كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 15 أكتوبر 2017

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - جددت حبك ليه

جددت حبك ليه - غناء أم كلثوم
كلمات أحمد رامي – ألحان رياض السنباطي
مقام نهاوند 1952
ملامح عامة
"جددت حبك ليه" ليست أغنية عادية، حتى قياسا على أعمال أم كلثوم، فهي عمل كبير ضم عناصر هامة مثل الموسيقى المميزة في المقدمة والفواصل وتنوع المقامات والإيقاعات والجمع بين التعبير والطرب في آن واحد. بالإضافة إلى هذه العناصر كرست الأغنية قالب الأغنية الحديثة الذي ساد بعد ذلك أعمال أم كلثوم واختفت القوالب الأقدم تقريبا من أعمالها ما عدا القصائد

ساهم لحن"جددت حبك ليه" في تشكيل ملامح مرحلة استقرار وثراء في الموسيقى العربية لنحو عقد من الزمان على الأقل شهد تربع أم كلثوم على قمة الغناء مع سلسلة غزيرة من ألحان رياض السنباطي وآخرين. 
وبينما كان لألحان رياض الريادة كما وكيفا بما أظهرته من جمال اللحن ودقة التعبير وسعة الخيال كانت ألحان غيره ميدانا للتقليد أكثر منها للمنافسة. فبدلا من تقديم أساليب جديدة ومختلفة اهتم كل ملحن بمحاولة إثبات أنه يستطيع تقديم ألحان في مستوى ألحان رياض السنباطي، وكان هذا الفخ الذي وقع فيه الجميع. باختصار نحن نتحدث عن ثلاثة ملحنين جدد ظهروا في مسيرة أم كلثوم في الفترة من أواسط الخمسينات حتى أواسط الستينات، وهم محمد الموجي، كمال الطويل، وبليغ حمدي.
استمر رياض السنباطي يقدم ألحانه لأم كلثوم بنفس أسلوبه بينما لم ينج من ذلك الفخ إلا محمد عبد الوهاب الذي قدم بالفعل أسلوبا جديدا لألحان أم كلثوم في سلسلة بدأت عام 1964 مع أغنية "إنت عمري" الشهيرة. استغرق الأمر ثلاث سنوات للفكاك من أسر تأثير السنباطي، فقط للوقوع في فخ جديد هو تأثير عبد الوهاب. قدم الموجي أغنية واحدة بنفس الأسلوب التقليدي وانسحب كمال الطويل تماما من ساحة أم كلثوم بينما قرر بليغ حمدي أن يقدم ألحانه في ثوب جديد وحاول جاهدا تفادي تقليد عبد الوهاب والدخول معه في منافسة.
والواقع أن موجة عبد الوهاب - أم كلثوم كانت من القوة بحيث أغرت السنباطي نفسه بدخول غمار المنافسة مع عبد الوهاب وبليغ، وشكل هذا الثلاثي محور التجديد في ألحان أم كلثوم لنحو عقد آخر. غلب التجديد في الموسيقى، خاصة موسيقى المقدمات، على الموجة الجديدة لكن من العجيب أن ملحني المحور أوجدوا دائما ألحانا جديدة عالية المستوى رغم ذلك الكم الهائل من الألحان التي غنتها أم كلثوم خلال رحلة استمرت عشرات السنين اشترك فيها اثنان من كبار الملحنين هما محمد القصبجي وزكريا أحمد.
النص
·    بينما تطلق كلمة أغنية مجازا غلى أي نص غنائي بصرف النظر عن طريقة كتابته، هناك بالفعل قالب محدد بشكل خاص يسمى "أغنية" يحمل صفات معينة تميزه عن باقي أشكال الشعر الغنائي، وهو الأحدث في سلسلة قوالب الغناء العربي. قبل انتشار هذا القالب كان هناك الطقطوقة والموال والدور والموشح والقصيدة والمونولوج والديالوج. وتتشابه الأغنية مع الطقطوقة في أن لكل منهما "مذهب" يكرر بين مقاطع النص، وقد يكون من بحر مختلف عن بقية الأبيات. لكن المذهب في الأغنية يختلف بأنه ليس مدخل الأغنية وإنما يكرر في نهاية كل مقطع أو "كوبليه" ويتكون من بيت أو اثنين، مع بعض الحرية في تغيير المفردات أو المعنى. هذه التركيبة تتيح للملحن بناء اللحن بطريقة درامية مبنية على إمكانية العودة للحن مميز يختص به المذهب عند نهاية كل كوبليه وتختم به الأغنية، وبهذا يتم ربط أجزاء اللحن بتيمة مميزة
·   كتب نص "جددت حبك ليه" في قالب "الأغنية" الصريح، رغم طول المقطع التمهيدي، وبهذا اختلفت عما سبقها من أعمال أم كلثوم المكتوبة في قالب القصيدة أو المونولوج (وكلاهما بدون مقاطع مكررة)، أو الطقطوقة التقليدية، أو النصوص التي ظهرت تجمع بين قوالب مختلفة في مرحلة مبكرة لقالب الأغنية قبل استقراره بشكله الحديث
·    تتألف الأغنية من 24 بيتا مقسمة إلى 3 مقاطع "كوبليهات" يتخللها مذهب من 3 أبيات أخرى 
ملامح موسيقية
أبدع رياض السنباطي في هذه الأغنية باقة موسيقية من أجمل وأرق ما قدم من موسيقى، وتتألف من المقدمة وثلاثة فواصل مميزة تنضم إلى مجموعة الموسيقات المميزة التي تميزت بها ألحان رياض السنباطي واشتهرت بها أغنيات أم كلثوم، وبدت للموسيقى هنا ملامح تؤكد أن رياض ليس ملحنا فقط
·       الحداثة
o      جمل لحنية جديدة
o      إيقاعات متباينة
o      الحوار الموسيقي بين الجمل والفقرات الموسيقية
o      بنية درامية
·       الشرقية :
o      إظهار آلة القانون الشرقية في الحوار الموسيقي كآلة أساسية
o      المقامات الشرقية الأصيلة مثل النهاوند والنوا أثر والراست والسوزناك والبياتي
o      الإيقاعات الشرقية مثل الملفوف والوحدة الكبيرة
·       التعبير:
o      التعبير العام عن النص
§       جمل رقيقة مشحونة بالعاطفة
§       تنوع الإيقاع بين السريع والمتأني
§       استخدام التراكيب المتناغمة في بناء درامي واضح المعالم
o      التمهيد للغناء بمدخل موسيقي مناسب لكل مقطع غنائي ينقل المستمع إلى جو جديد كلما اختلفت مواقف النص ومعانيه
1.  المقدمة
اجتمعت لهذه المقدمة عناصر تجعلها مناسبة لتكون مقطوعة موسيقية مستقلة
·  الزمن الكلي نحو 4 دقائق، وهذا في أعمال كثيرة أخرى يزيد عن زمن أغنية كاملة
·  تتألف المقدمة من عدة فقرات
o      تمهيد حر للأوركسترا يضم حوارا بين آلة القانون والأوركسترا مقام نهاوند
o      مقطع موقع في هيئة حوار بين القانون والأوركسترا مقام نهاوند
o      حوار حر بين آلة الكمان والأوركسترا مقام أثر كورد
o       مقطع جماعي موقع للأوركسترا يمازج بين مقامي النهاوند والنوا أثر
o      مقطع ختامي للأوركسترا مقام نهاوند، وهو ختام مميز، بصرف النظر عن الأغنية التي قدمته، أصبح من علامات الموسيقى العربية
·  وضوح وسيطرة المقام الأساسي، النهاوند، على موسيقى المقدمة
2. الفاصل الأول
·       المقام راست سوزناك / راست
·       جمل سريعة متحركة على إيقاع سريع
·       حوار موسيقي بين الجمل
·       تمتعت الجمل الموسيقية بشخصية قوية متفردة
ظهر تأثير التيمة الأساسية لاحقا في استهلال مقطوعة "مبروك" الشهيرة للموسيقي أحمد فؤاد حسن بصيغة مختلفة قليلا بعدها ببضع سنوات
3. الفاصل الثاني
·       المقام الأساسي نكريز
·       جمل سريعة متحركة على إيقاع سريع
·       حوار موسيقي بين الجمل  
·       جمل موسيقية مميزة  
·       يختتم بجملة مقام نوا أثر تمهيدا للغناء من نفس المقام
4. الفاصل الثالث
·       المقام راست سوزناك
·       جمل هادئة على إيقاع متوسط
·       جمل موسيقية مميزة
الغنــاء
المقطع الأول
·  يبدأ المقطع بغناء الغناء تمهيدي متأني "جددت حبك ليه" مقام نهاوند على إيقاع رباعي لبيتين، ينسجم مع المقطع الختامي للمقدمة الموسيقية الذي يعاد كفاصل موسيقي مميز
·  في البيت الثالث "دا الهجر وانت قريب" يستكمل الغناء من نفس المقام بينما يتحول إلى مقام نوا أثر في البيت الرابع "لكن بعادك"
·  في البيت الخامس "يا هل ترى" يتحول الغناء إلى مقام بياتي النوا ويستمر كذلك لبيتين
·   فاصل موسيقي مميز يمزج بين راست السوزناك والراست على إيقاع رباعي
·  في البيت السابع "دا انا لو نسيت" يتحول الغناء إلى مقام الفاصل الموسيقي لثلاثة أبيات مع ختام غنائي مميز
·   إعادة فاصل السوزناك
·  في البيت العاشر "صعبان عليّ" غناء حر متأني يعود بالمقام إلى النهاوند ويمهد للدخول في "تصوير الحالة"
·   فاصل نهاوند حر قصير يساهم في تصوير الحالة ينتهي بمقام أثر كورد
·  غناء حر في البيت الحادي عشر "وافكرك" مقام أثر كورد وعودة للراست وبياتي النوا في الشطرة الثانية تمهيدا للدخول في المذهب
المذهب
·  يلاحظ قصر البيت وتخفيف التفعيلة في أبيات المذهب، وبالتالي اختلاف لحنه عما سبق من غناء
·  يتكون المذهب من جزءين، بيت وشطرة يليهما بيت وشطرة، البيتان بقافية واحدة والشطرتان بقافية أخرى
·  الغناء هنا طرب مميز "إنت النعيم والهنا" على إيقاع متوسط يبدأ في مقام بياتي النوا ويتحول في آخر شطرة إلى مقام راست سوزناك الذي يختم به المذهب "حبك شباب"
المقطع الثاني
·  يمهد للمقطع الثاني فاصل موسيقي جديد يجمع بين مقامات النكريز والنهاوند والنوا أثر على إيقاع ثنائي سريع
·   يبدأ المقطع بغناء انسيابي منطلق "إنت اللى فات بنعيمه" من مقام نوا أثر على إيقاع رباعي متوسط
·   في البيت التالي "أسهر معاه الليل" يتحول الغناء لمقام النكريز مع العودة للنوا أثر تمهيدا لإعادة لحن البيت السابق على كلمات البيت الثالث
·   البيت الثالث "وانت اللى فات بضناه" بنفس لحن البيت الثاني لتشابه الصياغة
·  في البيت الرابع "إن مر ع الخاطر" تنتهي الحالة الانسيابية وتظهر تفاعيل الإيقاع الرباعي مع تحول المقام إلى الراست
·       عودة للغناء الحر في البيت الخامس "يا اللى قضيت العمر معاك" مقام سوزناك، يختم بعودة الإيقاع في آخر البيت والتحول إلى بياتي النوا مع آخر حرفين تمهيدا للعودة للمذهب
المقطع الثالث
·   فاصل موسيقي جديد مقام راست سوزناك على إيقاع رباعي هادئ يمهد للمقطع الثالث والدخول في تصوير الحالة
·   يسيطر مقام راست سوزناك على غناء المقطع كله مع تركيز الحالة السمعية والوجدانية
·   يبدأ الغناء من نفس مقام الموسيقى على إيقاع رباعي متوسط لثلاثة أبيات "يا اللي هواك في الفؤاد"
·   يختم البيت الثالث بقفلة مميزة في نفس المقام "وانت حبيب الأجل"
·   إعادة للفاصل الموسيقي
·   يستمر الغناء من نفس المقام لخمسة أبيات أخرى "وازاي أقول لك كنا زمان"
·   يتحول الغناء إلى بياتي النوا مع الشطرة الثانية من آخر بيت في المقطع "يا اللي بحبك زي زمان" تمهيدا للعودة للمذهب "إنت النعيم والهنا"
الختــام
تختتم الأغنية بغناء المذهب الذي يبدأ في مقام بياتي النوا وينتهي بمقام راست سوزناك، عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم / السنباطي، جددت حبك ليه 

جددت حبك ليه بعد الفؤاد ما ارتاح
حرام عليك خليه غافل عن اللي راح

دا الهجر وانت قريب مني كان فيه أمل لوصالك يوم
لكن بعادك دا عني خلا الفؤاد منك محروم
يا هل ترى قلبك مشتاق يحس لوعة قلبي عليك
ويشعلل النار والأشواق اللي طفيتها انت بإديك

دا انا لو نسيت اللي كان وهان عليّ الهوان
اقدر أجيب العمر منين وارجع العهد الماضي
أيام ما كنا احنا الاتنين إنت ظالمني وانا راضي

صعبان عليّ اقول لك كان والحب زي ما كان وأكتر
وافكرك بليالي زمان واوصف فى جنتها واصور

إنت النعيم والهنا وانت العذاب والضنا
والعمر إيه غير دول
إن فات على حبنا سنة وراها سنة
حبك شباب على طول

إنت اللى فات بنعيمه وراح وفات لي طيفه في خيالي
أسهر معاه الليل سواح عايش على العهد الخالي
وانت اللى فات بضناه وشقاه وساب لي ناره في ضلوعي
إن مر ع الخاطر ذكراه تنزل من الوجد دموعي
يا اللى قضيت العمر معاك أرضى جفاك واتمنى رضاك

إنت النعيم والهنا وانت العذاب والضنا
والعمر إيه غير دول
إن فات على حبنا سنة وراها سنة
حبك شباب على طول

يا اللي هواك في الفؤاد عايش في ظل الوداد
إنت الخيال والروح وانت سمير الأمل
ييجي الزمان ويروح وانت حبيب الأجل
وازاي أقول لك كنا زمان والماضي كان في الغيب بكرة
واللي احنا فيه دلوقت كمان ح يفوت علينا ولا ندرى
ولما اكون وياك هايم في بحر هواك
ما اعرفش إيه فات من عمري إن كان رضا أو كان حرمان
وافضل وبس إنت ف فكري يا اللي بحبك زي زمان

إنت النعيم والهنا وانت العذاب والضنا
والعمر إيه غير دول
إن فات على حبنا سنة وراها سنة
حبك شباب على طول 
روابط