كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 4 مايو 2018

كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي - طوف وشوف

طوف وشوف – غناء أم كلثوم
كلمات عبد الفتاح مصطفى - ألحان رياض السنباطي
مقام كورد 1963
القالب: أنشودة
النص
يعتمد نص هذه الأنشودة على خطاب قليل الاستخدام وهو الإشادة بالحاضر إلى جانب الفخر بالماضي. وبينما يستخدم الكناية في الحديث عن الماضي قائلا "كان نهار الدنيا ما طلعشي وهنا عز النهار" يصل الحديث عن الحاضر إلى مداه بالخطاب المباشر "شوف حاضر بلادي". 
وبين هذا وذاك يسرد مظاهر الطبيعة المصرية الخاصة على ضفاف النيل كعنصر عابر للزمن لا يحده عصر أو زمان، وهو لا ينسى الإشارة إلى أكبر قوة في مصر وهي قوة البشر، صناع الحضارة على مر التاريخ وحراس الأرض رغم عظم التحديات

الموسيقى واللحن
المقدمة
تتألف المقدمة من حركتين
·       الأولى للأوركسترا سريعة بإيقاع ثنائي مقام كورد الحسيني (لا
·       الثانية حركة حرة متصاعدة ومتسارعة من أول السلم إلى آخره ثم تصعد إلى جواب ثالثة المقام لتهبط في على نفس السلم في أزمنة متساوية هذه المرة
المدخل
1. يبدأ الغناء بالكورس في نفس المقام على إيقاع ثنائي للبيت الأول والثاني  
2. تغير مفاجئ إلى إيقاع رباعي مع غناء أم كلثوم "وابتسامة شمسنا" في مقام نهاوند المصور "عشاق"
3. يتغير الإيقاع إلى المقسوم الراقص مع "والنسيم يرقص" ويتغير المقام إلى الراست المصور على الدوكاه

المذهب
1. غناء بالتيمة المميزة "طوف وشوف" في نفس المقام والإيقاع بالتبادل مع الكورس النسائي بمصاحبة التصفيق الإيقاعي
2. إعادة للبيت الأول بلحن مختلف من مقام الراست بصوت أم كلثوم وعلى إيقاع رباعي ويتحول المقام مع آخر كلمتين إلى كورد الحسيني تمهيدا لتسليم الغناء للكورس  
3. ختام بالبيت الأول بلحن الكورس يعيد اللحن إلى جو البداية

الكوبليه الأول
* غناء عاطفي مقام شاهناز مصور على الحسيني لبيتين
* غناء حر مع تغيير المقام إلى عجم مصور على الدوكاه مع "والسواقي"
* عودة للإيقاع الرباعي ومقام النهاوند المصور في "شوف جمال الريف"
* عودة للمذهب

الكوبليه الثاني
* غناء حر بالتبادل مع الكورس في مقامي النهاوند المصور والكورد ينتهي بالراست تمهيدا للعودة للمذهب
* عودة للمذهب 

الكوبليه الثالث
* غناء مقام كورد الحسيني في قالب يشبه المارش
* يتحول المقام إلى النكريز المصور على الدوكاه يشترك الكورس في الغناء بآهات قصيرة مع "اللي بيهم سدنا يعلا"
* يتحول المقام في آخر بيتين إلى مقام الراست المصور على نفس الإيقاع
* عودة للمذهب

الكوبليه الرابع
* عودة لإيقاع المارش بغناء متبادل بين أم كلثوم والكورس في المقام الأساسي 
* تنتهي الأنشودة بختام قوي أشبه بالهتاف أعلى المقام الأساسي دون العودة للمذهب 
التعبير
1. استخدام التيمة الشعبية
نلاحظ عنصرا جديدا قد دخل على أساليب الملحن التقليدية وأسلوب الأنشودة بوجه عام وهو استخدام التيمة الشعبية في اللحن، وأحد أهم أدواتها وهو الإيقاع بالتصفيق، في المقطع "طوف وشوف"، وبهذا أضيفت أداة تعبيرية خاصة كمظهر للفرحة والبهجة التي تفتقر إليها عادة الأنشودة التي تخاطب الناس وقت المحن أو تتفاخر فقط بالمجد القديم، وبالإضافة إلى استعمال الإيقاع المقسوم الراقص بطبيعته صنعت هذه العناصر لوحة متكاملة شديدة التفاؤل
هذا هو سر تلك الشحنة العاطفية المؤثرة في هذا المقطع بالذات الذي يوحي للمستمع بالاستقرار والاطمئنان إلى الحاضر كما يمنحه أملا كبيرا في المستقبل .. 
2. التعبير عن المفردات مثل اعتلاء قمة السلم في "سدنا يعلا"
3. اشتراك الكورس بالآهات تعبيرا عن الضمير الجمعي في الكوبليه الثالث والرابع
4. استخدام إيقاع المارش عند الحديث عن الجنود والصفوف 
5. استخدام المقامات الشرقية الموحية بالجو العاطفي للأنشودة

وإجمالا تعبر "طوف وشوف" عن عصر مستقر من حياة الأمة تفرغت فيه للبناء والتشييد وتغيير شكل الحياة إلى الأفضل، وتضيف حلقة مميزة في سلسلة الأغاني الوطنية التي ظهرت في ستينات القرن العشرين. نقد وتحليل د.أسامة عفيفي، كلاسيكيات أم كلثوم - السنباطي 
طوف بجنة ربنا في بلادنا واتفرج وشوف
ضفتين بيقولوا أهلا والنخيل شامخ صفوف  
وابتسامة شمسنا أجمل تحية للضيوف
والنسيم يرقص بموج النيل على الناي والدفوف
طوف وشوف
طوف بجنة ربنا في بلادنا واتفرج وشوف

شوف هنا جنب المصانع والمداخن والزحام
الغيطان اللي آخرها المادنة وابراج الحمام
والسواقي اللي ما نامت ليلة من كام ألف عام
شوف جمال الريف وآمن بالمحبة والسلام
طوف وشوف
شوف اثار أجيال ملوا الدنيا حضارة وابتكار
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا ما طلعشي وهنا عز النهار
طوف وشوف
كل دي كانت كنوز الماضي شوف حاضر بلادي
شوف كنوز الثورة فيها والمواهب والأيادي
اللى بيهم سدنا يعلا وفيض الله يزيد
يزحفوا بالميه تخلق م العدم عالم جديد
يكشفوا سر الصحارى يصهروا عزم الحديد
يوصلوا الدنيا بقنالنا من هنا من بور سعيد
طوف وشوف
الجنود اللى بيحموا أرضنا من كل عادي
الصفوف اللى بيبنوا بعزمهم نهضة بلادي
اللي خطوتهم تبوسها أرضنا وتقول ولادي
نادوا بالحرية قام الشعب واتحدى المحال
والأمل أصبح عمل والخيال أصبح نضال
هى دي ثورة بلادي اللي حققها جمال