كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 19 سبتمبر، 2015

الإسكندرية تستضيف مهرجان أجيال 29 سبتمبر

تستضيف مدينة الإسكندرية مهرجان أجيال للموسيقى العربية الثلاثاء 29 سبتمبر 2015. يشترك في المهرجان عدة فرق وفنانين من داخل وخارج مصر.
ينفرد مهرجان أجيال بتقديم أعمال فنية جديدة بجانب الأعمال الكلاسيكية لكبار الفنانين الرواد مثل سيد درويش، محمد عبد الوهاب، رياض السنباطي، زكريا أحمد ومحمد القصبجي، بالإضافة إلى ألحان التراث الأقدم كالأدوار والموشحات والطقاطيق. ويهدف المهرجان بجمع القديم والجديد إلى تشجيع المواهب الشابة بتقديم أعمالهم مع الاقتداء بالفن العربي الأصيل بمدارسه المختلفة. ويشمل البرنامج أعمال ثلاثة أجيال على الأقل في عرض واحد، ومن هنا جاءت تسمية المهرجان.
تضم قائمة المشاركين فرقة الإسكندرية للموسيقى العربية وفرقة بنزرت للموسيقى العربية التونسية بقيادة الفنان محمد موحى، وعديد من المطربين والمطربات منهم ياسر الشرقاوي، فيصل رجيبة، أميرة، عادل يوسف، أحمد حسام، أحمد حسن، وكريم عبد العزيز. ومازالت بعض المشاركات معلقة مثل فرقة الفجيرة من الإمارات وفرقة أصوات المدينة من السودان والمطربة السورية لميس خوري.

يقام المهرجان برعاية جمعية الموسيقار محمد عفيفي وثقافة الشاطبي. عمل محمد عفيفي أستاذا للموسيقى الشرقية بمعهد الموسيقى العربية بالإسكندرية، وكان من أحد تلاميذه في المعهد الملحن الكبير كمال الطويل. وكما يقول الفنانون السكندريون يعود إليه الفضل في تدريب عدة أجيال من الفنانين عبر نشاطه في الإذاعة والمؤسسات الثقافية والفنية والتعليمية لأكثر من خمسين عاما. وكان الحارس الأمين على التراث الفني خاصة تراث سيد درويش وزكريا أحمد، كما ساهم كثيرا في توثيق ونشر التراث. ومن ضمن أعماله عدة ألحان لمطربة القطرين فتحية أحمد ستقدم بعضها فرقة الإسكندرية بقيادة أحد تلاميذه، المايسترو مدحت بسيوني.
يقدم المهرجان 10 جوائز منها ثلاثة جوائز لأفضل مستوى هي الفنار الذهبي والفضي والبرونزي، وميداليات ذهبية للفنانين المتميزين، ويحضره جمع من الجمهور السكندري العاشق للفنون. كما يستضيف المهرجان بعض ضيوف الشرف منهم الدكتور حسن البحر درويش حفيد فنان الشعب، والحافظ لكثير من أعماله، والأستاذ محمد غنيم رائد الثقافة الجماهيرية، والفنان على الجندي رائد الفنون الشعبية، والأستاذ محمود حسن مدير ركن محمد عبد الوهاب، والشاعر جابر بسيوني الذي ضم أحد كتبه فصلا عن الفنان محمد عفيفي، والصحفي البارز حسام عبد القادر، والكاتب الأديب منير عتيبة، بالإضافة إلى بعض الشخصيات العامة. 
يقام المهرجان على أحد أكبر مسارح الإسكندرية، مسرح كلية النصر للبنات EGC ، وجرى التحضير له منذ عدة أشهر. ويقول منظم المهرجان الدكتور أسامة عفيفي إن فكرة إقامته بدأ تتبلور مع إحياء ذكرى الفنان محمد عفيفي، وتطورت إلى مهرجان شامل لما وجدنا حماسا كبيرا من فناني الإسكندرية وكذلك من فرق عربية للمشاركة في عمل كبير يجمع الفنانين العرب المهتمين بالتراث وتقديم أعمال جديدة تعبر عن الهوية العربية الأصيلة يشارك فيها الشباب. 
ويضيف أنه "كان هناك بعض الصعوبات أمام إقامة المهرجان أهمها التمويل، ولم نجد تشجيعا ولا مساهمة من أي جهة رسمية مثل وزارة الثقافة التي يفترض أن تكون الراعي الأول لمثل هذا النشاط الذي يلقى قبولا جماهيريا كبيرا، وكان يجب على الأقل أن تفتح المسارح للنشاط الجماهيري لكنها فضلت إبقاءها مغلقة طالما لا تعرض برنامج الوزارة"، "كما أن وزارة التضامن الاجتماعي وضعت عقبات كبيرة في طريق تمويل المهرجان، ونأمل أن تلتفت هذه الجهات إلى دورها في رعاية ودعم الفنون بطريقة أفضل في المستقبل. بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل صعوبة الحصول الفنانين العرب على تأشيرة أو تذاكر السفر، ولكن تم التغلب على معظم هذه العقبات بفضل حماس وإقبال الفنانين ومحبي الفن. وقد تلقينا طلبات اشتراك من مصر وتونس والكويت والإمارات وسوريا والسودان، ومن لم يشترك في دورة هذا العام سنرحب به في الدورات القادمة بإذن الله".
تتألف هيئة التحكيم من خمسة أعضاء هم الموسيقار منير الوسيمي، نقيب الموسيقيين السابق، الموسيقار إيهاب عبد السلام عضو لجنة الاستماع الموحدة للإذاعة والتليفزيون بالقاهرة، الدكتورة سلوى حسن أستاذة الغناء بالمعهد العالي للموسيقى، الكونسرفاتوار، بالقاهرة، الموسيقار أحمد خليل، قائد فرقة الإذاعة ونقيب الموسيقيين السابق بالإسكندرية، والدكتور أسامة عفيفي المدير الفني لمهرجان أجيال.
ويضم موقع المهرجان الرسمي قائمة بالفنانين والفرق المشاركة، ونموذج تسجيل الاشتراك وصور الجوائز، وفيديو يعرض فكرة المهرجان وأهدافه.
روابط