كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 23 مايو، 2014

تأملات في فن منير مراد 1922 - 1981

اشتهر منير مراد بالألحان الخفيفة والاستعراضية خاصة للسينما. تميزت ألحانه بالخفة والرشاقة وبساطة الجملة اللحنية وجاذبيتها، وإجادة المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية. واكتسبت ألحانه في السينما خاصة لشادية وعبد الحليم حافظ شهرة هائلة.
من أشهر ألحانه لشادية دبلة الخطوبة، سوق على مهلك، على عش الحب، القلب معاك، ماقدرش احب اتنين، ولعبد الحليم وحياة قلبي وأفراحه، أول مرة تحب يا قلبي، باحلم بيك، دقوا الشماسي، ضحك ولعب وجد وحب، ولشريفة فاضل حارة السقايين، فلاح، ولمحرم فؤاد شفت بعيني، وله غير ذلك مئات الألحان.
أسلوب التلحين عند منير مراد
بحث وتحليل د.أســامة عفيفي
1. استخدام المقامات
استخدم منير مراد في معظم ألحانه الشهيرة مقامات موسيقية لا تحتوى على ربع التون، وهى بذلك تقبل العزف على الآلات الغربية، مثل العجم، النهاوند، الكورد، الحجاز، الحجاز كار، النكريز. لكن هذا لم يمنعه من استخدام المقامات الشرقية كالراست والسيكاه والبياتى والصبا، داخل الأغنية. مثال ذلك أغنية ضحك ولعب وجد وحب، والأغنية مقامها الأساسى ماجير، واللحن أشبه بألحان السيرك يستخدم الأوركسترا الكامل والإيقاع الغربى، بينما الكوبليه الأخير من مقام السيكاه المصور فى جملة "أيوه يا دنيا أيوه كده" يأتي بجو شرقي مختلف تماما. السر في ذلك هو التعبير عن الكلمات بأفضل طريقة حتى ولو كلفه ذلك الدخول إلى أكثر المقامات الشرقية تعقيدا للتعبير عن النص.
ويؤكد ذلك الاتجاه أنه في الألحان الشعبية مثل "حارة السقايين" يستخدم مقام العجم الشرقي المقابل للماجير الغربي، لكنه لم يستسلم فيه إلى ميله للتغريب، حيث وجد النص نصا شعبيا دارجا لا يستقيم معه استخدام الأساليب الغربية.
2. استخدام الآلات
استخدم منير مراد آلات غربية في معظم ألحانه كالجيتار والبيانو والساكسفون والأبوا والكلارنيت والفلوت وقد ميزت أصوات هذه الآلات ألحانه وأكسبتها صبغة خاصة، ولا شك أن تلك الآلات غير التقليدية والبعيدة عن جو التخت الشرقي القديم المعتمد على الوتريات قد أضفت على ألحانه جوا فائق الحداثة
3. استخدام الإيقاع
يظهر في ألحان منير مراد حرصه على إظهار الإيقاع، واستخد في ذلك الآلات الإيقاعية الغربية، كما أشرك آلات الأوركسترا الأخرى فى أداء الجمل الإيقاعية، وكان يضع لكل لحن إيقاعا خاصا يعبر عن مناسبة النص، وكان يميل إلى استخدام إيقاعات سهلة سريعة تعترضها جملة اعتراضية رشيقة تكون أحيانا ذروة اللحن. وكما فعل عبد الوهاب في ألحانه للسينما استخدم الإيقاعات الغربية على ألحان شرقية.
4. التعبير اللحني
الميلودي عند منير مراد جذابة إلى حد بعيد، وقلما تسمع له لحن لا تجذبك جملة معينة فيه على الأقل، وفى أحيان كثيرة تشعر برقة فى الإحساس ودقة فى التعبير تجعلك تتساءل من هو ملحن هذه الكلمات ..
نماذج من ألحان منير مراد
إن راح منك يا عين
لنتأمل مثلا لحن إن راح منك يا عين .. ح يروح من قلبى فين؟ للشاعر فتحى قورة، بلغ لحن هذه الجملة من الرقة أنه يعبر عن إحساس عميق بالحيرة بين الأمل وخيبة الأمل، انكسار حزين فى الشطرة الأولى ثم تفاؤل كبير فى الشطرة الثانية. والتعبير عن الموقفين المتضادين يأتيك في ثوان معدودة وبمنتهى الدقة .. توقف اللحن بالشطرة الأولى على مقام النهاوند العاطفي ثم هبط نصف درجة ليلمس بالكاد حساس المقام الأدنى تأكيدا للانكسار ثم صعد في الشطرة الثانية ليتوقف بنهايتها على الدرجة الثانية وهى درجة غير مستقرة توحي غالبا بالتساؤل، وهو تعبير غاية فى التوفيق فهو ما تتضمنه النص فعلا ! .. تعبير دقيق الإحساس عميق الشعور يعطى الكلمات حقها ويحقق الجو النفسي الذي أراده الشاعر .. هذا الصدق في التعبير هو الذي يجعل الكلمات والألحان تعيش أطول .. حتى بعد وفاة مبدعيها
وحياة قلبى وأفراحه
مثال آخر في لحن وحياة قلبي وأفراحه .. وهناه فى مساه وصباحه .. بعد هذا القسم الشعبي فى الاستهلال تأتى جملة "ده مفيش في الدنيا فرحان زى الفرحان بنجاحه" يتصاعد اللحن في سلم تبادلي يؤكد العبارة كلمة كلمة، حتى يصل إلى كلمة بنجاحه فيتم التركيز عليها وكأنها قمة جواب القسم في ختام الجملة، لتعطي إيحاء قويا بأن النجاح هو موضوع الغنوة كلها .. ومع استخدام التصفيق اليدوي على الإيقاع الراقص ومصاحبة الزغاريد تكتمل الصورة الاحتفالية.
شفت بعينى
مثال قوى آخر لحسن التعبير يأتي أيضا في لحن "شفت بعيني" لمحرم فؤاد .. في جملة "شفت عيون حلاوتها تخلي .. حتى اللي مالوش قلب يحب"، والكلمات للشاعر مرسى جميل عزيز، في الشطرة الأولى اللحن أيضا يروح ويجئ في نفس الموضع وكأن الناظر لا يستطيع الفكاك من موضعه! .. في الثانية رد فعل وأثر مباشر وتعبير عن هول الوقوع فى الحب من أول نظرة .. استمع إلى كلمة حتى ..  فقط هذه الكلمة .. الاستثناء والمستبعد وربما المستحيل .. ثم تركيز على المستثنى "اللي مالوش قلب" .. ثم النتيجة الحتمية في كلمة واحدة .. "يحب" .. يصعد بها لنهاية الجملة ويقف هناك دون حراك، في تعجب بالطبع لأنها تقف على الدرجة الخامسة و لا تقف على ركوز المقام وإلا كانت جوابا متوقعا وشيئا طبيعيا لا غرابة فيه

بالإضافة إلى هذه الدقة الشديدة فى التعبير عن المواقف الشعرية والتراكيب اللفظية فإن لدى منير مراد الكثير للتعبير عن الجو العام للنص، ولا شك أن ذلك يبدأ عنده من اللحظة الأولى، لحظة اختيار المقام والإيقاع والآلات، مرورا بالموسيقى إلى الغناء، مع مراعاة الالتزام بالتعبير عن النص كلما اختلف الموقف الشعري والشعور الإنساني.
أيوه يا دنيا
كما ذكرنا فى الحديث عن استخدام المقامات فإن انقلاب لحن ضحك ولعب وجد وحب من الماجير إلى السيكاه انقلاب يحسبه السامع لأول وهلة يكاد يهدم بناء اللحن كله .. أو على الأقل ترصيع من باب القص واللصق ، وقطعا هناك محاولات كثيرة كهذه سبقت هذا اللحن بواسطة ملحنين آخرين تراوحت بين النجاح والفشل. فلماذا نجح انقلاب منير بينما فشل فيه آخرون؟

التعبير هو الإجابة .. في تلك المحاولات كانت المسألة صنعة بالدرجة الأولى بينما في هذا اللحن ينقلك التحول من حالة المرح إلى حالة الفرح، والفرق كبير .. فالمرح سلوك لكن الفرح إحساس .. والمرح يمكنك التمتع به دون سبب معين، لكن في حالة الفرح هناك سبب كبير للشعور به .. ولنتأمل الكلمات .. عندما يغني شخص "أيوه يا دنيا .. أيوه كده .. عمري ما شفتك حلوة كده .. ولا غنيت لك غنوة كده" .. فمؤكد أن هناك سبب قوى للفرحة لابد أن يؤكده اللحن .. والشعور هنا يجب أن يستدعى إليه وجدان الشخص الأصيل، وربما تاريخ وذكريات حياته كلها. والانطلاق لحالة نفسية كهذه لا بد أن ينبع من أعماق الذات التي تدرك أن حدثا كبيرا جميلا قد أتى لها بالسعادة بعد طول انتظار .. وإذاً فليس المقام مقام مرح ولعب وليس الإيقاع صاخبا وليس اللحن لهوا أو زخرفا .. جاء لحن هذا المقطع شرقيا تماما أصيلا في مقامه وفي إيقاعه بعيدا عن جو السيرك المنصوب من أول الأغنية، ثم يتدرج في الهبوط بعد صيحة الفرحة في أول المقطع مع تذكر أن هذا الشعور لم يأت من قبل أبدا، وأن شريط ذكريات العمر يمر في لحظات قصيرة تتأثر خلالها النفس بطول الحرمان السابق .. هذا هو ما أراده الشاعر الفيلسوف، وهذا هو الذي نسمعه في النغمات التي تهبط سريعا بالكلمات وتتخافت كأنها في حديث داخلي مع النفس. وهذا هو في الحقيقة البعد النفسي الذى يجعل من هذا الموقف موقفا قد يشعر به الإنسان في أي زمان أو مكان، ويضيف قيمة كبيرة لمجرد القول بأن الدنيا قد أصبحت جميلة في لحظة ما.
نقد منير مراد
1. رغم إمكانياته الهائلة كملحن موهوب خاصة في الاسكتشات والاستعراضات لم تستثمر هذه الإمكانيات في مجال المسرح الغنائي واقتصر نشاط منير مراد على السينما والأغاني الفردية، وربما يرجع السبب لكون المسرح الغنائي نفسه قد تراجع كثيرا أمام انتشار السينما.
2. رغم نجاحه في القيام ببطولة فيلمين في أول حياته الفنية تمثيلا وغناء فإن الأفلام نفسها لم تلق النجاح الكافي لمواصلة التجربة، وقد وعى الدرس واقتصر على التلحين ولم يعد للتمثيل ولا للغناء بعدها.
3. مارس منير مراد دور الملحن المحترف باقتدار ورافق عبد الحليم وشادية في مشوارهما السينمائي بألحان ناجحة
4. لم نعثر في قوائم ألحان منير مراد على قصائد شعرية بالعربية الفصحى، وقد يعزى ذلك إلى نشأة منير مراد فقد شذ عن معظم الملحنين بعدم انتمائه إلى المدرسة الأصيلة التي تخرج منها معظمهم وهى إجادة اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة فرنسية.
ساهم الملحن منير مراد كثيرا في إدخال المرح والبهجة إلى قلوب ونفوس الجماهير العربية بألحان ذات ذوق راق وإحساس رقيق، وحداثة غاية في الجمال، لكنه كغيره من الملحنين المبدعين الذين لم يظهروا كثيرا بأصواتهم تبقى أسماؤهم خلف الكواليس بينما يخطف المطربون كل بريق الشهرة وأضوائها .. منير مراد فنان لا يقل إبداعا وحسنا عن الموجي وكمال الطويل وبليغ حمدى ومحمود الشريف إن لم يتفوق أحيانا، وستظل ألحانه التي أسعدت الملايين تسعد أجيالا كثيرة قادمة - بحث وتحليل د.أسامة عفيفى ، منير مراد
روابط
منير مراد 1922 - 198