كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 13 مايو 2018

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - أقول لك إيه

أقول لك إيه – غناء أم كلثوم
كلمات عبد الفتاح مصطفى - ألحان رياض السنباطي
مقام بياتي 1965
بهذا اللحن الرقيق يقدم رياض السنباطي نموذجا راقيا للألحان العاطفية في مقام شرقي بحت هو مقام البياتي. يعتقد بعض الفنانين أن المقامات الشرقية مثل البياتي والراست والسيكاه تصلح فقط للأغاني الشعبية، وهذا الاعتقاد مرده إلى أن غالبية أغاني الفولكلور ترتكز على هذه المقامات. 

والحقيقة أن التصاق مقاماتنا الشرقية بالفولكلور له أبعاد أكبر وأعمق بكثير، إذ أن مجرد وجود الفن الشعبي يدل على أصالته بدليل توارثه لأجيال متعاقبة حتى يغنيه الناس بطريقة تراكمية وبالغة التشعب، دون معرفة بالمبدع الفرد للألحان أو حتى الكلمات، وهذا معناه باختصار ثبوته في وجدان الناس ومخاطبة مشاعرهم مباشرة ودون أي تكلف أو صناعة ما.

وعندما يتصدى الشعراء والفنانون المحترفون لمعالجة الأصول الشعبية للفن فهم يتخذون من شعر العامية والمقامات الشعبية وسيلة لمخاطبة الجمهور وليس هدفا، وتبقى المعاني والصور التعبيرية هي الأهم والأشد تأثيرا على أي حال
بالطبع لا يركن الملحن إلى مقام واحد في تلحين نص طويل متعدد الصور والمواقف، وهو يقدم لنا نماذج للتصرف في الألحان بما يمنحها الرقة والشفافية والسمو ويستخدم في سبيل ذلك مخارج ومنافذ متعددة من وإلى السلالم والمقامات التي تتناوب التعبير عن صور مختلفة

في "أقول لك إيه" يبدأ النص بهذا التساؤل في عرض الحيرة التي تصاحب العجز عن الوصف، وهو اصطلاح شعبي متداول قبل أن يكون مطلع أغنية. وهو يحاول أن يصف حالة "الشوق" فلا يستطيع .. وكما نقول في يومياتنا "تعجز الكلمات عن الوصف" .. إذاً فهو الإحساس والشعور الذي لا تدانيه كلمات مهما بلغت من تعبير. 
نجد هذا المعنى صراحة في البيت " شوية اني اقول لك حبيبي .. ياريت فيه كلمة أكتر من حبيبي" وفي تعبيرات مثل "إيه يوصف هوايا"، "يا ريت فيه كلمة أوصف بها حبك" و"ما يقدرش الكلام يوصف غرامي"، نقد وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي، اقولك إيه 
الموسيقى واللحن
يسيطر مقام البياتي على اللحن كمقام أساسي ، ويظهر واضحا في المقدمة والمدخل والكوبليه الأول والثالث وختام المقاطع
المقدمة  
مقدمة بسيطة التركيب تبدو كوحدة واحدة من مقام البياتي وتنتهي بجملة ختامية من مقام الشوري وهو أحد فروع البياتي
المدخل
* غناء موقع للبيتين الأول والثاني في مقام البياتي
* في البيت الثالث يتحول المقام إلى راست النوا مع "شوية اني اقولك" لكنه يختتم بالمقام الأساسي ويستخدم هذا البيت لاحقا كمذهب يعاد بين المقاطع

المذهب
المذهب الغنائي
* يتكون المذهب الغنائي من بيت واحد يعاد كل مرة بنفس الكلمات واللحن "شوية اني اقولك يا حبيبي"
* يبدأ المذهب في مقام راست النوا وينتهي بالمقام الأساسي
المذهب الموسيقي
استخدام المذهب الموسيقي هو أحد سمات قالب الأغنية الحديثة، ويختلف عن المذهب الغنائي بأنه يضم بيتا إضافيا هو البيت الأخير في الكوبليه الأول بنفس اللحن في الكوبليهات التالية ولكن بكلمات مغايرة. وفي هذه الأغنية يتطابق لحن البيت الأخير من الكوبليه الثاني مع نظيره في الكوبليه الأول

الكوبليه الأول
* فاصل موسيقي مقام بياتي
* غناء موقع في مقام البياتي للبيتين الأول والثاني
* يتحول الغناء إلى مقام الشوري في البيت الثالث والرابع
* في البيت الرابع يتحول الغناء إلى مقام الفرحفزا باستخدام الجنس الأوسط من مقام البياتي مع "وقلبي نعيمه في قربك"، ويتوقف الإيقاع مع نهايته
* يتغير المقام إلى راست النوا مع الجملة الختامية "واقولك إيه" تمهيدا للعودة للمذهب
* عودة للمذهب الغنائي

الكوبليه الثاني
* موسيقي حرة رقيقة مقام كورد تتميز بقيمة جمالية عالية يؤكدها عزف منفرد على القانون
* استهلال حر للغناء بين مقامي الكورد والبياتي في البيت الأول "هواك هوه اللي خلا العمرغالي"
* يتحول الغناء إلى مقام الحجاز (أحد فروع الكورد) في البيت الثاني "واخاف اسرح"
* يبدأ الإيقاع مع البيت الثالث ويستمر، ومعه يتغير المقام إلى راست النوا "هواك نسى الزمان طبعه"
* يدخل الغناء في منطقة "المذهب الموسيقي" في البيت الأخير "ونور للأمل شمعه" بالتحول إلى مقام الفرحفزا وإعادة استخدام لحن البيت الأخير من الكوبليه الأول
* عودة للمذهب الغنائي

الكوبليه الثالث
* موسيقي انسيابية مميزة تغير المقام إلى العجم
* ينطلق الغناء منسجما مع مقام العجم مع "وعودك في الخيال"، لكن مقام العجم هنا يأتي بصفته أحد أجناس المقام الأساسي "البياتي" وليس بوصفه مقاما مستقلا، ويظهر ذلك كلما اقترب اللحن من ركوز المقام
* يظهر مقام البياتي بوضوح أكثر في البيت الثاني "واصدق كل كلمة قلتهالي"
* يتحول الغناء إلى مقام الشوري في البيت الثالث "يا ريت فيه كلمة أوصف بها حبك" 
* عودة للمذهب الموسيقي من مقام الفرحفزا باختلاف لحني بسيط نظرا لاختلاف بحر البيت الأخير في هذا الكوبليه عن الأبيات الأخيرة في الكوبليهات السابقة
* عودة للمذهب الغنائي

"أقول لك إيه" و "سلوا قلبي" بين الصنعة والتعبير
في الكوبليه الثالث هناك تشابه واضح بين الجملة اللحنية في "ما يقدرش الكلام يوصف غرامي" وجملة في لحن آخر للسنباطي هو "سلوا قلبي" في المقطع "ولا ينبيك عن خلق الليالي"
إلى ماذا تشير هذه الملاحظة؟ يرى بعض النقاد أن من حق الملحن استخدام حركات أو جمل من ألحانه السابقة في ألحانه التالية ما دام هو صاحب اللحنين. لكن البعض الآخر ينكر هذا الحق ويدلل بالاستنساخ على إلإفلاس الفني، بل ويذهب إلى حد وصفه بالسرقة الفنية حتى لو كان الملحن "يسرق" من نفسه
ورأينا في هذه القضية أن الملحن يجب أن يجتهد في تجنب هذا التصرف، ليس للأسباب السابقة وإنما لأن تكرار جمل بذاتها قد يتسبب في خلق انطباع بأن الملحن يكرر نفسه ولا يبدع جديدا. وأهم من ذلك أن تكرار الجمل لا يخدم التعبير مطلقا، فهو يعبر بنفس الجملة عن معان مختلفة. وهذا معناه أن اللحن يصبح صناعة وحرفية أكثر منه تعبيرا وتصويرا للكلمات والمعاني، وبعبارة أخرى الميل إلى صناعة الطرب على حساب التعبير، وهو المقياس الحقيقي للإبداع والتطور في المدرسة الحديثة، بينما ينتسب الطرب إلى المدرسة القديمة التي كانت تسمح بتركيب كلمات متباينة على نفس اللحن والتي انتهى زمانها بانتهاء القرن التاسع عشر. 
في هذا المثال الجملة المكررة قصيرة ولا يتعدى زمنها 10 ثوان، لكنها واضحة للتطابق التام بين الجملتين. لكن الاختلاف كبير بين الكلمات في النصين، فأحدهما قصيدة جادة بالعربية الفصحى لأمير الشعراء أحمد شوقي تعد من المدائح النبوية، بينما النص الآخر باللهجة العامية المصرية ويتحدث عن الحب والغرام والشوق والهيام، لذا وجب التفريق بينهما من حيث التعبير

كلمات متفائلة
من أسرار جمال "أقول لك إيه" بالإضافة إلى بساطة لحنها وانسياب أنغامها، معاني الحب المتدفقة دون هجر ولا عتاب ولا جرح ولا عذاب. واختفت تماما مفردات الشك والظنون ودمع العيون .. خلت الأغنية تماما من هذه الأشباح التي عششت طويلا في أغاني أم كلثوم، لتحل محلها صور الأمان والفرحة والسعادة والأمل .. 
وبذلك انضمت بجدارة إلى قائمة الأغاني المتفائلة التي بدأت مع موجة "إنت عمري" للشاعر أحمد شفيق كامل عام 1964 من ألحان محمد عبد الوهاب، والتي اجتمعت تحت عنوان واحد هو السعادة والأمل. 
ربما لم تكن صدفة أن يحدث ذلك الانقلاب في المعاني ويستمر رغم تعدد المؤلفين .. والأرجح أن التغير كان انعكاسا لحالة الاستقرار والتفاؤل التي سادت المجتمع في تلك الفترة التي أسميت لاحقا بالزمن الجميل
أقول لك إيه عن الشوق يا حبيبي    أقول لك إيه ومين غيرك داري بي
ليالي في هواك أسهر وافكر     ومهما قلت لك في القلب أكتر
شوية اني اقول لك حبيبي     ياريت فيه كلمة اكتر من حبيبي

أقول لك ايه وإيه يوصف هوايا    وانا ف قلبي كلام مالوش نهاية
دي أجمل كلمة في الدنيا حبيبي      باقولها لك وبرضه مش كفاية
ما قولش منايا كان حبك      ده أكثر م اللي بتمناه
وم الفرحة وانا جنبك    باعيش في كل لحظة حياة
وقلبي نعيمه في قربك    وإنت فرحته ودنياه
واقول لك إيه
شوية اني اقول لك يا حبيبي    يا ريت فيه كلمة أكثر من حبيبي

هواك هوه اللي خلا العمرغالي       وبالثانية احسبه مش بالليالي
واخاف اسرح تفوتني لمحة منك    وم الدنيا اللي أجمل من خيالي
هواك نسى الزمان طبعه    وخد منه الأمان لينا
وداري عننا دمعه    وخلاه ما دري بينا
ونور للأمل شمعه    وطمن بيه ليالينا
واقول لك ايه
شوية اني اقول لك يا حبيبي    يا ريت فيه كلمة اكتر من حبيبي

وعودك في الخيال غالية عليّ    وأجمل من حقيقة بين إيديّ
واصدق كل كلمة قلتهالي    واكدب في هواك ظني وعينيّ
يا ريت فيه كلمة أوصف بها حبك    واقولها لك ما بين قلبي وقلبك
ما يقدرش الكلام يوصف غرامي       ولا أشواقي في بعدك وقربك
واقول لك إيه 
روابط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق