كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 6 نوفمبر، 2014

وداعا شاعر "هذه ليلتي" .. جورج جرداق

الشاعر جورج جرداق
رحل الكاتب والشاعر اللبناني جورج جرداق عن عمر يناهز 83 عاما، الأربعاء 5 نوفمبر، والذي غنت أم كلثوم من أشعاره القصيدة الشهيرة "هذه ليلتي" من ألحان محمد عبد الوهاب عام 1968.
نعت نقابة الصحفيين اللبنانية الشاعر الكبير في بيان قائلة "خسرت الصحافة اللبنانية والعربية، وعالم الأدب والشعر، جورج جرداق بعد 83 عاما تميزت بالإبداع الفكري والثقافي والموهبة المتوقدة التي أغنت لغة الضاد بروائع من نتاج قلمه الخلاق، سواء في الشعر أو النثر أو النقد".

وجورج جرداق من مواليد مرجعيون عام 1931، وكان أول كتبه "فاجنر والمرأة" عن الموسيقي والكاتب المسرحي الألماني ريتشارد فاجنر عام 1950، وقرر عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين إدراج كتابه ضمن لائحة كتب طلاب الدكتوراه في الأدب، وترجم لاحقا إلى اللغة الألمانية. جمع جورج جرداق بين التأليف والكتابة وتدريس الأدب العربي والفلسفة العربية في كليات بيروت، ثم احترف الصحافة عام 1968، وعمل في عدة صحف ومجلات عربية. كما ألف موسوعة من خمسة أجزاء عن الإمام علي بن أبي طالب بعنوان "الإمام علي صوت العدالة الإنسانية". 
روابط: