كلمات احمد رامي - ألحان زكريا احمد
مونولوج / مقام كورد النوا 1931
يقدم زكريا أحمد لحنا من قالب مختلف هذه المرة هو قالب المونولوج الذي كان قالبا حديثا في تلك الفترة حيث بدأه سيد درويش بمونولوج والله تستاهل يا قلبي من كلمات أمين صدقي عام 1920 ثم تولى محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ريادة المونولوج خلال العشرينات إلى أن قرر زكريا أحمد ارتياد هذا المجال مع أم كلثوم عام 1931
يعرّف المونولوج بأنه نص ليس به تكرار لأي مقطع أي بدون مذهب وكوبليهات كما في الطقطوقة أو الأغنية، وهو بذلك يشبه القصيدة إلا أنه يكتب بالعامية وليس بالفصحى
وقد يبدو المونولوج حسب هذا التعريف قالبا نصيا وشكلا من أشكال الشعر والكتابة، فما علاقة ذلك باللحن؟ لكن الواقع يقول أن تلحين المونولوج يختلف عن تلحين الأنماط الأخرى التي تعتمد على تقسيم النص إلى مقاطع. فالنص هنا يسترسل في المعاني والصور دون توقف وختامه الوحيد هو ختام النص، ويستتبع هذا تكوين صورة درامية شاملة تبدأ بأول بيت وتنتهي بآخر بيت.
وإذا اعتمدنا المدرسة التعبيرية كأساس للتلحين سيكون اللحن مختلفا بل يجب أن يختلف. ولهذا يعد المونولوج قالبا لحنيا كما أنه قالب نصي
تقيد بعض الملحنين بهذا التصور لفكرة تلحين المونولوج احتراما لوحدة نصه وتسلسل أفكاره ومعانيه، لكن منهم من لم يلتزم بوحدة اللحن وقسم اللحن إلى أجزاء واخترع له مذهبا من بيت أو أكثر اختارها بنفسه ليعيد تكراره بين المقاطع كما في الطقاطيق، وهناك ملحنون ساروا على النهجين في ألحانهم
دعونا نرى بعد الاستماع إلى أول مونولوج لأم كلثوم من ألحان زكريا أحمد ماذا فعل الملحن بالنص وأي الطريقين اختار
التكوين اللحني
عند متابعة اللحن نجد أن زكريا قد نجح في الالتزام بسير اللحن بدون تجزئة أو تقطيع إلى أجزاء كبيرة يمكن اعتبارها كوبليهات، رغم انقسام النص المكتوب إلى جزءين واضحين كل منهما 6 أبيات وشطرة، وبدون اللجوء إلى إعادة لحن على أكثر من بيت، أي أن كل بيت يجري بلحن مختلف
لكنه في المقابل قام بفصل معظم الأبيات عن بعضها بفواصل موسيقية قصيرة يمهد كل منها للحن البيت التالي، وفي بعض الأبيات يفصل شطرتي البيت الواحد بفاصل موسيقي إضافي
النتيجة 18 فاصلا موسيقيا بدءا من المقدمة موزعة على 12 بيتا وشطرتين منفصلتين.
هكذا نصل إلى تكوين لحني يوظف تداخل الموسيقى مع الغناء، وهو تكوين أجاد استخدامه محمد القصبجي بصورة ميزت ألحانه كثيرا عن أقرانه من كبار الملحنين، والهدف منه خدمة التعبير أو بمعنى آخر "قراءة وتلحين ما بين السطور"
تنم هذه الدراما الغنائية الموسيقية عن فكر معين في تلحين المونولوج يتلخص في أنه يلتزم حرفيا بغناء الفرد، وهو الترجمة الحقيقية لكلمة "مونولوج" التي اشتقت من كلمتين لاتينيتين هما "لوج" أي حديث أو غناء و "مونو" أي فردي
وعند تطبيق هذا الكلام عمليا سنجد أنه من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، إدخال عنصر غناء جماعي يردد مقطعا ما في اللحن كما في الطقاطيق، كما أنه لن يمكن للمستمع ترديد اللحن لأنه سيحتاج إلى مصاحبة الموسيقى المستمرة وهو ما لا يملكه.
بالمقارنة مع أسلوب سيد درويش في تلحين المونولوج، "والله تستاهل" مثالا، سنجد فاصلا موسيقيا واحدا في اللحن كله، غير المقدمة، وإلى ذلك فالأبيات جميعها موصولة الغناء في تتابع درامي واضح
ولو تأملنا طريقة محمد عبد الوهاب في المونولوج نجده قد سار وسطا بين سيد درويش من ناحية والقصبجي وزكريا من ناحية أخرى، فقد وضع مقدمة مميزة جدا وطويلة نسبيا للحن "في الليل لما خلي" أتبعها بفواصل موسيقية قصيرة معدودة، 7 فواصل في 14 بيتا، ونهاية موسيقية أيضا بعد انتهاء الغناء، مما يدل على أنه أراد توظيف التعبير الموسيقى بحيث يكون عنوان العمل كله وليس مجرد المشاركة. كما جاءت أجزاء اللحن الغنائية في تتابع يمكن المستمع من ترديد الغناء، أو توقعه، بصورة غير متقطعة
التعبير
يبقى بعد ذلك التعبير عن النص، فهل أجاد زكريا التعبير عن الكلمات في هذا اللحن؟
قدم الشيخ زكريا ما استطاع في هذا اللحن، لكنه لم يكن ليحمل الكلمات أكثر من معانيها، وهي تعد كلمات تقليدية قياسا إلى كلمات شوقي الوصفية الرومانسية في "في الليل لما خلي" أو كلمات مونولوج سيد درويش "والله تستاهل" شديدة العاطفية، خاصة في النصف الثاني. بالتالي لن يأتي لحنها إلا تقليديا تغلب عليه الصنعة أكثر من الإحساس
قدم زكريا مونولوجين آخرين لأم كلثوم في الثلاثينات فهل كان حظهما أفضل من الأول؟ سنرى ذلك في المقالات القادمة
ياما أمر الفراق بين الخليل والخليل
شكوى وانين واشتياق قبل الوداع والرحيل
يا بُعد اخاف من خيالك واصورك في خيالي
مين في الوجود طال مطالك من قلب عاشق وخالي
ترخّص الدمع الغالي وتلوع القلب السالي
والحب يظهر مقداره والقلب تتشعلل ناره
لما يغيب عنه الحبيب
غاب الحبيب عن عيوني ومين يداوي أسايا
من اللي يرحم شجوني ومين هواه من هوايا
تطول عليّ الليالي سهران اناجي النجوم
الدمع فاض بي وملالي في الوحدة كاس الهموم
أصور الماضي في بالي واعيش على العهد الخالي
واللي يغيب عنه حبيبه ينقلّ م الدنيا نصيبه
ويعيش ما بين أهله غريب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق