كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأربعاء، 24 يونيو، 2009

الشرق والغرب في موسيقى عبد الوهاب

لنستعرض سلسلة نماذج من أعمال عبد الوهاب التي مزج فيها موسيقى الشرق بموسيقى الغرب، ولنستكشف نتائج هذا المزج
الموسيقى الغربية في هذه النماذج واضحة وضوح الشمس، وهي غالبا مبنية على استخدام إيقاع جديد لم تعرفه الموسيقى العربية قبل عبد الوهاب، ويصحب استخدام الإيقاع الجديد عناصر أخرى جديدة 

العناصر الجديدة
1 - إيقاع جديد 
2 - آلات جديدة
3 - جمل موسيقية حديثة
4 - طرق غناء مختلفة
5 - توزيع موسيقي بأنواعه البوليفوني والهارموني والآلي
6 - توزيع صوتي بوليفوني

يمكننا أن نضيف إلى تجديدات عبد الوهاب استخدام قوالب غنائية جديدة لم يكن عبد الوهاب أول من استخدمها لكنه قدم نماذج أكثر منها وأكثر حداثة في التناول الموسيقي، مثل المونولوج والديالوج الذين أدخلهما إلى الموسيقى العربية لأول مرة سيد درويش ثم تبعه محمد القصبجي

ولعلنا نلاحظ ملحوظة هامة في حركة التجديد التي قام بها عبد الوهاب، وهي أنه اقتصر في تجاربه وتحديثاته تقريبا على أغنيات شعر العامية، أما عندما يتصدى للقصيدة والشعر العربي التقليدي فهو يبتعد تماما عن هذا الميدان، ويترك موسيقاه لتسبح بحرية في بحور الشرق وتهيم في صحرائه الواسعة وسمائه الصافية، وتنساب كأنها مجرى النيل الذي لا يتغير. 
وهو بذلك يوفر للقصيدة العربية جوها الأصيل والأصلي ويكسوها بموسيقى شرقية صميمة لكنها لا تخلو من التجديد أيضا في هذا الإطار. فليست القصيدة التي أبدع لحنها عبد الوهاب تماثل بأي شكل ما درج عليه تلحين القصائد قبله. يعني لا تشبه مثلا قصائد سلامة حجازي ولا أبو العلا محمد ولا غيرهم من أساطين القديم، ولا قصائده هو شخصيا قبل أن يعلن الثورة على القديم في أوائل الثلاثينات.
لنستمع إلى بعض هذ النماذج في الحلقات الخاصة بها ولعل هناك فرصة مع كل عمل لبيان الكيفيات التي استخدمها عبد الوهاب في المناسبات المختلفة