كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 22 سبتمبر 2019

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - أكون سعيد

أكون سعيد
كلمات حسن صبحي - ألحان زكريا احمد
طقطوقة / مقام بياتي 1932
المقام والطبقة الصوتية
تم تصوير مقام البياتي بحيث تنخفض طبقته الصوتية درجة ونصف أو درجتين عن البياتي الطبيعي المرتكز على درجة الدوكاه / ري
ونقول درجة ونصف أو اثنتين لأن ما نسمعه في هذا التسجيل يقع بين هذا وذاك، ولو بحثنا عن نظائر أو متقابلات لدرجات هذا البياتي في البيانو لن نجد درجة واحدة تنسجم معه. معنى ذلك أنه أثناء التسجيل تم "دوزان" الآلات سماعيا دون مقياس

اللحن والتكوين
تتكون هذه الطقطوقة من 4 أجزاء: مذهب وثلاثة كوبليهات
1. المذهب
تكمن أهمية المذهب في تكوين قالب الطقطوقة في أنها تبدأ به وتنتهي به وتكرره بين المقاطع، أي أنه مفتاحها وختامها وقلبها. ولذلك نقول أنه إذا نجح المذهب نجح العمل كله. من أسرار نجاح المذهب كيفية صياغة "القفلة"، والشيخ زكريا من كبار صناع القفلات لكنه آثر الاختصار في قفلة مذهب "أكون سعيد" رغم استطاعته إثراءها أكثر من ذلك 

2. الكوبليه الأول
يمضي اللحن بانتظام على مقام البياتي وسطا بين لحن المذهب ولحن الكوبليه الثاني ويبدو تقليديا دون مفاجآت
3. الكوبليه الثاني 
في الشطرة الثانية من الكوبليه الثاني "بلحظ العين" يفاجأ المستمع بصوت أم كلثوم وكأنه شذ عن المقام، لكنها في الواقع تبعت تغييرا في المقام كان يمكن أن يكون أكثر سلاسة لولا أن الدرجة التي اختارها الملحن للدخول في المقام الجديد درجة غير أصيلة في السلم وإنما تستخدم كحلية فقط للتلوين النغمي. ولا نعلم لماذا اختار الملحن هذا المسلك رغم أن المعتاد في التلوين الابتداء بالمقام الأصلي ثم التلوبن عليه

4. الكوبليه الثالث 
البيت الأول من الكوبليه الثالث "أبات وحيد ..."
بينما سيطر مقام البياتي على معظم اللحن حتى ثلاثة أرباعه، نلاحظ سلسلة انتقالات سريعة وقصيرة جدا بين عدة مقامات في بيت واحد. وهي انتقالات مفاجئة من ناحية وغير متجانسة من ناحية أخرى. النتيجة بالطبع كانت فقدان روح اللحن الأساسي وعدم انسجام هذا المقطع مع بقية اللحن. وهي النتيجة التي يترجمها المستمع إلى تمرير هذا المقطع أملا في العودة إلى استقرار النغم

تدعونا هذه الصورة للتأمل في مدى أهمية عنصر "البساطة" في التلحين، وهو عنصر مطلوب في جميع الفنون، وهو من أهم العوامل التي هدمت المدرسة القديمة على يد سيد درويش

أكون سعيد لو شفتك يوم       بعد الغياب
واهني قلبي بعد اللوم       وانسى العتاب
واكون سعيد
من حسن حظي في العشاق  حبيتك انت الروح بالروح
لو تنصف القلب المشتاق يرتاح  ضميري وانسى النوح  
واكون سعيد
وحياة جمالك لو مريت             سلم عليّ بلحظ العين
واوهبلك العمر ان حبيت      ومهجتي والروح الاتنين
واكون سعيد
أبات وحيد والفكر بعيد          يناجي طيفك طول الليل
وكل ما بتزيد وتعيد           تيهك يزيد الشوق والميل
واكون سعيد
روابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق