كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 15 فبراير، 2014

الشيخ زكريا أحمد .. الروح الشرقية الخالصة

تحل اليوم 15 فبراير ذكرى رحيل الفنان الشيخ زكريا أحمد، وهو ليس فقط أحد الخمسة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية وإنما من صناع التراث الموسيقى. إذ ترسخت ألحانه الشرقية الأصيلة في وجدان المستمع العربي ولعقود طويلة. وبعد وفاته عام 1961 لا تزال ألحانه تتمتع بنفس القوة بما فيها من روح الشرق وإحساسه.

تميزت ألحان زكريا بعذوبة شرقية خالصة، أشهرها لأم كلثوم التي قدم لها 61 لحنا، وغنى له كبار المطربين كما قدم للمسرح عشرات الأوبريتات وقدم العديد من الألحان للسينما.
وسجل الشيخ زكريا بصوته بعض ألحانه وبعض ألحان الشيخ سيد درويش، وتفرد أداؤه بأسلوب لفت انتباه الجمهور إلى مقدرته الخاصة على أداء الألحان الشرقية بطريقة فذة رغم صوته الأجش، وهو يشترك في هذا مع الشيخ سيد درويش الذي لم يستطع أحد أداء ألحانه كما أداها بنفسه، رغم أنها ليسا مطربين.
أثار أداء الشيخ زكريا الإعجاب بوجه خاص في لحنين سجلهما للتليفزيون المصري قبل وفاته بعام واحد، هما "الورد جميل"، أغنية أم كلثوم في أحد أفلامها، و"صلاة الزين" وهو أحد ألحان أوبريت "عزيزة ويونس" بطولة مطربة القطرين فتحية أحمد. من ألحان الشيخ زكريا المسجلة للتليفزيون نظرا لأدائه المتفرد
 حبيبي يسعد أوقاته - أم كلثوم - ألحان زكريا أحمد - كلمات بيرم التونسي
وللشيخ زكريا أكثر من 1000 لحن، وهو آخر عضو في سلسلة الفنانين المشايخ الذين ظهروا في بداية عصر النهضة الفنية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، منهم الشيخ درويش الحريرى ، الشيخ على محمود ، الشيخ سلامة حجازى، الشيخ عبد الرحيم المسلوب ، الشيخ على الحارث ، الشيخ أبو العلا محمد، والشيخ سيد درويش.

فى عام 1924 اتجه الشيخ زكريا للتلحين للمسرح الغنائي، واستمر يلحن لمختلف الفرق حتى بلغ عدد أوبريتاته 65 أوبريت، وهو بذلك يمتلك أكبر قائمة من بين الملحنين في التلحين للمسرح. ومن الفرق التي قدمت ألحانه فرقة نجيب الريحاني وفرقة منيرة المهدية وهما الفرقتان اللتان قدما الكثير من أوبريتات سيد درويش.
ألحان الأدوار
وفي عام 1931 بدأ زكريا أحمد تلحين 9 أدوار لأم كلثوم منها إمتى الهوى ييجى سوا (مقام هزام). والشيخ زكريا هو آخر ملحني الأدوار في الشرق وهو صاحب آخر دور غنته أم كلثوم "عادت ليالي الهنا" عام 1938، وبه انتهى عصر الأدوار الذي بدأه عبده الحامولي ومحمد عثمان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
الأغاني والطقاطيق
في ألحان الأغاني القصيرة والطقاطيق كان زكريا أحمد كالساحر الذي يصنع من الموسيقى الشعبية والأنغام الشرقية تحفا فنية أصيلة لا يجاريه أحد في صنعها، وقد صنع من كلمات بيرم التونسى صورا فنية نادرة يصعب على غيره تلحينها لما فيها من التلقائية الأخاذة والإبداع العالي في مدرسة الطرب. ومن أشهر ألحانه "ح اتجن ياريت يا اخواننا مارحتش لندن ولا باريس"، و"حلاوة الدنيا".
الشيخ زكريا والسينما
بداية من عام 1936 قدم الشيخ للسينما ألحانه في أفلام أم كلثوم وأفلام أخرى، خاصة الأغاني البدوية التي برع في تلحينها، وربما كانت سببا في انتشار تلك الأفلام في سائر البلاد العربية. 
أهل الهوى - أم كلثوم - ألحان زكريا أحمد
الشيخ زكريا وأم كلثوم
بدأ الشيخ زكريا التلحين لأم كلثوم عام 1931 بأغنية "اللي حبك يا هناه" من تأليف أحمد رامي ، ولحن لأم كلثوم حوالي 60 أغنية، وكان آخر ألحانه لها أغنيتها الشهيرة "هوه صحيح الهوى غلاب" عام 1960. ومن أشهر ما لحن لها أهل الهـوى ، الآهات، الأمل ، أنا في انتظارك، هوه صحيح، غني لى شوي شوي، عن العشاق سألوني ، الورد جميل ، الليلة عيد ( حبيبى يسعد أوقاته). وتعد ألحان زكريا لأم كلثوم من درر الموسيقى الشرقية. ورغم هذا لم تكن علاقتهما دائما على ما يرام، ووصلت خلافاتهما إلى قاعات المحاكم، وكانت تتمحور غالبا حول أجر الملحن الذي كان الشيخ يراه مناسبا بينما ترى "الست" أنه مبالغ فيه. وبعد مقاطعة سنوات عديدة تم التصالح بينهما ولحن لها عام 1960 "هوه صحيح الهوى غلاب" من كلمات بيرم التونسي قبل وفاتهما بعام واحد.
الشيخ زكريا وسيد درويش
وكثيرا ما وصف الشيخ زكريا بأنه لللشيخ سيد درويش ، وربما يرجع هذا الاعتقاد إلى الألحان الموغلة في الشرقية والمليئة بالصور الشعبية، وهي تدل على استلهام الفن الشعبي كما كان يفعل سيد درويش، لكن هناك فرقا جوهريا بين الاثنين ، فالشيخ زكريا من أكبر أساطين الطرب في الشرق، وهو قد أخلص تماما لمدرسة الطرب أو "السلطنة" كما يسميها الهواة والموسيقيون، أما سيد درويش فقد تخلى في ميدانه الأكبر، المسرح الغنائي، عن كثير من الطرب لصالح التعبير، بمجرد انتهائه من تلحين أدواره العشرة.
زكريا أحمد وبيرم التونسي
وكالعادة لا يمكن أن يأتي ذكر زكريا أحمد دون ذكر بيرم التونسي، فقد كونا معا ثنائيا غزير الإنتاج عميق التأثير، ومن أعمالهما المشتركة أغاني لأم كلثوم مثل أنا في انتظارك، الآهات، الأوله في الغرام، حبيبي يسعد أوقاته، أهل الهوى ، غني لى شوي شوي، قوللى ولا تخبيش يا زين، الأمل ، حبيب قلبى وافاني (الحلم)، الورد جميل ، هوه صحيح. ومن الطقاطيق "ح اتجن ياريت يا اخواننا"، ياهل المغنى دماغنا وجعنا، آدي وقت البرنيطة، قدر ده وده، وأوبريت عزيزة ويونس. وتلازم الصديقان كثيرا حتى في قدرهما، فقد عاشا تقريبا لنفس العمر وتوفي الشيخ زكريا في ذكرى الأربعين لوفاة بيرم التونسي عام 1961. 
روابط: