كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 30 سبتمبر 2018

مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية - ليالي الجزائر

موسيقى ليالي الجزائر 
محمد عبد الوهاب 
مقام شاهناز 1948 
للمرة الثانية يطلق عبد الوهاب عنوانا لإحدى مقطوعاته مقترنا باسم مكان، الجزائر هذه المرة. 
في ذلك الوقت كانت الجزائر تعاني بشدة من ممارسات الاستعمار، وقتل من أبنائها الآلاف في هجمات متوحشة للجيش الفرنسي. وأعلن عام 1948 عن تأسيس المجلس الجزائري لكن في ظل قانون عنصري جائر ساوى بين عدد النواب الفرنسيين والنواب الجزائرين. 

لكن مشكلة الجزائر الكبرى كانت في الهوية والثقافة والانتماء، إذ عمد الفرنسيون منذ بدء احتلالهم للجزائر عام 1830 إلى محو الثقافة العربية بما فيها اللغة والدين ومنع تعليمها بهدف فرض الثقافة الفرنسية وجعل الجزائر جزءا من فرنسا. 
*
وربما تبدو الإشارة بمقطوعة موسيقية إلى الجزائر مساهمة متواضعة في القضية الجزائرية لكنها كانت إشارة إلى صميم المشكلة بأسلوب يمس الهوية والشعور والوجدان والمعنويات، وهي الوقود الحقيقي في معركة المواجهة لاستعمار بهذا الشكل. بعدها بسنوت قليلة وتحديدا عام 1954 بدأ الكفاح المسلح ضد الاستيطان الفرنسي واستمر حتى نالت الجزائر استقلالها عام 1962 

ولو أن عبد الوهاب قد وجد شعرا مناسبا في الجزائر وقتها لما تردد في تلحينه وغنائه. وليس هذا بغريب على فنان مثل عبد الوهاب الذي تغنى بدمشق في أزمتها ضد الاحتلال الفرنسي عام 1943 وفلسطين ضد الصهيونية عام 1948، وقبلها بنشيد الجهاد وغيره. 
وهو في ذلك لا يدفعه شيئ إلا شعوره بانتمائه لأمته العربية ويتصرف بدافع شخصي لا بتكليف من أحد ولا طلب. هكذا كان وظل، ومازال، عبد الوهاب صوت الأمة وإعلامها الوطني القادر بمفرده على تعبئة الشعوب والجيوش 
*
التكوين الفني 
تتألف الموسيقى من 3 حركات كل منها في مقام مختلف 
1. الحركة الأولى (المقدمة) 
 • تتابع مكون من 4 فقرات في 3 مقامات 
    o الأولى مقام شاهناز على إيقاع ثنائي سريع مكونة من جملتين في ترتيب تنازلي من قمة السلم وتشتركان في الركوز على خامسة المقام 
   o الثانية غنائية على إيقاع ملفوف من جملتين في ترتيب تنازلي يتمحور حول خامسة المقام مكونة جنس فرحفزا غير مستقر 
    o الثالثة غنائية مقام راست النوا على إيقاع ملفوف 
    o الرابعة ختامية تعود بالموسيقى إلى مقام الشاهناز 
تستخدم الحركة الأولى كتسليم تعود إليه الموسيقى بالكامل في النهاية وإلى الفقرات الثلاث الأخيرة منها بعد الحركة الثانية 

2. الحركة الثانية 
سولو كمان على إيقاع ملفوف من جملتين بمصاحبة إيقاع نغمي من الوتريات 
    o الأول تحول الموسيقى إلى جنس نهاوند على قمة السلم أساسه مقام نكريز على الدرجة الرابعة 
   o الثانية تحول الموسيقى إلى جنس نهاوند على الدرجة السابعة أساسه مقام نهاوند على الدرجة الرابعة (فرحفزا) 
يختلف أداء عزف الكمان هنا عن المعتاد في الموسيقى الشرقية حيث يدخل في حوار إيقاعي / نغمي مع الوتريات يشبه أساليب موسيقى الرقصات الشعبية في أوربا الشرقية المنتشرة في دول مثل المجر ورومانيا وبلاد البلقان. 
هذه الحركة بالذات كانت، ومازالت، مثار إعجاب كبير لعدة أسباب 
    o لحن مبتكر 
    o تكنيك جديد في العزف المنفرد للكمان 
    o حوار متقن مع الأوركسترا 
تسليم بالعودة إلى المقدمة بدءا من الفقرة الثانية حتى النهاية 
 فاصل حر 
تتابع لعدة جمل حرة تتنقل بين عدة أجناس تبدأ بمقام فرحفزا وتنتهي بمقام صول ماجير 

3. الحركة الثالثة  
تتابع في مقام صول ماجير لعدة جمل تنازلية تبدأ من قمة السلم على إيقاع ملفوف 
ختام المقطوعة بالتسليم إلى المقدمة (الحركة الأولى) بالكامل 

خصائص 
أنقل هنا ما كتبته بالحرف في تحليل موسيقى "المعادي" لبيان تشابه الأسلوب في المقطوعتين، وأنهما تنتميان إلى نفس السلسلة من سلاسل موسيقى عبد الوهاب التي أفردنا لها مقالا خاصا، نقد وتحليل د أسامة عفيفي، مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية، ليالي الجزائر 

1. وحدة الإيقاع : إيقاع موحد / ثنائي سريع 
2. بساطة التركيب 
    • تقسيم العمل إلى أجزاء 
    • لحن مميز يستخدم كتسليم 
    • استخدام العزف المنفرد في تمييز أجزاء المقطوعة 
    • الختام بالمقدمة 
3. الحوار بين الجمل (في المقدمة) 
4. التفرع إلى مقامات قريبة من المقام الأساسي 

أما السلسلة المقصودة فهي سلسلة "المعادي" التي أسميتها باسم أول مقطوعة فيها، وتشمل 
سلسلة المعادي 1946 – 1955
ليالي الجزائر - الحب الأول - سامبا - كوكتيل - أيامي - أنغام الشباب 
وهي مجموعة تتميز بسرعة الحركة في اللحن المميز وخلوه من المقامات الشرقية 

ويختلف أسلوب "ليالي الجزائر" قليلا عن "المعادي" في نقطتين 
   • بعد الحركة الثانية:  إدخال فاصل حر قصير تمهيدا لتغيير المقام في الحركة الثالثة 
    • في الحركة الثالثة:  اختيار مقام بعيد عن المقام الأساسي 
سنحاول في المقالات القادمة الإشارة إلى أي سلسلة تنتمي إحدى مقطوعات عبد الوهاب حتى يتسنى لنا معرفة خصائص إحداها بنسبتها إلى إحدى السلاسل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق