كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 26 فبراير 2018

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - حيرت قلبي

حيرت قلبي
غناء أم كلثوم
كلمات أحمد رامي – ألحان رياض السنباطي
مقام كورد 1961
 "حيرت قلبي" هي آخر الأغنيات الخمس التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة وكونت سلسلة من الألحان المتقاربة في الأنغام والأسلوب قدمتها أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي وكلمات أحمد رامي في الفترة بين 1954 و 1961 وهي
· يا ظالمني
· دليلي احتار
· عودت عيني
· هجرتك
· حيرت قلبي معاك
وتشترك جميعها في المقام الموسيقي الأساسي "كورد" الذي صيغت منه جميع مقدمات هذه الأغاني

وكما ذكرنا سابقا ساهمت هذه القائمة في صياغة النموذج العام لأغنيات أم كلثوم الذي اقتدى به ملحنون آخرون غير السنباطي في التلحين لأم كلثوم، والواقع أن فن أم كلثوم قد أصبح في تلك الفترة النموذج الأعلى فنيا وجماهيريا نظرا لثراء الموسيقى والألحان ورقي مستواها الفني والاجتماعي. كما ساهمت هذه النماذج الراقية التي تحترم شعور المستمع وإنسانيته في الارتقاء بأذواق الناس حتى توارت الأنماط الهابطة والمفبركة ولم تجد لها سوقا رائجا. ومما لا شك فيه أن هذا الفن الجميل أدى إلى حالة من الهدوء النفسي في المجتمع، وعمل كالبوصلة للمبدعين الجدد الذين تعلقوا بأعمال الفنانين الكبار

يذكر لنموذج "حيرت قلبي" إضافة خاصة به وهي استقطاب شباب المستمعين باستخدام الصور الرقيقة في الكلمة واللحن التي تخاطب رومانسية الشباب وتلقائيته

في مناسبات سابقة تحدثنا عن استخدام السنباطي لبعض التحويرات المميزة للمقامات الموسيقية التي لا تخدش المقام لكنها تضيف إليه لمسة جمالية أو تعبيرية، وسردنا عدة أمثلة لتك التحولات الدقيقة منا ما استمعنا إليه في استهلال "سهران لوحدي" و"هجرتك" وموسيقى الكوبليه الأول من "عودت عيني".
هنا نستمع إلى نغمة مبتكرة في مقام الكورد باستعمال درجة "سي ناتوريل - الطبيعية" في الدخول إلى المقام في المقدمة مع بدء الإيقاع وكذلك في استهلال الغناء. المعتاد في مقام الكورد استعمال درجة "سي بيمول" الناقصة وهي أساسية في السلم، وعادة تكون الزخارف النغمية لأي مقام في درجة غير أساسية، لكن هنا تأتي الزخرفة في درجة أساسية بعكس المتوقع، وهي جرأة تحسب للملحن بالطبع، خاصة أن التغيير يجيء في أول الحركة وليس في وسطها، إذ أن النتيجة شكل غير تقليدي لمقام تقليدي 
لكن هذه الحركة ليست من ابتكار السنباطي، فقد سبقه إليها محمد عبد الوهاب في مقدمة لحنه الشهير "النهر الخالد"، وهي إحدى الحركات التي ميزت ذلك اللحن
ورغم تماسك اللحن وانسجام أجزائه تطل من لحن المذهب جملة مقتبسة أشرنا إلى اقتباسها عشرات المرات من قبل العديد من الملحنين وهي جملة التسليم المعروفة في سماعي بياتي إبراهيم العريان الشهير مع الكلمات "بدي اشكي لك .." والجملتان بنفس ااتركيب والنسق وإن اختلف المقام
بعد "حيرت قلبي" ولأسباب غير معروفة اختفى تقريبا اسم أحمد رامي من الثلاثي المبدع "رامي - السنباطي - أم كلثوم" فيما عدا قصيدة "أقبل الليل" التي قدمتها بعدها بنحو 8 سنوات عام 1969 واختتم بها رامي أعمال الثلاثي الشهير الذي بدأ إنتاجه عام 1936 عرض وتحرير د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، حيرت قلبي، نقد وتحرير د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، حيرت قلبي

حيرت قلبي معاك وانا باداري واخبي
قل لي اعمل ايه وياك وللا اعمل ايه ويا قلبي

بدي اشكي لك من نار حبي بدي احكي لك ع اللي في قلبي
واقولك ع اللي سهرني واقولك ع اللي بكاني
واصور لك ضنى روحي وعزة نفسي مانعاني

يا قاسي بص في عينيّ وشوف إيه انكتب فيها
دي نظرة شوق وحنية ودي دمعة باداريها
وده خيال بيين الأجفان فضل معايا الليل كله
سهرني بين فكر وأشجان وفات لي جوه العين ظله
وبين شوقي وحرماني وحيرتي ويا كتماني

بدي اشكي لك من نار حبي بدي احكي لك ع اللي في قلبي
واقول لك على اللي سهرني واقول لك ع اللي بكاني
واصور لك ضنى روحي وعزة نفسي مانعاني

ياما ليالي أنا وخيالي
أفضل اصبر روحي بكلمة يوم قلتها لي
وابات افكر في اللي جرى لك واللي جرى لي
واقول ماشافشي الحيرة عليّ لما با سلم
ولاشافش يوم الشوق في عينيّ راح يتكلم
وارجع اسامحك تاني واحن لك والقاني
بدي اشكي لك من نار حبي بدي احكي لك ع اللي في قلبي
واقول لك ع اللي سهرني واقول لك ع اللي بكاني
واصور لك ضنى روحي وعزة نفسي ما نعاني

خاصمتك بيني وبين روحي وصالحتك وخاصمتك تاني 
واقول ابعد يصعب علي روحي تطاوعني ليزيد حرماني
ح افضل احبك من غير ما اقولك إيه اللي حير أفكاري
لحد قلبك ما يوم يدلك على هواي المداري
ولما يرحمني قلبك ويبان لعيني هواك
وتنادي ع اللي انشغل بك وروحي تسمع نداك
أرضى اشكي لك من نار حبي وابقى احكي لك ع اللي في قلبي
واقول لك ع اللي سهرني واقول لك ع اللي بكاني
واقول يا قلبي ليه تخبي وليه يا نفسي مانعاني
 روابط
كلاسيكيات أم كلثوم – السنباطي