كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 11 أغسطس 2019

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - ليه عزيز دمعي تذله

ليه عزيز دمعي تذله
كلمات حسن صبحي - ألحان زكريا احمد
طقطوقة / مقام راحة أرواح 1931
إيقاع فالس
مازلنا مع ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم في الثلاثينات، والتي شهدت أول ألحانه لها عام 1931، وكانت بدايتها 6 ألحان في عام واحد من 24 لحنا قدمها لها في الفترة من 1931 حتى 1938
ذكرنا قبل ذلك كيف اختلفت ألحان زكريا لأم كلثوم في تلك المرحلة عنها في الأربعينات مما دعانا لتصنيفها إلى مجموعتين لاختلافهما في عدة سمات أهمها ميل الأولى للقديم واتجاه الثانية للتحديث
الإيقاع 
في هذه الطقطوقة يبدو اللحن تقليديا من ناحية النغم، لكنه قدم شيئا مختلفا في الإيقاع الثلاثي الذي ساده بشكل كامل، وهو تكوين غير معتاد في الطقاطيق، على الأقل في ذلك الوقت
كرر الشيخ زكريا عذه التحربة في لحنين آخرين لاحقا، أولهما يا بشير الأنس في فيلم وداد عام 1936 ثم في لحن الورد جميل في فيلم فاطمة عام 1947


والإيقاع الثلاثي، الفالس، رغم كونه غير معتاد في الأغاني والطقاطيق، إيقاع قديم في الموسيقى العربية انتشر كثيرا في ألحان الموشحات القديمة تحت اسم "دارج"، وقد يكون ميزانه 3/4 أو 3/8 أو 6/8 وهناك إيقاع قديم معروف باسم "أقصاق" ميزانه 9/8 وهي كلها إيقاعات ثلاثية، أما تسمية الإيقاع "فالس فقد جاءتنا معربة من الغرب حيث يعرف باسم Waltz
المقام
أما مقام اللحن "راحة أرواح" فهو عبارة عن نسخة مصورة من مقام الهزام على درجة أخرى هي سي نصف بيمول بدلا من مي نصف بيمول في الهزام، بهذا تنخفض الطبقة الصوتية بمقدار درجتين ونصف مما يساعد المطرب على ارتياد المنظقة الصوتية العليا إذا احتاج اللحن ذلك
وكلا المقامين مشتقان من أصل واحد هو مقام السيكاه بعد تعديل جنسه الأوسط من راست إلى حجاز 
تصوير مقام الهزام إلى مقام راحة أرواح
 قراءة تعبيرية 
رغم تقليدية اللحن يجب الإشارة إلى لمسة تعبيرية هامة في ختام المذهب الذي يقول "مش حرام؟ والله حرام". الواقع أننا لو لم نضع علامة استفهام بعد العبارة "مش حرام؟" فقد لا يقرأ النص على أنه استفهام، ويحتاج إلى إلقاء خاص من الشاعر أو القارئ لإيضاحه 

استطاع الشيخ زكريا هنا توصيل أسلوب الاستفهام باللحن بطريقة واضحة تدل على أن هناك سؤالا ينتظر إجابة. ثم أتبع لحن العبارة الاستفهامية بلحن تقريري يستقر على ركوز المقام لتقديم الإجابة في عبارة "والله حرام" 
هذا يوضح مدى استيعاب الملحن لأسلوب النص ومعانيه وحرصه على التعبير عن الكلمات بأمانة وبحرفية شديدة. ويمكن مقارنة هذا بألحان أخرى لنصوص بها مواقف مشابهة وسنجد ألحانا كثيرة ينقصها هذا التعبير الدقيق
ليه عزيز دمعي تذله كل ساعة بين يديك
بعد صبر العمر كله وانشغال قلبي عليك
مش حرام؟ والله حرام

شوف دلالك زي كيفك دي الحلاوة في الدلال
بس خلّي العين تشوفك يوم وتفرح بالجمال
ليه تكايدني وطيفك حرَّم الجفن المنام 
مش حرام؟ والله حرام

أعمل ايه والحب ساكن مهجتي والوجد زاد
والقوام عادل ولكن حكمه قاسي ع الفؤاد
كل ده والقلب صابر وانت هاجر يا سلام
مش حرام؟ والله حرام

الغرام آمر وناهي حتى في أحلام شبابي
حلم يفرحني خيالك فيه وحلم يزيد عذابي
وانت ساهي وعني لاهي حتى ما تبعت سـلام
مش حرام؟ والله حرام   
روابط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق