كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 22 أكتوبر 2017

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - يا ظالمني

يا ظالمني – غناء أم كلثوم
كلمات أحمد رامي – ألحان رياض السنباطي
مقام كورد 1954
الشكل والصياغة
1. القالب : الأغنية الحديثة
· استخدام التكرار نصا ولحنا هو أول ما نلحظ في هذه الأغنية
· تكرار لحن البيت الثاني في نهاية كل مقطع بنص مختلف على نفس الوزن
· تكرار البيت الثالث من المدخل بعد كل مقطع غنائي نصا ولحنا
ويشكل هذان التكراران معا ما يسمى "المذهب" وهو ما يعود إليه اللحن والغناء بعد كل مقطع غنائي (كوبليه). هذا هو الشكل النموذجي لقالب الأغنية الحديثة وهو يظهر هنا لأول مرة في ألحان السنباطي الطويلة لأم كلثوم

2. التراكيب اللغوية واللحنية
ساهمت بساطة التراكيب اللغوية في تبسيط الجمل اللحنية، وأكثر مظاهر البساطة يكمن في سيطرة كلمة واحدة "يا ظالمني" على اللحن كله، البداية والنهاية وختام المذهب. وهناك تراكيب مثل "تلوعني وتكويني .. تحيرني وتضنيني" تعتمد أيضا على وزن الكلمة وليس وزن الشطرة فقط، واقتفى اللحن أثرها بالطبع فهي فرصة ثمينة لوضع جملة قصيرة مميزة، ذات وقع راقص تقريبا تجذب المستمع وتجعله يشعر كأنه يغني مع أم كلثوم ولا يستمع إليها فقط

3. لحن المذهب
كرر الملحن ختام المذهب "وتغضب لما اقولك يوم .. ياظالمني" ثلاث مرات كل منها بلحن مختلف، ويتسارع اللحن والكلمات في المرة الثالثة ثم يصعد إلى قمة السلم ليهبط فجأة إلى الكلمة الختامية التي هي عنوان الأغنية، بنفس لحن الاستهلال. هذا التكوين الدرامي يشير إلى الحرفية الشديدة في صناعة "القفلة" الغنائية التي تنتزع التصفيق من الأيادي والهتاف من الحناجر. وهي حرفة أساسية للملحن الجيد لكونها مفتاح إعجاب الجماهير التي قد تصبر طويلا مستمعة إلى لحن ما في انتظار الختام الممتع، ويمكننا تصور العكس مع قفلة تفتقر إلى دقة الصنعة وإحكام الجملة. نستنتج من هذا أن لحن المذهب هو الذي أصبح يتحكم في الأغنية فإن جاد نجحت وإن خاب فشلت 
4. الصياغة اللحنية 
أصبح نموذج "يا ظالمني" أيضا نموذجا لحنيا لألحان السنباطي اللاحقة وألحان غيره من الملحنين لأم كلثوم، حيث اكتمل فيها شكل الأغنية الحديثة وأصبحت ذات عناصر محددة 
  • مقدمة موسيقية 
  • مدخل
  • مذهب 
  • كوبليهات غنائية (3) 
  • فواصل موسيقية بين الكوبليهات 
في المقابل تراجعت الأشكال الغنائية الأخرى التي غنتها أم كلثوم في مراحل سابقة مثل الدور والطقطوقة والمونولوج، بينما احتفظت القصيدة بمكانة رفيعة بين أغانيها، خاصة بعد ثبات تيار تحديث لحن القصيدة الذي بدأه عبد الوهاب في الثلاثينات وأكمله السنباطي وغيره من الملحنين
الموسيقى واللحن
1. المقام الأساسي : كورد
2. المقدمة الموسيقية
· موسيقى مميزة ذات مقام واحد "كورد" على إيقاع رباعي متوسط
· تستخدم موسيقى المقدمة كفاصل موسيقي قبل الكوبليه الأول (مقام كورد) وقبل الكوبليه الثالث (نفس المقام)
3. المدخل
· يبدأ الغناء من نفس مقام المقدمة في البيت الأول من الأغنية وعلى نفس الإيقاع
· يلاحظ إظهار النداء في كلمة "يا ظالمني" التي تستخدم بنفس لحنها في نهاية المذهب بعد كل كوبليه
4. المذهب
· البيت الأول جمل قصيرة راقصة على إيقاع "مقسوم" من مقام الفرحفزا تساير وزن الكلمات المفردة
· البيت الثاني مقام راست النوا على إيقاع الوحدة الكبيرة
· ختام مركّب مقام كورد يستخدم إيقاع "الملفوف" السريع ينتهي بكلمة البداية "يا ظالمني" بنفس لحنها الأول
5. المقطع الأول (كوبليه 1) كورد
· فاصل موسيقي هو إعادة للمقدمة
· البيت الأول مقام كورد
· البيت الثاني مقام راست النوا
· اليت الثالث والشطرة الختامية غناء حر من نفس المقام (تصوير الحالة)
· عودة للحن المذهب مع "وتهجرني وتنساني"
6. المقطع الثاني (كوبليه 2) ماجير
· مفاجأة مقامية بفاصل موسيقي ينتقل باللحن بالانتقال الماجير (عجم النوا / صول ماجير)
· لحن مرح منطلق من نفس المقام في البيت الأول
· مفاجأة مقامية أخرى بتحول الغناء إلى مقام النوا أثر
· غناء حر في البيت الثالث مع تحول المقام إلى بياتي النوا ثم إلى فرحفزا في الشطرة الختامية
· عودة إلى لحن المذهب مع "وابات ابكي"
7. المقطع الثالث (كوبليه 3) كورد
· إعادة للمقدمة
· غناء حر من مقام الكورد في الشطرة الأولى "حكيت لك" ينتقل لراست النوا في الشطرة الثانية
· البيت الثاني غناء في مقام راست النوا على إيقاع راقص يشير إلى تخلي السنباطي عن الرصانة المعهودة في ألحانه لصالح الطرب
· في البيت الثالث "رحمني اللي فرح فيّ" ينحول الغناء إلى مقام نكريز مصور على النوا مع إبطاء سرعة الإيقاع
· غناء حر في الشطرة الختامية في مقام راست النوا
· عودة للحن المذهب مع "بقى العاذل يدوق كاسي"
قدمت أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي بعد ذلك عدة أغان من نفس المقام الرقيق "كورد" سنأتي لعرضها بترتيبها الزمني في هذه السلسلة، عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، يا ظالمني، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي
يا ظالمني يا هاجرني وقلبي من رضاك محروم
***
تلوعني وتكويني تحيرني وتضنيني
ولما اشكي تخاصمني وتغضب لما أقولك يوم
يا ظالمني
حرام تهجر وتتجنى وتنسى كل ما جرى لي
واقضي العمر أتمنى يصادف يوم وتصفى لي
صبرت سنين على صدك وقاسيت الضنى ف بعدك
عشان تعطف عليّ يوم
وتهجرني وتنساني وتتركني لأشجاني
ولما اشكي تخاصمني وتغضب لما اقول لك يوم
يا ظالمني
أطاوع فى هواك قلبي وأنسى الكل علشانك
وادوق المر فى حبي بكاس صدك وهجرانك
ويزداد الجوى بيّ يبان الدمع في عينيّ
ويكتر في هواك اللوم
وابات ابكي على حالي وتفرح فيّ عذالي
ولما اشكي تخاصمني وتغضب لما أقول لك يوم
يا ظالمني
حكيت لك عن سبب نوحي ونار الوجد فى دموعي
وبان للناس ضنا روحي وتعذيبي وتلويعي
رحمني اللى فرح فيّ وبعد اللوم رأف بيّ
وقلبك ما رحمني يوم
بقى العاذل يدوق كاسي وقلبك يا ضنين قاسي
ولما اشكي تخاصمني وتغضب لما اقول لك
ياظالمني
روابط
كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي