كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 1 فبراير 2020

كلاسيكيات أم كلثوم - زكريا - شجاني نوحي

شجاني نوحي
كلمات أحمد رامي  /  ألحان زكريا أحمد
مونولوج / مقام بياتي الحسيني 1936
يشهد عام 1936 استمرارا لسلسلة جديدة من ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم بدأت بلحن واحد عام 1935، تضم من القوالب القديمة 6 أدوار، ومن القوالب الحديثة ظهر المونولوج. لكن تغيير القالب كان في النص فقط دون الألحان التي احتفظت بالطابع المحافظ لألحان زكريا في الثلاثينات
التكوين اللحني
يلتزم زكريا أحمد بمعالجة نص المونولوج المعالجة المناسبة بعدم تكرار أي بيت أوشطرة أو جملة لحنية من أول النص لآخره. ويشير هذا إلى احترام للبناء الشعري للمونولوج، وهو باختصار استرسال الأبيات في تسلسل بحيث لا يجزأ النص إلى مقاطع كما هو الحال في الطقطوقة مثلا. يستلزم هذا أن يجري اللحن من جملة إلى أخرى دون تكرار أي جزء. والمونولوج في هذا التكوين يشبه القصيدة إلا أنه يصاغ بالعامية وليس بالفصحى

المقام الأساسي
مقام بياتي الحسيني لا يختلف عن البياتي الطبيعي إلا في المنطقة الصوتية التي يتصاعد فيها السلم. فبينما يبدأ البياتي الطبيعي من درجة الدوكاه "ري" وينتهي في جوابها أي "ري" العليا، يبدأ بياتي الحسيني من درجة "لا" الدنيا لينتهي في "لا" الوسطى . بهذا الشكل يستطيع المطرب أداء النغمات العليا والتحكم فيها بسهولة. 
وفي هذا اللحن يصل صوت أم كلثوم إلى درجة "المحيّر" أو "ري" العليا دون مجهود. في مقام البياتي الطبيعي تعادل هذه الدرجة جواب النوا أو "صول" العليا وهي درجة صعبة المنال عند معظم المطربين بمن فيهم أم كلثوم

تحولات مقامية
بعد مقدمة قصيرة من المقام الأساسي يبدأ الغناء بقفزة نغمية من درجة الركوز إلى الدرجة السادسة في السلم في نفس المقام، لكنه يتحول بعد قليل إلى مقامات أخرى في الطريق قبل أن ينتهي بعودة للمقام الأساسي 
·       بياتي الحسيني
·       نهاوند دوكاه
·       شاهناز
·       عودة لبياتي الحسيني
·       صبا الحسيني
·       عجم الجهاركاه
·       شوري الحسيني
·       راست دوكاه (لا يوم وافاني)
·       نهاوند دوكاه (افضل أعلل نفسي)
·       راست دوكاه (والقلب مات)
·       بياتي الحسيني / المقام الأساسي (جواب) ..
·       إنهاء في الجواب (يا ريت تدوم الأماني)
ورغم كثرة التحولات يلاحظ أنها جميعا تغييرات إلى سلالم مشتقة من بعضها وهي تغييرات شائعة ومتوقعة في مقام البياتي. يلاحظ أيضا استخدام الملحن للفواصل الموسيقية القصيرة تمهيدا لتغيير المقام أو لتأكيده
شجاني نوحي بكيت ياريت بكايا شفاني
طالت عليّ ياريت وغلّبتني الأماني
أمل يلوح في خيالي يفرح به قلبي الحزين
وتطول عليّ الليالي وبرضه طيفه ضنين


لا يوم وافاني وشفت نوره
ولا يوم صافاني وبان لي خيره
أفضل أعلل نفسي وأقول يمكن يصادف يوم وتنول
العمر فات في أمل وخيال
والقلب مات من كتر ما مال
وفضلت بعد الملل عندي أمل في الأمل
با ريت تدوم الأماني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق