كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 18 يونيو، 2009

محمد عبد الوهاب - لأ مش أنا اللى ابكي

ما هذا الذي يقدمه عبد الوهاب في لحنه الشهير لا مش أنا اللى ابكي؟ هل هذه موسيقى عربية؟
الإجابة أنها لم تكن موسيقى عربية لكنها أصبحت كذلك! لقد بلغ هنا قمة التجديد وقمة الانطلاق في التأليف الموسيقي

قبل هذا اللحن لم يكن من المتصور أن هناك موسيقى شرقية بهذا الشكل. إنها تبدو غربية مثل كلاسيكيات الغرب السائدة في الخمسينات. إنه يضع موسيقى مختلفة كل الاختلاف عما تعودته الأذن الشرقية. 


هل أصبح لدينا فرانك سيناترا آخر في الشرق؟! .. الحق أن العكس هو الصحيح فقد اقتبس فرانك سيناترا المغني الأمريكي الأول لحن محمد عبد الوهاب في أشهر أغنياته "غرباء في الليل  Strangers in the Night" عام 1966 أي بعد "لأ مش أنا اللى ابكي" بنحو 7 سنوات، واعترف سيناترا بهذا الاقتباس على سبيل الإعجاب بموسيقى عبد الوهاب

وعبد الوهاب هنا يحقق أمنية من أماني سيد درويش ، إنها موسيقى غاية في الحداثة، وهي الموسيقى يمكن أن يتذوقها الشرق والغرب. وهي من الرقي بحيث يمكن نفاخر بها أمما أخرى لها باع طويل فى الموسيقى، وهي موزعة أوركستراليا على أصول الموسيقى العالمية. لقد قفز عبد الوهاب عاليا، ولا عزاء لمن لا يستطيع اللحاق به سواء من الفنانين أو من الجمهور، انتهى الأمر وأصبح محمد عبد الوهاب فوق السحاب
ولكى تكتمل الصورة لم يكن التجديد هنا في الموسيقى فقط ، فقد حملت الكلمات التي صاغها حسين السيد، صاحب أكبر عدد من الأغاني لعبد الوهاب، معان جديدة قدمت نموذجا في الحب غير ذلك الذي شاع الغناء له قبل ذلك. إنه يقدم محبا جديدا يرفض الشكوى والبكاء والتمتع بالعذاب في الحب، يحترم ذاته ويقدم كبرياءه على حبه
لا مش أنا اللى ابكي - محمد عبد الوهاب 
مقام فا ماجير