كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 12 نوفمبر 2017

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - شمس الأصيل

شمس الأصيل
غناء أم كلثوم
كلمات بيرم التونسي - ألحان رياض السنباطي
مقام شاهناز 1955
ملامح عامة
1. توجت "شمس الأصيل" أم كلثوم على قمة الغناء العربي وهي إحدى روائع كلاسيكيات الموسيقى العربية التي حملت روح الشرق بكل سحره وجاذبيته وإنسانيته في لحن شرقي أصيل غاية في الرقة والطرب
2. يصور الشاعر صورة عاطفية بالدرجة الأولى لكنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأرض والنهر والوطن، وتتراكب الصور لتصف لنا لوحة رائعة من وحي الطبيعة غنية بالإحساس والمشاعر. وهو وقد اختار مخاطبة النيل كمدخل لموضوعه العاطفي يعلم أنه رمز الحياة والاستقرار
3. كما استغرق الشاعر في وصفه استغرق الملحن في تجسيد هذه الصور الطبيعية والإنسانية لينسج لوحة متعددة الألوان والأبعاد تمنح المستمع مساحات شاسعة للخيال والتأمل.
4. اللحن المميز والمذهب
بينما خلا النص الشعري من أي مقطع مكرر استخدم الملحن بيتين من المقطع الأول كمذهب يتكرر بين المقاطع الشعرية وبذلك أنشأ خطا دراميا جعل هذا المذهب هو اللحن المميز للأغنية كلها

النص
بُني النص الشعري الذي كتبه الشاعر بيرم التونسي على هندسة واضحة تتلخص في
·       المقاطع
o      المقاطع 4 يتكون كل منها من 4 أبيات
o      يخلو النص من أي أبيات مكررة
·       الأوزان
o      جميع المقاطع من نفس الوزن
·       القوافي
o      تنتهي أبيات المقطع الأول بقافية واحدة
o      تتغير القافية في كل مقطع جديد لثلاثة أبيات
o      يحتفظ البيت الرابع من كل مقطع بقافية المقطع الأول
o      بهذا تكون نهاية جميع المقاطع بنفس القافية

يؤكد هذا البناء أن الأغنية قد كتبت بدون مذهب، أي بدون تكرار أية أبيات، ولهذا فالمذهب المسموع من ابتكار الملحن. أضاف الملحن ابتكارا آخر يدل على الخبرة والحرفية العالية باستدعاء كلمة النداء "يا نيل" وإضافتها إلى آخر أبيات المذهب الذي اختاره، وهي لم ترد في ختام أي بيت في النص المكتوب إلا مرة واحدة في البيت الأول

الموسيقى واللحن
1. التميز : أهم ما يميز لحن شمس الأصيل الأصالة ودقة التعبير
·       الأصالة
يمثل لحن شمس الأصيل روح الشرق بأنغامه الشجية ويخاطب الأذن العربية الحساسة بأسلوب خالي من التغريب والتجريب، فهو يستخدم مقامات عربية خالصة مثل الحجاز والحجازكار والراست والبياتي والسيكاه. 
وهي تجربة فريدة حقا إذا استمعت إلى هذا اللحن وأنت خارج المنطقة العربية .. سيتولد لديك شعور قوي بأنها ليست مجرد أغنية عابرة، فهي تخاطب مشاعرك وحنينك لوطنك بكل ما يعنيه الوطن من من معان .. المكان والزمان، الناس والذكريات، والأماني والأحلام .. وإن لم تكن مصريا فربما وددت أن تذهب إلى مصر يوما لترى ماذا يحدث عندما تنعكس شمس الأصيل على صفحة النيل ..
·       دقة التعبير
من أمثلة دقة التعبير في هذا اللحن
o      اختيار المقامات المناسبة للتعبير عن الصور الطبيعية والإنسانية
o      هدوء المدخل الموحي باستقرار الصورة الشعرية والغنائية
o      حركة اللحن التي تصور ابتهاج الإنسان بالصورة الطبيعية مع "والناي على الشط غنى"
o      انطلاق اللحن إلى تصوير الحالة الوجدانية التي تتملك من يخاطب النيل بحديث التأمل والحب والإعجاب، وصياغة جمل لحنية موحية بالاستقرار مع "أنا وحبيبي يا نيل نلنا أمانينا"
o      التعبير عن التراكيب الشعرية الخاصة مثل التسليم إلى نهاية السلم الموسيقي مع "ترسي مراسينا"
o      تميز الأداء الصوتي مع "ضحكة الكروان"
o      الاستغراق في التأمل مع "غايبين عن الوجدان"

2. المقامات
·       المقام الأساسي شاهناز
·       مقامات أخرى: حجاز، راست النوا، بياتي، سيكاه
·       جرى تخفيض أساس المقام درجة كاملة إلى درجة الراست بدلا من الدوكاه ولهذا يسمع اللحن كأنه في مقام الحجازكار، وهو تكنيك يستخدم لمساعدة المطرب على الأداء السليم في منطقة الأصوات العليا

3. المقدمة الموسيقية
تتكون المقدمة من مقطعين
·       تمهيد موسيقي يتألف من جمل لحنية متبادلة في مقامي في الحجاز والشاهناز
·       حوار حر بين آلة الكمان والأوركسترا في نفس المقامين

4. المقاطع الغنائية
·       المقطع الأول
o      غناء حر للمدخل في مقام الحجاز لبيتين
o      لحن المذهب غناء موقع للبيتين التاليين في مقام راست النوا مع "والناي على الشط غنى .." إلى نهاية المقطع وهو لحن مميز يتكرر في نهاية كل مقطع مع استخدام النداء في كلمة "يا نيل" لختام الغناء بالعودة إلى المقام الأساسي
·       المقطع الثاني
o      يبدأ الغناء في مقام الحجاز على إيقاع رباعي "مع يا نيل أنا واللي احبه" بعد إعادة المقدمة كتمهيد موسيقي مع تسريع إيقاعها إلى "الملفوف"
o      اللحن الغنائي هنا في حالة تأمل وصفاء وانسجام تام مع الكلمات "يا نيل أنا واللي احبه نشبهك بصفاك"
o      ينتهي بختام لحني مميز ومشحون بالعاطفة في البيت "مالناش لا إحنا وانت في الحلاوة مثيل" مقام حجاز مع استدعاء كلمة النداء "يا نيل" في نهاية البيت
o      عودة إلى غناء المذهب
·       المقطع الثالث
o      فاصل موسيقي قصير في مقام البياتي
o      يبدأ الغناء بتأني أعلى سلم البياتي مع أنا وحبيبي يا نيل .. نلنا أمانينا" على إيقاع الوحدة الكبيرة
o      يتحول الغناء إلى إلى مقام راست النوا مع نهاية البيت الثاني ويستمر كذلك إلى البيت الثالث "والليل إذا زاد" الذي ينتهي بجملة في مقام الحجاز
o      عودة لراست النوا في البيت الرابع
o      عودة للمذهب

·       المقطع الرابع
o      يعكس اللحن المقطع الرابع حالة استغراق في التأمل مسايرة تماما للمعنى "غايبين عن الوجدان"
§       تمهيد موسيقي هادئ
§       غياب الإيقاع
§       مقام المتفرد "سيكاه مصورة على النوا" أو "سيكاه بلدي"
o      لحن جديد للمقطع كله بغناء حر من مقام الفرحفزا مع التحول في البيت الأخير إلى مقام العجم المصور على النوا
o      عودة للمذهب
تعد شمس الأصيل في رأيي أفضل لحن غنته أم كلثوم على الإطلاق، بل أفضل ما قدمه الشرق من إبداع على طول تاريخه، فهي تتمتع بعدة مميزات تجعلها على قمة ألحان الشرق مهما مر الزمن، عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، شمس الأصيل
شمس الأصيل دهبّت خوص النخيل يا نيل
تحفة ومتصورة في صفحتك يا جميل
والناي على الشط غنى والقدود بتميل
على هبوب الهوا لما يمر عليل

يا نيل أنا واللي احبه نشبهك بصفاك
لانت ورقت قلوبنا لما رق هواك
وصفونا في المحبة هو هو صفاك
ما لناش لا احنا ولا انت في الحلاوة مثيل

أنا وحبيبي يا نيل نلنا أمانينا
مطرح ما يرسى الهوى ترسي مراسينا
والليل إذا زاد وطال تقصر ليالينا
واللي ضناه الهوى باكي وليله طويل

أنا وحبيبي يا نيل غايبين عن الوجدان
يطلع علينا القمر ويغيب كأنه ما كان
بايتين حوالينا نسمع ضحكة الكروان
على سواقي بتنعي ع اللي حظه قليل