كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 20 مايو 2018

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - حبنا الكبير

يا حبنا الكبير
غناء أم كلثوم
كلمات عبد الفتاح مصطفى - ألحان رياض السنباطي
مقام عجم 1965
هذه ليست أنشودة عادية، بل ربما عدة أنشودات متتالية كل منها في جو ومقام مختلف.
وفوق ذلك فهي أنشودة تسمع كل يوم بلا ملل، وتسمع كل وقت بترحاب كبير، فلا يكاد المستمع يفرغ من سماع أحد مقاطعها إلا ويتملكه إحساس بأنه يريد الاستماع للمزيد، لكن المزيد يأتي مختلفا وأكثر حلاوة ، ولا يدري السامع أيهما أكثر حلاوة وعذوبة، الموسيقى أم الغناء لكن كلاهما يولد لديه شعورا بأنه يود المشاركة في هذا الجو البهيج

وفق رياض السنباطي كثيرا في صياغة هذا اللحن الشجي الملئ بالعاطفة والإحساس، وما أحوجنا الآن إلى ترديد مثل هذه الكلمات والألحان المشحونة بحب الوطن والأهل، وكنا نرددها صغارا بكل متعة وسرور، لكن يبدو أنها حجبت لأسباب سياسية 
وإذا كانت الغيرة السياسية تحتم حجب الأغاني الوطنية التي تشير إلى شخصية تاريخية فما ذنب الوطن الذي نجرفه من ألحان الحب والوفاء .. الشعوب هي الخاسرة في النهاية، ولا يجب أن يتمكن شخص مهما بلغ من مكانة أو سطوة أن يجرد الناس من حبهم لوطنهم تحت أي ادعاء أو مسمى

كيف نلوم أبناءنا لأنهم لا يستمعون إلى أم كلثوم بينما لا نسمعهم من أغانيها إلا أغاني العشق والغرام والهجر والهوان .. هل كانت الأغاني الوطنية عبثا لا لزوم له؟ أو ضلالا يدخل في قوائم المحرمات؟ 
في بداية عصر ثورة 1952 في مصر تم حجب أغان تمدح الملك، بل تم منع أم كلثوم من الغناء بدعوى أنها مغنية العصر البائد، لولا تدخل قائد الثورة جمال عبد الناصر الذي تصرف بحكمة لإلغاء هذا المنع. وفي نفس الفترة كادت أن تمنع أغنية "الفن" لمحمد عبد الوهاب لولا تصرف حكيم آخر بحذف الجزء الأخير منها الذي اتصل بالملك وإذاعة باقي الأغنية الرائعة 
كيف يمكن أن تحرم أجيالنا الجديدة من ربط مشاعرها إزاء وطنها بموسيقى أو بأغنية هزت مشاعر الملايين في الماضي وهي قادرة على ذلك الآن وفي كل وقت؟ 
أليست هذه جريمة تقترف ضد حقوق الإنسان؟ ألسنا الآن ندفع ثمن مثل هذا العبث بأوطاننا وبمشاعر شعوبنا؟ ألسنا نتمنى عودة الأوطان التي ضاعت والمشاعر التي تحجرت؟ 
كم رددنا أن الأشخاص زائلون والأوطان باقية .. يبدو أنا كنا على خطأ، فالأوطان أيضا تزول .. ولعلنا نتعلم من أخطائنا .. 
.
الموسيقى واللحن
المقام الأساسي : عجم مصور (دو ماجير)
المقدمة
بدايةً هذه المقدمة الخيالية تستحق الدراسة ففيها الكثير مما يجب تعلمه
تتألف المقدمة من 5 حركات تدور في فلك المقام الأساسي
1. مقطع استهلالي حر للأوركسترا مستوحى من الافتتاحيات السيمفونية
2. سولو حر شاعري على آلة الإكسيليفون يذكرنا بدقات الساعة الموسيقية الأسطورية. هذا المقطع بالغ الرقة والشفافية لو أمكن إدخاله على ألعاب الأطفال والتذكارات وأدوات الموسيقى التعليمية لأصبح لدينا رصيدا عاطفيا هائلا يرسخ في وجدان الصغار حب الوطن ويذكرهم دائما به مهما كبروا، بمجرد الإشارة إلى عنوان الأنشودة
3. مقطع حر مكمل لاستهلال الأوركسترا
3. مقطع شرقي مفاجئ للأوركسترا على إيقاع رباعي
4. سولو مشحون بالعاطفة على آلة القانون بإيقاع ملفوف، وسولو القانون هذا ليس عزفا عاديا وليس من ارتجال عازفه، هو خيال الملحن صاحب العرض الكبير، وهو جزء من نسيج دقيق محكم الصنع، يمثل حوارا حيا بين الآلة والأوركسترا على إيقاع متواتر كأنها إنسان يغني بل ربما أفضل، وتظهر فيه شخصية الآلة وقدرتها على التحاور بامتياز، وهو أفضل كثيرا من جميع محاولات صياغة الكونشرتو التي تصدى لها كثيرون.
5. مقطع ختامي حر للأوركسترا تمهيدا للغناء

ملامح خاصة
1. هذه الحركات الخمس مرتبة زمنيا حسب ظهورها لكنها لا تتوالى بنفس الترتيب، فهناك إعادة للمقطع الشرقي قبل الختام كتسليم
2. تعبر الحركات الخمس بدقة عن صور مختلفة من الحس والخيال، لكن ذلك يأتي على حساب البناء الفني الموسيقي فهي مؤلفة من عدة عناصر متباينة لا يربطها غير المقام الموسيقي، وحتى هذا يتوارى أحيانا بفعل التنويعات العديدة والتداخل بين سلمي المينير والماجير، وهو أسلوب شائع في الموسيقى الكلاسيكية العالمية واستخدمه الموسيقار محمد القصبجي كعلامة مميزة في موسيقاه
3. استخدم آلات مستحدثة كالإكسيليفون والإيقاعات الأوركسترالية مثل التيمباني والسيمبال والمثلث الرنان
المدخل
1. غناء المدخل بالكامل في مقام العجم
2. يبدأ الغناء حرا في البيت الأول والثاني "يا حبنا الكبير"      
3. يدخل الإيقاع في البيت الثالث والرابع مع "يا حبيب كل الحبايب" 

المذهب
1. تكون الأبيات من الخامس إلى الثامن "مذهب" الأنشودة الذي سوف يتكرر بين المقاطع الغنائية ويبدأ مع "تجمعنا كلمتك"
2. إيقاع مقسوم راقص مع البيت السادس "والفرحة فرحتك"
3. ختام متصاعد في البيت السابع والثامن "وف أعيادك نهني" يدور حول قمة السلم مع "تعيش وتسلم يا وطني"

الكوبليه الأول
1. تمهيد موسيقي بإعادة للمقطع الشرقي من المقدمة
2. غناء من مقام العجم للبيت الأول والثاني مع "ياحب فاق كل الحدود"      
3. تحول إلى مقام كورد مصور / بياتي مصور على النوا في البيت الثالث "أفديك بروحي"
4. تحول إلى مقام الراست في البيتين الرابع والخامس مع "واصافي اللي يصافيك"
5. عودة للمذهب (عجم)

الكوبليه الثاني
1. موسيقى كورد مصور / بياتي مصور على النوا على إيقاع رومبا يتغير إلى ثنائي سريع ثم مقسوم راقص تمهيدا للغناء
2. غناء بياتي نوا في البيت الأول والثاني "جمايلك علينا"
3. تعاد موسيقى الكوبليه مع التحول قرب النهاية إلى حجاز نوا طربي
4. غناء حجاز نوا / شوق أفزا في البيت الثالث مع "ده احنا فوق ضفافك"
5. عودة للعجم في البيت الرابع "وف شمسك زرعنا"
6. غناء حر عجم في البيت الخامس "جهادنا فى سبيل مجدك"
7. تعاد كلمات المدخل في البيت الأول والثاني بلحن البيت الثالث والرابع من المدخل
8. عودة للمذهب

الكوبليه الثالث
1. فاصل موسيقى تقليدي طربي مقام راست
2. غناء راست للأبيات الأربعة الأولى بدءا من "تعيش ونفرح"  
3. غناء حر في مقام العجم في البيت الخامس والبيت الأخير "اعلا بهمة رجالك"
4. ختام مسرحي في مقام العجم لشطرة النهاية "تعيش وتسلم يا وطني" دون العودة للمذهب
يأتي لحن الختام هنا أكثر قوة من الختام المعتاد، وسر ذلك الصعود درجة واحدة بكلمة "تعيش" إلى الدرجة الثالثة العلوية بدلا من الثانية قبل النهاية على قمة المقام، ورغم بساطته فهو اختلاف بالغ الأهمية حيث أنه يكوّن بذاته الصورة المسرحية والأوركسترالية للمشهد الختامي

الأداء
* تلتزم أم كلثوم هنا تماما باللحن، كعادتها في جميع أغانيها الوطنية، بدون أي انفعال زائد أو محاولة للتجميل أو التطريب، وتقدم صوتها وأداءها الطبيعي كمكون أساسي في لوحة متكاملة
* تم تخفيض الطبقة الصوتية للأوركسترا بمقدار درجة واحدة عن مقام دو ماجير لمناسبة الأداء في المناطق الصوتية العليا، وبذلك تمت العودة لطبقة المقام الأصلي، عجم / سي بيمول ماجير، نقد وتحليل د.أسامة عفيفي، حبنا الكبير، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي 

يا حبنا الكبير     الأول والأخير
يا ضاممنا تحت ظلك     وفي خيرك الكتير
يا حبيب كل الحبايب     الحاضر واللي غايب
ملايين لكن فى حبك     كلنا أهل وقرايب

تجمعنا كلمتك     تدفعنا ثورتك
والفرحة فرحتك     والنصرة نصرتك
وف أعيادك نهني     ونغني غنوتك
تعيش وتسلم يا وطني

يا حب فاق كل الحدود     يا أغلى عندي م الوجود
إنت نشيدي للفدا     وللبطولة والخلود
أفديك بروحي وبكل غالي     ويعلا اسمك مدى الليالي
واصافي اللى يصافيك     واجافي اللى يجافيك
وفي كل يوم من عمري     بيزيدني حب فيك

تجمعنا كلمتك     تدفعنا ثورتك
والفرحة فرحتك     والنصرة نصرتك
وف أعيادك نهني     ونغني غنوتك
تعيش وتسلم يا وطني

جمايلك علينا     شايلينها فى عنينا
نوفي وانت توفي     أكثر ما وفينا
ده احنا فوق ضفافك     عشنا وارتوينا
وفي شمسك زرعنا     وفي ظلك جنينا
جهادنا فى سبيل مجدك صلاة     وحبك طاعة يرضاها الإله
والاستشهاد على أرضك حياة

يا حبنا الكبير والأول والأخير
يا ضاممنا تحت ظلك وفي خيرك الكتير
تجمعنا كلمتك تدفعنا ثورتك
والفرحة فرحتك والنصرة نصرتك
وف أعيادك نهني ونغني غنوتك
تعيش وتسلم يا وطني

تعيش ونفرح بعيدك     ولا تنتهى المواعيد
تملى سمانا فرح     وأرضنا أناشيد
وبكل نبضة أمل     نملا القلوب تغريد
وبكل دقة عمل     توهبنا عمر جديد
اعلا بهمة رجالك     واكتب صحايف نضالك
وابلغ بشعبك آمالك     وبثورتك وبجمالك
تعيش وتسلم يا وطني
روابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق