كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأربعاء، 26 مارس، 2014

إحياء الذكرى 36 لرحيل الفنان عبد الحليم حافظ

تقيم عدة هيئات في مصر عروضا خاصة إحياء لذكرى رحيل الفنان المطرب عبد الحليم حافظ بمناسبة الذكرى 36 لرحيله عن عالمنا عام 1977. تقدم فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، نخبة من أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، في حفلين في 27 مارس، على مسرح أوبرا دمنهور و28 مارس على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، بمناسبة الذكرى 36 لرحيله.
وتحيي الإذاعة المصرية ذكرى رحيل عبد الحليم يوم 30 مارس، حيث تعرض مسلسل "اليتيم" الذى يحكى قصة حياته كما كتبها كمال الملاخ والمسلسل من إخراج سمير عبد العظيم.
ويعرض برنامج "منوعات درامية" على شبكة البرنامج العام، حلقة خاصة، بمناسبة ذكرى رحيل عبد الحليم الأحد المقبل، ويتضمن البرنامج جزءا خاصا بعنوان "العندليب لا يغيب" كتبه عبد الله أحمد عبد الله، وأخرجه محمد المساح. وتعرض جزءا من مسلسل "أرجوك لا تفهمنى بسرعة" من تأليف محمود عوض، وإخراج محمد علوان، وتمثيل عبدالحليم حافظ وعادل إمام ونجلاء فتحى.

وفي القاهرة يقيم المركز الأكاديمى للثقافة والفنون في قاعة سيد درويش بأكاديمية الفنون حفلا بمناسبة إحياء ذكرى العندليب الأسمر عبد الحليم، ويقيم مركز إبداع "قصر الأمير طاز" بالخليفة الخميس القادم حفلا غنائيا لفريق كورال أطفال القصر بمناسبة ذكرى عبد الحليم حافظ.

وعبد الحليم حافظ أحد أعلام الغناء العربي من أشهر المطربين في النصف الثاني من القرن العشرين، اسمه الحقيقي عبد الحليم علي شبانة، وهو أخو المطرب إسماعيل شبانة. ولد بمحافظة الشرقية فى 21 يونيو عام 1929، ودرس الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية مع كمال الطويل في أول حياته وتخرج فيه عام 1949، حيث أراد عبد الحليم أن يكون ملحنا وأراد الطويل الغناء لكن انتهى المطاف بهما إلى عبد الحليم مطربا والطويل ملحنا. الإغرب أن ما تحقق كان وفقا لاقتراح كل منهما أحدهما للآخر. ومنذ تعاونهما الأول عام 1951 لم يجرب عبد الحليم التلحين ولا أقدم الطويل على الغناء. وشكل عبد الحليم وكمال الطويل ومحمد الموجي قافلة فنية ثلاثية استمر إنتاجها بغزارة ونجاح كبير لنحو ربع قرن.
أغنية حكاية شعب - عبد الحليم حافظ 
ألحان كمال الطويل وكلمات أحمد شفيق كامل
لقب عبد الحليم حافظ بمطرب الثورة حيث حمل لواء أغانيها- الوطنية التي نالت شعبية كبيرة، استفاد منها كثيرا في إنتاج أعماله الخاصة خاصة في السينما، ويلاحظ أن أفلامه غلبت عليها الرومانسية الغنائية وخلت تماما من الاتجاه الوطني.
التحق عبد الحليم بعد تخرجه بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأوبوا عام 1950، ثم قدم أولى أغانيه في قصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور ولحن كمال الطويل، لكن أغنية "صافيني مرة" من تلحين محمد الموجي كانت سببا في شهرته. قدم عبد الخليم بعد ذلك ألحانا لمحمد عبدالوهاب وبليغ حمدي اشتهرت كثيرا.
أغنية رسالة من تحت الماء - عبد الحليم حافظ
ألحان محمد الموجي - كلمات نزار قباني
توفي عبد الحليم حافظ في 30 مارس عام 1977 عن 48 عاما فقط بعد صراع مع المرض وبعد ما استطاع شق طريقه في الفن رغم صعوبات كثيرة، وترك إرثا غنائيا هائلا ما زال يتردد في مصر والوطن العربي حتى اليوم. 
روابط
عبد الحليم حافظ 1929 - 1977 
 كيف ولماذا نجح عبد الحليم حافظ؟