كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 19 سبتمبر 2019

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - فين يا ليالي الهنا

فين ياليالي الهنا
كلمات حسن صبحي - ألحان زكريا احمد
موال / مقام حجازكار مصور / شد عربان 1932
الموال كشكل غنائي
الموال من أقدم أشكال الغناء العربي، وقد يقدم منفردا أو كاستهلال لوصلة غنائية طويلة قد تضم الموشح والدور
والأصل في غناء الموال كما يصفه الملحن السكندري محمد عفيفي أن يكون مرتجلا، أي أن ينشأ لحنه فوريا بدون وضع مسبق. يستتبع هذا أن يكون لحن الموال من ابتكار المطرب الذي سيؤديه أمام جمهوره وليس سابق التلحين. ومعنى هذا أيضا أن الموال لن يحتفظ من قوامه إلا بالكلمات حيث سيتغير اللحن مع كل أداء، وهذا أمر طبيعي إذا قام بأدائه مطرب آخر. لكن يحدث أحيانا أن يعيد نفس المطرب أداء الموال بنفس اللحن كما أداه أول مرة فكأنما قد وضع له لحنا ثابتا 

تلحين الموال
أول من قام بتلحين الموال هو محمد عبد الوهاب، وقد كسر بذلك قاعدة الارتجال. لكن ظهور الاسطوانات كرس هذا الاتجاه حيث لم يمكن بالطبع تغيير لحن الموال عند كل استماع، وأصبح بذلك جزءا من العمل إن كان لحنا كبيرا أو موالا ملحنا إذا اقتصر العمل عليه
لم يكن الأمر غريبا مع محمد عبد الوهاب حيث أنه مطرب بالإضافة إلى كونه ملحنا، لكن ظهور مواويل ملحنة بطريقة احترافية، أي أن يكون له ملحن ومطرب، يدلنا على أن ملكة الابتكار هي ملكة أصيلة لدى الملحنين لا يتمتع بها المطربون، ولهذا نشأت الحاجة لتلحين الموال
وبالمناسبة هناك نوعان من الموال أحدهما حر بدون إيقاع، وهو الأكثر شيوعا، والآخر يسمى الموال الموقع أي يسير على إيقاع منتظم

المقــام
مقام شد عربان في الأصل مقام حجازكار لكنه "مصور" على درجة ركوز منخفضة. وبينما يرتكز الحجازكار على درجة الراست / دو، يبدأ شد عربان من درجة اليكاه / صول الدنيا. بهذا التصوير يمكن أن يتصاعد اللحن في المناطق الصوتية العليا دون أن يشكل ذلك صعوبة في أداء المطرب

الليـالي
الليالي تقليد قديم يبدأ عادة قبل الموال كتمهيد نغمي يركز أنغام المقام قبل البدء في غناء الكلمات
يستهل الغناء بليالي من المقام الأساسي
تستغرق الليالي نحو ثلث زمن العمل

المــوال
موال حر بدون إيقاع
يسيطر المقام الأساسي على غناء الموال
انتقال مقامي اعتراضي إلى بياتي النوا والبياتي والحجازكار الأصلي في مواضع مختلفة

فين يا ليالي الهنا بهجة حبيب الروح
اللي ظلمني بحبّه وافتديه بالروح
هجر فؤادي وعلمني البكا والنوح
سهرانة وحدي يفيض الدمع من عيني
الفكر تايه شريد والجسم من غير روح
روابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق