كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 22 سبتمبر، 2014

الأوبرا المصرية تحيي ذكرى رياض السنباطي

تنظم دار الأوبرا المصرية حفلين بالإسكندرية ودمنهور لفرقة الأوبرا للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، إحياء للذكرى 33 لرحيل الموسيقار رياض السنباطي.
يقام الحفل الأول مساء الخميس 25 سبتمبر على مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية"، والحفل الثاني مساء الجمعة 26 سبتمبر على مسرح أوبرا دمنهور، ويتضمن البرنامج نخبة من الحان السنباطي.
ولد رياض السنباطي في 30 نوفمبر 1906، ورحل عن عالمنا في 9 سبتمبر 1981، تاركا ثروة فنية عظيمة. وهو أحد الخمسة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية، واشتهر بتميزه في تلحين القصيدة العربية، وله أكثر من 500 لحن وعشرات المؤلفات الموسيقية البحتة أشهرها "لونجا رياض".
ورياض السنباطي هو صاحب أطول قائمة ألحان لأم كلثوم التي ضمت نحو 90 لحنا، على مدى ما يقرب من نصف قرن. وأشهرها قصائدها الكبرى مثل ولد الهدى، سلوا قلبي، نهج البردة، من أشعار أحمد شوقي، ورباعيات الخيام التي ترجمها الشاعر أحمد رامي عن الفارسية من شعر عمر الخيام، وقصيدة الأطلال للشاعر الطبيب إبراهيم ناجي، وقصيدة من أجل عينيك للشاعر الأمير عبد الله الفيصل نجل الملك فيصل بن عبد العزيز. ومن أشهر ألحانه لأم كلثوم أيضا "شمس الأصيل" من كلمات أمير شعراء العامية بيرم التونسي.
من أجل عينيك - كلمات عبد الله الفيصل - ألحان رياض السنباطي
كما غنت له أم كلثوم أفضل القصائد الوطنية مثل "مصر تتحدث عن نفسها" من شعر شاعر النيل حافظ إبراهيم، و"مصر التي في خاطري" من شعر أحمد رامي. وقد استأثر أحمد رامي بمعظم ما لحنه رياض لأم كلثوم من الأغنيات الرومانسية التي اشتهرت كثيرات لرقتها وعذوبة ألحانه مثل سهران لوحدي، يا ظالمني، جددت حبك ليه، عودت عيني، دليلي احتار، هجرتك، حيرت قلبي.
الأطلال - كلمات إبراهيم ناجي - ألحان رياض السنباطي
كما غنى له أفضل المطربين والمطربات مثل منيرة المهدية، فتحية أحمد، صالح عبد الحي، محمد عبد المطلب، عبد الغني السيد، أسمهان، هدى سلطان، فايزة أحمد، سعاد محمد، وردة، نجاة، وعزيزة جلال. ومن ألحانه المميزة لغير أم كلثوم لحن "حبيب الروح" للمطربة ليلى مراد، ولحن "شفت حبيبي" غناء محمد عبد المطلب.
استعراض حبيب الروح - غناء ليلى مراد - ألحان رياض السنباطي
حصل السنباطي على عدة جوائز منها وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى، وجائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964، وجائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977، ، والدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى من أكاديمية الفنون. لكن جائزته الكبرى كانت إعجاب الملايين في الوطن العربي بألحانه الخالدة التي ساهمت في تكوين الوجدان العربي لأجيال ولا تزال ملء الأسماع. 
روابط
رياض السنباطي 1906 - 1981  
ألحان رياض السنباطي
أم كلثوم - رياض السنباطي