كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 26 نوفمبر 2017

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - دليلي احتار

دليلي احتار
غناء أم كلثوم
كلمات أحمد رامي - ألحان رياض السنباطي
مقام كورد 1955 
ملامح عامة
· لا يزال أحمد رامي هو رائد الكلمة في أغنيات أم كلثوم العاطفية، وتغطي أشعاره من ألحان رياض السنباطي المساحة الأكبر من كيان أم كلثوم الفني. لكن الألحان كانت دائما هي سر ذلك الإعجاب الجماهيري الكبير والممتد عبر أجيال دون أن تفقد بريقها أوجاذبيتها، نظرا لأصالتها وقربها الشديد من الوجدان العربي الحساس لكل ما هو عاطفي ومليء بالمشاعر. 
حملت ألحان رياض السنباطي رقة طبعه وشعوره المرهف وكان مستمعه الأول هو أم كلثوم نفسها، ولا شك أنها كانت تشعر بصدق الرسالة وعمق التعبير في ألحانه، وانعكس اقتناعها وإعجابها بالألحان على أدائها الذي بلغ من الصدق ما يكفي لجعل الجمهور يتوهم أن أم كلثوم هي صاحبة كل شيء، الصوت والأداء والكلمات والألحان، فيهمل في أحيان كثيرة هوية المبدع الحقيقي

· دليلي احتار هي إحدى 5 أغنيات قدمتها أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي تشابهت بحيث كونت سلسلة متقاربة في أنغامها وأسلوبها، هي
o يا ظالمني 
o دليلي احتار
o عودت عيني
o هجرتك
o حيرت قلبي معاك
وتتميز ببعض سمات مشتركة مثل
o نفس المقام الموسيقي : كورد
o المقدمة الموسيقية : بسيطة وسهلة مع ثراء هائل في الأنغام
o المقدمة والاستهلال والمذهب من نفس المقام
o المؤلف : أحمد رامي
o الموضوع : عاطفي رومانسي رقيق
o وقت الإنتاج : خلال 7 سنوات بين عام 1954 و 1961

شكلت هذه القائمة جانبا كبيرا من الشكل العام للموسيقى العربية في تلك الفترة وما بعدها، بالإضافة إلى غيرها من أغنيات أم كلثوم السابقة، والواقع أن ثراء هذه الموسيقى والألحان ورقي مستواها الفني والاجتماعي ارتفع بأذواق الناس حتى توارت الأنماط الهابطة والمفبركة ولم تجد لها سوقا رائجا. وساهم هذه الفن الجميل كثيرا في شيوع الهدوء النفسي بين الناس وفي المجتمع ككل. 
وبهذا قدم الفن خدمة كبرى لمجتمعه بتقديم نماذج رفيعة المستوى للمستمع تحترم شعوره وإنسانيته، وللمبدعين الجدد الذين تعلقوا بأعمال الفنانين الكبار وقد وجدوا فيهم المثل والقدوة، وكما يقال "من شب على شيء شاب عليه" 


الموسيقى والغناء
· المقدمة

في دليلي احتار يقدم السنباطي لونا من السهل الممتنع في المقدمة الموسيقية، فهي بسيطة التركيب قصيرة المدى عميقة التأثير، وفي نفس الوقت تضفي على اللحن كله ذلك الجو الرقيق والشعور الحالم . المقدمة من مقام الكورد، مقام الأغنية الأساسي ، وهو مقام معروف برقته 

· المدخل
o التعبير

لا شك أن تقابل معنى الشطرتين وأساليب الجناس والطباق في البيت الأول توحي مقدما بالحيرة بين الشيء وضده، ومن ثم جاءت الشطرة الختامية "دليلي احتار" نتيجة طبيعية منطقية لما جاء قبلها من مقدمات، فهل سار اللحن على نفس المنوال؟ 
الإجابة نعم بالتأكيد. يساير اللحن أيضا الأبيات التالية التي تفسر البيت الأول فيضيف تفاصيل لحنية في هيئة تفرعات مقامية من المقام الأساسي "كورد" ثم يعود إليه بلحن جديد للبيت الأول، ليؤكد التقابل في صورتي الشطرتين بجملتين متقابلتين، ثم يجمل ويلخص الموقف الختامي في "دليلي احتار" بالتسارع نحو قاعدة السلم ثم القفز إلى قمته ثم الهبوط مرة أخرى على درجات السلم الأساسية والختام بجملة تقريرية تؤكد المعنى "وحيّرني"

· المذهب
o يتألف المذهب من بيتين وشطرة ختامية جميعها مأخوذة من المدخل
الأول "واقول امتى .."
الثاني "وبين بعدك وشوقي إليك .."
o الختام "دليلي احتار وحيرني"
o يأتي البيت الأول في مقام راست النوا بينما يعيد البيت الثاني الغناء دائما إلى المقام الأساسي "الكورد" الذي تختم به جميع المقاطع
o يتكرر المذهب كما هو في نهاية جميع المقاطع باستثناء تغيير نهاية البيت الثاني "وخوفي عليك" بالصعود إلى قمة السلم

· المقاطع الغنائية

يمضي اللحن على نفس النهج في المقاطع الغنائية، وهي تعبر عن صور مختلفة لنفس الموقف الدرامي فيعطي لكل صورة جوها الخاص ثم يختمها بنفس الختام في كل مقطع
o المقطع الأول
§ فاصل موسيقي مقام راست النوا
§ الغناء مقام راست النوا / فرحفزا
o المقطع الثاني
§ فاصل موسيقي مقام شاهناز
§ الغناء مقام شاهناز / فرحفزا
o المقطع الثالث
§ فاصل موسيقي مقام كورد إعادة لموسيقى المقدمة
§ الغناء حر في كامل المقطع مقام كورد / راست النوا / حجاز النوا / بياتي النوا / فرحفزا
§ فواصل موسيقية قصيرة تدخل في جوار مع الغناء من مقام الكورد و راست النوا
§ دخول في تصوير الحالة الوجدانية دون التقيد بإيقاع

بهذا البناء يرسم الملحن خطا مقاميا واضحا يربط أول الأغنية بآخرها مرورا بختام المقاطع، مرتكزا على نفس المقام الموسيقي "كورد". عرض وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، دليلي احتار 
ما بين بعدك وشوقي إليك وبين قربك وخوفي عليك
دليلي احتار وحيرني

تغيب عني وليلي يطول وفكري فى هواك مشغول
أقول امتى أنا وانت ح نتقابل مع الأيام
ولما القرب يجمعنا أفكر فى زمان بعدك
واخاف يرجع يفرقنا واقاسي الوجد من بعدك
وبين بعدك وشوقي إليك وبين قربك وخوفي عليك
دليلي احتار وحيرني

ويوم ما القاك قريب مني وأقول البعد تاه عني
أشوف عينك تراعيني وقلبي من لقاك فرحان
واشوف بينك وبين عيني خيال البعد والحرمان
وأخاف لتفوت ليالينا واهيم فى بحر أشجاني
وتتبدد أمانينا واقاسي البعد من تاني
واقول امتى أنا وانت ح نتقابل مع الأيام
وبين بعدك وشوقي إليك وبين قربك وخوفي عليك
دليلي احتار وحيرني

أخاف فى البعد توحشني واخاف فى القرب تتركني
قريب مني تناجيني وطيف بعدك يخايلني
بعيد عني تناديني ومين يقدر يوصلني
لا انا باصبر على بعدك لحد عينيّ ما تسلم
ولا بافرح فى يوم قربك واخلي الفرحة تتكلم
واقول امتى أنا وانت ح نتقابل مع الأيام
وبين بعدك وشوقي إليك وبين قربك وخوفي عليك
دليلي احتار وحيرني

يا ريتك حلم في جفوني أنام والقاك واعيش وياك
وآخر طيف اشوفه انت
يا ريتك فجر فى عيوني أنام واصحى على فرحة
وأول صورة اشوفها انت
وبين صورتك وبين طيفك أعيش والقلب متهني
مش افضل كل ما اشوفك أخاف ترجع تغيب عني
واقول امتى أنا وانت حنتقابل مع الأيام
دليلي احتار وحيرني 
روابط 

هناك تعليق واحد:

  1. جميل ان تقرأ هذا التحليل وخصوصا عندما يشير الى ارتفاع الذائقة الموسيقية للمستمعين بشكل عام.. انا عايشت السنوات الاخيرة للراحلة ام كلثوم ونحن جيل عبدالحليم حافظ.. لكن ام كلثوم الهرم الرابع لايمكن الا ان تقف مذهولا امام صوتها واسيرا لسماعها... رحمهم الله جميعا جيل المبدعين واعمالهم الخالدة

    ردحذف