كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 30 ديسمبر 2018

موسيقى عمر خيرت .. موسيقانا ما زالت بخير

عمر خيرت موسيقي مصري معاصر، مؤلف وموزع وعازف بيانو وقائد أوركسترا، له مؤلفات موسيقية عديدة اشتهر منها خاصة الموسيقى التصويرية للسينما والمسلسلات التليفزيونية، واهتم بالشكل والأداء الأوركسترالي العالمي لموسيقاه مما أعطاها بصمة مميزة عن الموسيقى العربية التقليدية. حرص على تقديم موسيقاه مباشرة للجمهور من خلال الحفلات العامة، وله فضل اجتذاب جمهور جديد كبير خاصة من الشباب للاستماع للموسيقى البحتة دون الغناء
البدايات
وعمر خيرت من الفنانين الذين استطاعوا الاعتماد على أنفسهم دون انتظار الترويج له من وسائل الإعلام، ففي بداية رحلته إلى الجمهور في الثمانينات ظهرت موسيقاه على شرائط كاسيت تباع في الأسواق كغيرها. كانت سوق الأغاني رائجة في الثمانينات لكن عرض الموسيقى وحدها كمادة تباع وتشترى بين جمهور لم يتعود على سماع الموسيقى البحتة كان أمرا مشكوكا في رواجه. 
فطن عمر خيرت إلى هذه المسألة بالطبع وكان يعلم أنها مغامرة لكنه سارع إلى مزجها بشيء آخر يجتذب الجمهور، فتضمنت أعماله توزيعات حديث لألحان محمد عبد الوهاب الشهيرة تحت اسم "وهابيات". 
كان توزيع ألحان مضمونة الانتشار أمرا رائجا في ذلك الوقت وفعل ذلك عمار الشريعي مع ألحان فريد الأطرش وغيره، كما قدم بعض العازفين نفس الأغاني بالآلة الموسيقية دون غناء مثل الكمان والبيانو وحتى الساكسفون. أدخل عمار عزفه البارع على العود والأورج بتوزيع جديد وإيقاعات شيقة لكن عمر خيرت أضاف شيئا جديدا، الأوركسترا الحديث، كما حرص على تقديم موسيقاه الخاصة جنبا إلى جنب مع توزيعات الألحان.
في البداية كان انطباع الجمهور جيدا في جملته، علم الناس أن هناك موسيقى جيدة يمكن سماعها بدل الأغاني، ولأن مادتها غير تجارية بطبيعتها جذبت شرائح المثقفين وطلاب الجامعات والطبقة المتوسطة عموما التي كانت قد يأست من ظهور فن جيد بعد موجة هائلة من الأغاني الهابطة اكتسحت الأسواق لعقد كامل، وتحديدا منذ عام 1975 عقب انتهاء حرب أكتوبر ومع تطبيق سياسة الانفتاح وهجر الدولة المتزايد للإنتاج الفني
المأخذ الوحيد على موسيقى عمر خيرت في ذلك الوقت كان التشابه الشديد بين مقطوعاته بحيث لا يمكن تمييزها تماما عن بعضها. لكن دخول عمر خيرت إلى عالم الموسيقى التصويرية جعل موسيقاه أكثر تنوعا وثراء، خاصة أنها قد أطلقت عليها أسماء الأعمال الدرامية التي عبرت عنها فساهم ذلك كثيرا في ربط الموسيقى بالدراما في أذهان الناس، مثل المسلسلات التي يتابعها الجمهور باستمرار، وأضاف هذا إلى شهرته كثيرا.
العروض الموسيقية 
اتجه عمر خيرت بعد ذلك إلى تقديم أعماله في عروض موسيقية خاصة على المسرح، معتمدا على تكوين فرقة موسيقية عالية المستوى، وعزفه بنفسه على البيانو، ولم يقدم في هذه العروض ألحان غيره بل أقصرها على مؤلفاته، وخيرا فعل.
مع الوقت اكتشف الجمهور الذي ارتاد حفلات عمر خيرت أن هذه الحفلات تقدم شيئا جذابا آخر غير الموسيقى. هناك جو محترم في القاعة وأسلوب راقي في التعامل مع الموسيقى ومع الجمهور، لا تهريج، لا رقص، لا تصفيق وسط العرض، وحتى أسلوب الدعاية لتك الحفلات اتخذ أسلوبا راقيا، فكان عمر خيرت يختار الأماكن التي تفرض احترامها على الجمهور وبالتالي يتوقع أن يرتادها جمهور يحترم المكان والفن المقدم. 

هذا الشكل الاجتماعي الحضاري، والذي يرجع في جانب كبير منه إلى شخصية عمر خيرت كإنسان يتمتع بقدر عال من الأخلاق والذوق الرفيع أكسب حفلاته شكلا راقيا أصبح هدفا في حد ذاته من جانب الجمهور، خاصة الشباب، غير الاستماع للموسيقى، وكأن واقع الحال يقول "ليس بالفن وحده يحيا الفنان"
الموسيقى التصويرية
ولعمر خيرت فضل كبير في إعادة الموسيقى التصويرية إلى سياقها الطبيعي الذي افتقدته كثيرا بعد توقف نشاط مؤلفيها الكبار في عصرها الذهبي مثل فؤاد الظاهري، عزت الجاهلي، إبراهيم حجاج، وأندريا رايدر، والتي استندت في جانب كبير منها الموسيقى المحلية بعد إعادة صياغتها فى صيغ موزعة أوركستراليا تنفذها فرق كبيرة ضمت عناصر محترفة من العازفين الأكفاء.

استخدم عمر خيرت الميلودية والإيقاعات الشرقية في كثير من أعماله للسينما، وأحيانا إلى حد ابتعادها عن كونها "موسيقى تصويرية". ولكنه لم يستخدم ألحانا شائعة بعينها، على سبيل المثال ظهرت في الأفلام الأقدم موسيقى ارتكزت على ألحان مثل "زوروني"، و"قوم يا مصري" و"بلادي" لسيد درويش، و"حسن يا خولي" لمحمود الشريف وغير ذلك كثير. بل ألف جديدا يكفي للإيحاء بشرقية النغمات وابتعد عن "إعادة صياغة" الموسيقى الشائعة. لكن أعماله الأحدث تميزت بتصويرية أكثر من الميلودية، وكان هذا تصويبا، إن صح التعبير، للاتجاهين، اتجاه عمر خيرت واتجاه الموسيقى التصويرية بشكل عام.

حفز ظهور أعمال عمر خيرت السينمائية جيلا جديدا من مؤلفي الموسيقى التصويرية تميز بالدراسة والثقافة ووضوح الفكر الموسيقي مثل خالد حماد ومودي الإمام وياسر عبد الرحمن وغيرهم، وخلص هذا الاتجاه موسيقى السينما من الاعتماد على الملحنين والعازفين في صياغة الموسيقى التصويرية خلال موجة السينما التجارية وأفلام المقاولات.

من أشهر أعمال عمر خيرت للسينما موسيقى أفلام ليلة القبض على فاطمة، إعدام ميت، قضية عم احمد، عفوا أيها القانون، موعد مع القدر، جحيم تحت الماء، الإرهابي، السفارة في العمارة، ولاد العم، عسل اسود، زهايمر
ومن المسلسلات اللقاء الثاني، ضمير أبلا حكمت، القضاء في الإسلام، العميل 1001، الجماعة، فرقة ناجي عطاالله، الداعية
ومن الموسيقى البحتة (التعبيرية) افتتاحية مصرية، وبانوراما أكتوبر
الألحان
من ألحان عمر خيرت التي لاقت رواجا هائلا أغنية "فيها حاجة حلوة"، التي تتحدث عن جماليات الحياة في مصر، غناء ريهام عبد الحكيم وكلمات أيمن بهجت. لكن تجاربه في التلحين تظل محدودة قياسا إلى أعماله في الموسيقى التصويرية والتعبيرية، وهو حتى الآن يشار إليه كموسيقي أكثر مما يعرف كملحن.
في مواقع كثيرة أشرنا إلى أن "المؤلف الموسيقي" قد لا يكون بالضرورة ملحنا جيدا، وأن الملحن الجيد قد لا يستطيع تأليف موسيقى تصويرية أو تعبيرية، وأن تأليف الموسيقى والتلحين ملكتين مختلفتين وقليل من الموسيقيين من يملكهما معا، فأين موقع عمر خيرت من هؤلاء وهؤلاء؟ 

في رأيي الشخصي أن عمر خيرت فنان من تلك القلة التي تمتلك الموهبتين معا، بدليلين أحدهما نجاح اللحن الذي أشرنا إليه، والدليل الآخر أنه حتى موسيقاه "التصويرية" لا تخلو من الميلودية اللحنية، بل أحيانا تكون هذه أجمل مقاطعها وأقربها للجمهور.
وليته يكثر من الألحان حتى تكتمل اللوحة الفنية الرائعة التي يرسمها بخياله وإحساسه ولمساته، وحتى يقبل على أعماله الغالبية من الجمهور التي لا تعرف ولا تتقبل إلا الفن الغنائي

الحقيقة أن لدى عمر خيرت إمكانيات واسعة في هذا المجال لكنه ربما لا يريد أن يقيد خياله بالكلمات، أي بفكر إنسان آخر، ليبقى حرا تماما، فلا قيود من المطربين أو النقاد أو الجمهور. وحتى تلك الأغنيات القليلة التي قام بتلحينها نجدها تتناول موضوعات عامة حول الوطن والإنسان ولا تدخل إلى تلك المناطق الخاصة، والشائكة أحيانا، التي تفرضها الأغنية العاطفية .. 
وأراه محقا إلى حد كبير في هذا الموقف خاصة أن الأغنية هي الزاوية التي ينفذ منها الهابطون وينتشرون إلى أصحاب الذوق الهابط، لكن الأغنية ليست عاطفية فقط على أي حال ولا يجب أن تكون كذلك
أسرار النجاح
لم يأت نجاح عمر خيرت من فراغ، فهو محب للموسيقى درس قواعدها وتعمق في أسرارها، وساعده نشأته في أسرة فنية عريقة، ويكفي في ذلك انتسابه لعمه الفنان المهندس أبو بكر خيرت مؤسس المعهد العالي للموسيقى بمصر، الكونسرفاتوار، وصاحب سلسلة مؤلفات موسيقية رائعة قدم فيها موسيقانا المحلية بشكل عالمي رفيع المستوى، وكمهندس معماري قام بتصميم قاعة سيد درويش الشهيرة بالقاهرة.

وفوق كل هذا لا شك أن عمر خيرت قد كافح طويلا وصبر طويلا وبذل كثيرا من الجهد والمال ليستطيع الصمود بفنه في عالم مليء بالفنون الهابطة والأشكال الساقطة، وسيظل ما قدمه من فن نموذجا راقيا للفن المحترم، ولمن فقد الثقة والأمل في فنوننا الموسيقية ونحن على مشارف العام 2019 أقول "استمعوا إلى موسيقى عمر خيرت، فهي خير دليل على أن موسيقانا ما زالت بخير"، نقد وتحرير د. أسامة عفيفي، موسيقى عمر خيرت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق