كلمات احمد رامي - ألحان زكريا احمد
طقطوقة / مقام راست النوا 1932
يتشابه عنوان "مالك يا قلبي" مع دور "يا قلبي كان مالك" الذي قدمته أم كلثوم قبلها بعام واحد لنفس الملحن، زكريا أحمد، وهي ليست المرة الوحيدة التي تتشابه فيها عناوين سلسلة الثلاثينات، فهناك أيضا تشابه بين موال "فين يا ليالي الهنا" ودور "عادت ليالي الهنا"
التكوين اللحني والأسلوب
· تتألف الطقطوقة من مذهب و2 كوبليه لكن تكوينها اللحني لا يطابق قالب الطقطوقة التقليدي
· مقدمة قصيرة من المقام الاساسي، راست النوا
· المذهب
o يبدأ غناء المذهب بتحويلة مقامية قصيرة إلى مقام الصبا على الدرجة السادسة
o تختلف معالجة زكريا أحمد للمذهب عن الأسلوب المعتاد في سير المذاهب
o لا يتردد المذهب بنفس اللحن
o غياب المذهب في وسط اللحن
o يأتي المذهب قرب النهاية مقتصرا على البيت الثاني، وبلحن مختلف. ويفاجئنا زكريا بتغيير لحنه وصياغته على المقام الأساسي، الراست، بدلا من الصبا كما كان في البداية
o يلي هذا التغيير مفاجأة أخرى بإعادة صياغة أول بيت من المذهب "مالك يا قلبي حزين اليوم" بلحن مختلف بصوت أم كلثوم، ويأتي اللحن الجديد أيضا بعودة إلى مقام الراست بدلا من الصبا
· يستمر الغناء على مقام راست النوا لكنه يعرج على الصبا المصور في أكثر من موضع وينتهي في المقام الأساسي بنفس ختام الكوبليهات
· بهذا الشكل تخرج "مالك يا قلبي" عن قالب الطقاطيق المعروف لكنها تظل "طقطوقة"
مالك يا قلبي حزين اليوم مالك يا عيني جفاك النوم
مالك يا قلبي مالك يا عيني احترت والله بينكم وبيني
عيني اللي شافت وقلبي مال وصبحوني منهم في حال
ان سعدت العين بحبيبي يشكي الفؤاد من تعذيبي
العين تشوف حسن الجمال والقلب محروم م الوصال
مالك يا قلبي مالك يا عيني احترت والله بينكم وبينى
وان غاب حبيبي وطال البعاد شكت عيني من الفؤاد
غايب حبيبه وعشمان فيه راعى وداده وهو راعيه
القلب ينعم بالخيال والعين ما بتشوف الخيال
مالك يا قلبي مالك يا عيني احترت والله بينكم وبينى
ما لك يا قلبي حزين اليوم ما لك يا عيني جفاك النوم
صبرك يا قلبي يمكن يا عيني ينصف حبيبي بينكم وبينى
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق