كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 10 فبراير 2019

أم كلثوم - النجريدي - لي لذة في ذلتي

لي لذة في ذلتي وخضوعي - أم كلثوم 1925
كلمات نصر الله الدجاجي
ألحان أحمد صبري النجريدي
ملاحظات فنية
القالب - قصيدة  
المقام الموسيقي - نهاوند
الأسلوب السابق الأقرب - أبو العلا محمد
الطبقة الصوتية - خفض نصف درجة عن درجة ركوز المقام الطبيعية (راست / دو)
الكلمات - تبدو الكلمات في هذه القصيدة وكأنها من تأليف رامي، وهذا يؤكد ما أشرنا إليه في مناسبات سابقة بأن القبول المجتمعي لأفكار أو معاني معينة في شعر أو أغنية ما مرهون أساسا بتقبل المجتمع لها وقت ظهورها، ويعني أن صورة المحب الذليل لم تكن نتاج أفكار رامي وحده، وهي صورة تغيرت مبكرا في ألحان عبد الوهاب ومتأخرا في أعمال رياض السنباطي التي ارتبطت طويلا بأحمد رامي

لي لذة في ذلتي وخضوعي
واحب بين يديك سفك دموعي
وتضرعي في رأي عينك راحة لي
من هوى قد كن بين ضلوعي
ما الذل للولهان في شرع الهوى عار
ولا جور الهوى ببديع
فرضا أسات فأين عفوك مهجتي
عمن رجاك لقلبه المصدوع
جودي رضا من عفو لطفك
واغنه بجمال وجهك عن سؤال شفيع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق