كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 26 يوليو 2025

كلاسيكيات أم كلثوم - بليغ حمدي / كل ليلة وكل يوم

كل ليلة وكل يوم / أم كلثوم
كلمات مأمون الشناوي / ألحان بليغ حمدي
مقام راست 1963 / نقد وتحليل د.أسامة عفيفي


النص
حديث شاعري يدور حول حالة حب يلهبها الشوق والحنين والأمل الذي يطير بالإنسان حتى يلامس النجوم!
اشتهرت هذه الأغنية بمطلع مذهبها المتسائل
"يا ترى يا واحشني بتفكر في مين؟"، لكنه مشحون بالأمل وبسلسلة من الاعترافات العاطفية التي تعبر عن حب كبير ينتظر مبادلته بالمثل
يستعيد الشاعر نفس المرادفات الزمنية التي استخدمها في أغنيته السابقة من هذه السلسلة،
"أنساك"، ولكن بصورة معكوسة، فبدلا من النفي في "ولا ليلة ولا يوم أنا دقت النوم" يقول "كل ليلة وكل يوم ح يجيني نوم"
في البداية يرسم الشاعر 3 أوجه لسيناريو يصور حالة الشوق المستبد

  • الزمان: كل ليلة وكل يوم
  • الموقف: سهر حتى الصباح في انتظارالحبيب الذي لا يأتي، يتكرر كل ليلة
  • ختام: يأتي النوم بعد الاطمئنان على المحبوب، في منطق معاكس للموقف، فمتى وكيف يتم الاطمئنان؟ لا يجيب الشاعر على هذا التساؤل إلا في الكوبليه الثاني بطلب رسالة قائلا "ابعت لي قل لي انت فين"
في أول المقطع الثاني يدخل الشعر بيتا من الحكمة النادرة الوجود في شعر العامية بقوله "كل نار تصبح رماد مهما تقيد .. إلا نار الشوق يوم عن يوم تزيد" مما يضيف إلى رومانسية النص
تعلو الموجة الرومانسية أكثر في المقطع الثالث بصورة خيالية في البيت
"طار بيّ الأمل بجناحه .. ولمست النجوم بايديّ"
لاشك أن كل هذه الصور والتعبيرات تمنح الملحن فرصا أكبر للتعبير مقارنة بسردية النص التي لاحظناها في الأغنية السابقة
"أنا وانت" من سلسلة ألحان بليغ لأم كلثوم
اللحن
مقدمة قصيرة مقام راست، مع خفض طبقة الصوت درجة ونصف عن الطبيعي، يتبعها مدخل من بيتين ومذهب من 4 أبيات من نفس المقام على إيقاع الوحدة الكبيرة الرباعي
المذهب
يبدأ المذهب مع البيت
"يا ترى يا واحشني بتفكر في مين؟" ويظهر التعبير الموفق عن التساؤل بالركوز على الدرجة الثالثة مع التأرجح بين الرابعة والثانية الزائدة. يختتم بالبيت "كل ساعة وكل يوم" في نفس المقام مع قفلة متقنة
الكوبليه الأول

  • إعادة للمقدمة الموسيقية كفاصل تمهيدي
  • يبدأ الغناء لبيتين مع "قوللي إيه حلو ف حياتي" في المنطقة المشتركة بين مقامي الراست والبياتي تختم ببياتي شوري بالشطرة "والبعاد طول عليّ"
  • رجوع لمقام الراست في البيتين التاليين
  • عودة للمذهب
الكوبليه الثاني
  • فاصل موسيقي يتألف من حوار بين آلة القانون والأوركسترا مقام راحة أرواح، وهو مقام مصور من مقام سيكاه هزام ومواز له، وينخفض عنه درجتين ونصف. هنا يقدم الملحن مفاجأة في تغيير المقام، فالمعتاد اشتقاق مقام الهزام الطبيعي من مقام الراست بالارتكاز على الدرجة الثالثة (مي نصف بيمول/ سيكاه)، لكنه استخدم درجة العراق (سي نصف بيمول) مباشرة كركوز جديد. صحيح أنها موجودة داخل سلم الراست لكن الارتكاز عليها بأبعاد مختلفة يغير السلم الأصلي. من الناحية الأكاديمية يعد هذا التصرف خطأ يندرج تحت باب القص واللصق، والغرض منه إبقاء النغم في المنطقة الصوتية الوسطى حيث يمكن الغناء في قمة المقام دون مشقة
  • وتكرار هذا التصرف في هذا اللحن بعد وروده في اللحن السابق "أنا وانت" يطرح تساؤلا عما كان يدور بعقل الملحن .. هل هو تصرف متعمد مع إدراك الخطأ فيه، مقابل الحفاظ على الغناء في منطقة صوتية مناسبة للمغني؟ أم أنه كان خطأ عفويا لم يفكر فيه الملحن بالمرة؟ الحقيقة أن لجان الاستماع لا تمرر شيئا من هذا، ولكن هل كانت ألحان أم كلثوم تعرض على أحد؟!
  • يبدأ غناء البيت الأول من قمة المقام "كل نار تصبح رماد"
  • يتحول الغناء إل مقام بياتي في البيت الثاني والثالث
  • عودة للمذهب
الكوبليه الثالث
  • فاصل موسيقي مقام بياتي يبدأ من درجة العجم
  • يبدأ غناء البيت الأول من درجة العجم ويستقر في آخره على ركوز البياتي "كان قربك هنا وحنية"
  • في البيت الثاني تصاعد تعبيري إلى قمة مقام العجم مع الشطرة "لمست النجوم بإيديّ"
  • في البيت الثالث تحول مقامي تعبيري / صبا من العجم "وف بعدك يا عيني عليّ"
  • في البيت الرابع رجوع إلى مقام البياتي "وافضل كده يا حبيبي"
  • عودة للمذهب
كل ليلة وكل يوم        أسهر لبكرة في انتظارك
يا حبيبي
فكري طول الليل في ليلك والنهار كله ف نهارك
يا حبيبي
يا ترى يا واحشني             بتفكر في مين
عامل ايه الشوق معاك عامل ايه فيك الحنين
سهرت السهر في عينيّ صحّيت المواجع فيّ
كل ساعة وكل ليلة وكل يوم  بعد ما اطمن عليك ح يجيني نوم
يا حبيبي
قوللى إيه حلو فى حياتي        وانت غايب عن عينيّ
السهاد أنا فيه ليلاتي                  والبعاد طول عليّ
يا حبيبى أنا من كتر اللي          قاسيته وداريته عليك
مش باصدق اني أتحمل في يوم فرحة لقا عيني بعينيك

يا ترى يا واحشني   بتفكر في مين
كل نار تصبح رماد مهما تقيد         إلا نار الشوق يوم عن يوم تزيد
ابعت لي قل لي انت فين لو تقدر         باستنى منك كلمتين مش أكتر
يطمنوني حبهْ     عليك وع المحبة
يا ترى يا واحشني   بتفكر في مين
كان قربك هنا وحنية          وليالي جميلة هنية
طار بيّ الأمل بجناحه      ولمست النجوم بايديّ
وف بعدك يا عيني عليّ      الدنيا بقت مش هيّ
وح افضل كده يا حبيبي     أستنى الليالي الجاية
يا ترى يا واحشني بتفكر في مين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق