وحل محلها المونولوج والديالوج والأغنية الحديثة التي وفرت فرصة أكبر للتعبير.
موسيقى فراق - عمر خيرت - مقام كورد (مصور)
بلغ من وهج المقطوعة الموسيقية أن جذبت إليها الكثير من الموسيقيين الذين نشطوا في تأليف المقطوعات، وغطى ذلك النشاط الجزء الأكبر من أعمالهم الفنية مقارنة بالتلحين. وممن اشتهروا بتأليف المقطوعات محمد حسن الشجاعي، علي فراج، عبد الحليم علي، فؤاد الظاهري، أحمد فؤاد حسن، عطية شرارة، ومئات غيرهم. 
موسيقى الربيع العربي - أسامة عفيفي - مقام نهاوند
وبذلك ساهمت المقطوعة الموسيقية في ظهور العديد من الموسيقيين المحترفين الذين لم يرتادوا كثيرا ميدان التلحين، مما أكد أنهما مجالان مختلفان. وقد كان الحال كذلك في الجيل الأقدم الذي وضع السماعيات المشهورة، ولم يكن أي منهم ملحنا، لكن ذلك لم يمنع الملحنين الكبار مثل محمد القصبجي ورياض السنباطي من تقديم أعمال موسيقية بحتة بجانب محمد عبد الوهاب الملحن أيضا، غير أن أعمالهم في هذا الميدان ظلت محدودة العدد، بينما تعدت مقطوعات عبد الوهاب الخمسين مقطوعة. وعلى الجانب الآخر ظل ملحنون بارزون مثل زكريا أحمد والموجي والطويل وبليغ وفوزي بعيدا عن التأليف الموسيقي.
روابط 
أجمل موسيقى عربية - مقطوعات