كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 1 مايو 2018

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - لا يا حبيبي

لا يا حبيبي
غناء أم كلثوم
كلمات عبد الفتاح مصطفى – ألحان رياض السنباطي
مقام نهاوند 1963
عرفت هذه الأغنية أيضا باسم "ليلي ونهاري"، لكن العنوان "لا يا حبيبي" يمثل اتجاها خاصا في الشعر الغنائي سنتحدث عنه لاحقا 
الموسيقى والغناء
المقدمة
مقدمة تقليدية مقام نهاوند تتكون من 4 حركات جميعها من نفس المقام
1. حركة حرة للأوركسترا
2. سولو قانون مع ردود من الأوركسترا
3. حركة موقعة على إيقاع الوحدة الكبيرة للأوركسترا
4. سولو كمان حر رقيق يمهد للغناء بالتبادل مع الأوركسترا 
المدخل
يبدأ بغناء حر "ليلي ونهاري" مقام نهاوند للأبيات الثلاثة الأولى يعبر عن جو العتاب الرقيق 
المذهب
مقام بياتي النوا يختتم بالنهاوند 
الكوبليه الأول
* فاصل موسيقي نهاوند
* غناء موقع من نفس المقام مع تنويعات بسيطة في مقامات قريبة
* غناء حر مقام نهاوند
* عودة للمذهب 
الكوبليه الثاني
* فاصل موسيقي مقام ماجير / شوق أفزا على نفس درجة الركوز
* غناء موقع من نفس المقام
* عودة للنهاوند مع الغناء الحر في "مين اللي قال"
* فاصل موسيقي حر رقيق مقام نهاوند
* إعادة للغناء الحر ينتهي في مقام بياتي النوا تمهيدا للعودة للمذهب
* عودة للمذهب 
الكوبليه الثالث
* فاصل موسيقي مميز مقام حجازكار
* غناء من نفس المقام
* غناء حر مقام حجازكار كورد مع "الهجر أهون" مع التحول إلى راست على الدرجة الرابعة في وسط الفقرة
* فاصل موسيقي بنفس صياغة الفاصل الحر في الكوبليه الثاني لكن في مقام حجازكار كورد
* إعادة لنفس الفاصل في مقام النهاوند
* إعادة لنفس أبيات الغناء الحر  في مقام النهاوند يعيد جو البداية
* عودة للمذهب

ملامح خاصة 
* يحدد الشاعر في هذا النص اختلاف موقفه عن الموقف العاطفي التقليدي أو "الحب من طرف واحد" في سائر أغنيات أم كلثوم، الذي رسخه أحمد رامي، بخطابين محددين هما
1. الرفض في صيحة "لا يا حبيبي"
2. الاستنكار في "مين اللي قال عزك بذل خضوعي" بإشارة واضحة لكلمات رامي الشهيرة "عزة جمالك فين من غير ذليل يهواه" في أغنيته "ياللي كان يشجيك أنيني"
والشاعر يؤكد بذلك موقفه المشابه في أغنيته السابقة لأم كلثوم "لسه فاكر .. كان زمان"
ورغم أنه ليس أكثر من موقف تعبيري إلا أن أحمد رامي كان قد توقف تقريبا عن التعامل مع أم كلثوم بعد أغنيته حيرت قلبي" عام 1961 ولم يقدم لها إلا أغنيتين بعد ذلك إحداهما "إنت الحب" من ألحان عبد الوهاب عام 1965 وقصيدة "أقبل الليل" من ألحان السنباطي عام 1969، قال في الأولى "وعمري ما اشكي من حبك" وفي الثانية " كم أناديك بأشـواقي ولا ألقى مجيبا" وختم بها رحلة مع أم كلثوم بدأت عام 1924 واستمرت لنحو نصف قرن من الزمان، نقد وتحليل د. أسامة عفيفي، لا يا حبيبي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي 

* في هذا التسجيل بالذات تردد أم كلثوم بعض الأبيات في ارتجال واضح بعيدا عن اللحن الذي وضعه السنباطي. لم تكن هذه المرة الأولى ولا الأخيرة التي ترتجل فيها أم كلثوم ما يشبه الموال من خيالها. ولم يكن ذلك يعجب الملحنين بالطبع لكنها كانت تتعامل بذلك مع الجمهور الذي يعشق التنويع والتطريب. وقد يستحسن المستمع بعض ذلك أو كله ولكن من الناحية الفنية فإن الارتجال له بعض السلبيات
1. احتمال الخطأ وارد، وهذا إن حدث غير قابل للتصحيح
2. احتمال الخروج عن المقام إلى مقام غير مناسب وبالتالي الخروج عن الجو العام للحن  
3. الارتجال يخرج اللحن من التعبير إلى التطريب ويعد بذلك عودة للخلف في اتجاه معاكس للتحديث والتطوير
وفي هذا نقول إن أسلوب أم كلثوم في الغناء لم يأت من فراغ، فقد استمعت إلى القديم ووعته جيدا، وكان أسلوبها امتدادا طبيعيا لنجمات الطرب اللاتي سبقنها في عالم الغناء بدءا من ألمظ إلى منيرة المهدية وفتحية أحمد، ولا شك أنها تأثرت بهن جميعا. لكن قدرة أم كلثوم على الارتجال كانت محدودة، ولذلك من السهل على أي مستمع التمييز بين اللحن الأصلي وبين ما تتفنن به أم كلثوم من ارتجال فوري
لن تسمع أم كلثوم هذا النقد الآن لكنه ليس موجها إليها بقدر ما هو موجه إلى الأجيال الجديدة من المطربات اللاتي يؤدين ألحان أم كلثوم. فمعظمهن لا يتقيدن باللحن ويحاولن "التفلسف" حتى على أداء أم كلثوم في سبيل إضفاء بصمة شخصية، فيظهر أداؤهن متكلفا غير طبيعي وقد يجرهن إلى الخطأ الذي قد يكون ثمنه عزوف الجمهور 
ليلي ونهاري فكري بيك مشغول     وحياتي لك وحدك ولك على طول
ولسه بتصدق     حسود وعزول
قالوا لك الغيرة تزود حبي     وبالدموع والحيرة تملك قلبى
لا
بالحب وحده انت غالي عليّ     بالحب وحده انت ضي عينيّ
بالحب وحده وهو وحده شوية
لا يا حبيبي
أنا لما حبيتك خطر على بالي     اللي جرالي واللي راح يجرى لي
صورت أفراحي ونعيمي في قربك     وسهدي في بعدك ونار عذالي
عمري ما قلت ازاي وليه حبيتك    ولا عمري قلت يا ريتني يوم ويا ريتك
وبكل قلبي وبكل عقلي هويتك
بالحب وحده انت غالي عليّ     بالحب وحده انت ضي عينيّ
بالحب وحده وهو وحده شوية
لا يا حبيبي
الحب هو الود والحنية     عمره ما كان غيرة وظنون وأسية
الحب هو اللي بأمره هويتك    وأمره لا بإيدك ولا بإيديّ
مين اللي قال عزك بذل خضوعي    والا غلاوتك فى الهوى بدموعي
لو كنت أرضى بالهوان فين قلبي    وازاي تطوله وتحكمه في ضلوعي
بالحب وحده انت غالي عليّ     بالحب وحده انت ضي عينيّ
بالحب وحده وهو وحده شوية
لا يا حبيبي
بالحب انا سلمت قلبي إليك    بالحب وحده مش بغيرتي عليك
فين الحنان فين الأمان يا حبيبي    لو حيرت فكري الظنون حواليك
الهجر أهون من عذابي في قربك    ولا اشوفشي يوم أندم عليه وانا جنبك
وكفاية اعيش بالذكريات في بعادك    دا انا عشت اكثر من حياتي في حبك
بالحب وحده انت غالي علي    بالحب وحده انت ضيّ عينيّ
بالحب وحده وهو وحده شوية
لا يا حبيبي  
راوبط