يقوم الكورس بأداء اللحن الأساسي بينما يؤدي المقاطع الفردية كل من المطرب إبراهيم حمودة والمطربة فايدة كامل وهما من أقوى الأصوات المسرحية بالإضافة إلى أدائهما المتميز. يقدم النشيد أوركسترا الإذاعة المصرية بقيادة الموسيقار محمد حسن الشجاعي ويتمتع بتوزيع ممتاز للموسيقار عبد الحليم علي
يعتمد النشيد على إيقاع المارش المعتاد بينما يتغير الإيقاع وتخف حدته مع دخول الغناء الفردي لكن اللحن يتميز في كل مقطع فردي بنهاية تمهد للعودة إلى المقطع الأساسي بطريقة منطقية للغاية، لحنا وإيقاعا، تجعل المستمع يشعر بتلقائية العودة في اندماج كامل لجميع أجزاء اللحن
مقام اللحن في هذا التسجيل هو مي بيمول ماجير، لكن يمكن أداؤه على أي سلم ماجير بين "دو و "فا". يسير النشيد على مقام الماجير "العجم المصور" في كامل اللحن لكنه يتغير قليلا أثناء غناء المطرب بحركة قصيرة من جنس النهاوند على الدرجة الخامسة مع العبارة "وفي الدفاع والهجوم تجدنا"، وهي حركة بسيطة لكنها تتميز بعاطفة تكسر حدة المارش المنتظم، وتمثل تغيرا نادر الاستخدام في عالم الألحان
يلاحظ أن الملحن قد راعى اختلاف بحور نظم الكلمات لذلك اختلف اللحن حين اختلف النظم، وهو تصرف معتاد من سيد درويش الذي كان يلتزم تماما بوقع الكلمات ولا يقوم بتطويعها أو تكييفها حسب اللحن بل العكس
زمن اللحن لا يتعدى دقيقتين، لكنه من أفضل الأمثلة للدلالة على أن جودة الألحان ليس لها علاقة بالزمن الذي تستغرقه
روابط - ألحان سيد درويش الوطنية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق