كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 13 أكتوبر، 2014

القاهرة تحيي ذكرى أحمد شوقي أمير الشعراء

يقيم متحف أحمد شوقي بالقاهرة احتفالية بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لرحيل أمير الشعراء، بعنوان "علاقة شوقي بمعاصريه"، الأربعاء 15 أكتوبر، تتناول علاقة شوقي برواد النهضة المصرية، سعد زغلول، حافظ إبراهيم، محمود مختار وغيرهم.
تستضيف الاحتفالية الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، د.محمد عفيفي، ووزير الثقافة الأسبق، د.عماد أبوغازي، وأستاذ التاريخ الحديث، د.عاصم الدسوقي، والناقد د.أحمد درويش، والكاتب صلاح منتصر. يدير الاحتفالية الإذاعي جمال حماد والشاعر السيد العيسوي. ينظم الاحتفالية مدير المتحف أحمد فكري، ويتخللها فقرة فنية بغناء قصائد شوقي التي تغنى بها كبار المطربين مثل محمد عبد الوهاب وأم كلثوم.
محمد عبد الوهاب بصحبة أمير الشعراء أحمد شوقي
ولد أحمد شوقي بالقاهرة في أول يناير 1868، ونشأ في ظل الأسرة المالكة بمصر. التحق بمدرسة الحقوق ثم بمدرسة الترجمة، ثم سافر لدراسة الحقوق في فرنسا على نفقة الخديوي توفيق 1887 واطلع على الأدب الفرنسي. عاد إلى مصر عام 1891 فعين رئيسا للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي، وندب سنة 1896 لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجينيف
 قصيدة إلام الخلف بينكم
شعر أحمد شوقي - لحن وغناء محمد عبد الوهاب 1936
نفاه الإنجليز إلى أسبانيا عام 1914 وبقي في المنفى حتى عام 1920. لقب بأمير الشعراء في سنة 1927 و توفي في 23 أكتوبر 1932. كرم في إيطاليا بنصب تمثال له في إحدى حدائق روما، كما أقيم له تمثال بالقاهرة في المتحف الذي يحمل اسمه.
تعددت فنون شعره وله قصائد شهيرة في المديح والغزل والوصف، كما تناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وأجاد في الشعر الروائي المسرحي مثل "مجنون ليلى"  و"مصرع كليوباترا".
إلى عرفات الله - شعر أحمد شوقي 
غناء أم كلثوم - ألحان رياض السنباطي
ساهم شعر أحمد شوقي، أشهر شعراء العصر الحديث، بقوة في تكوين الوجدان العربي، وتغنى محمد عبد الوهاب بالعديد من قصائده مثل يا شِراعاً وَراءَ دِجلَةَ يَجري، مِن أَيِّ عَهدٍ في القُرى تَتَدَفَّقُ (النيل)، إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما، عَلَّموهُ كَيفَ يَجفو فَجَفا، خدعوها بقولهم حسناء.
ومن أشعاره بالعامية التي مزجها بالفصحى وغناها عبد الوهاب بلبل حيران على الغصون، الليل بدموعه جاني، أحب أشوفك كل يوم، دار البشاير مجلسنا، الِّلى يحب الجمال، يا ليلة الوصل استني، كل اللي حب اتنصف، في الليل لما خِلى، أهون عليك، النيل نجاشي.
ولأحمد شوقي فضل رعاية الفنان الشاب محمد عبد الوهاب إلى أن أصبح نجما، بالعلم والثقافة والتذوق والرحلات، وبتعريفه إلى الطبقة المثقفة في مصر. وقد رأى شوقي أن صوت عبد الوهاب يمكن أن يكون سفير قصائده إلى الجمهور بدلا من أن تظل حبيسة الكتب والدواوين ن وهو ما حدث بالفعل. أضاف محمد عبد الوهاب شجونا على شجون في أشعار شوقي وأسر بألحانه الأسماع والقلوب.
قصيدة سلوا قلبي - شعر أحمد شوقي 
غناء أم كلثوم - ألحان رياض السنباطي
كما غنت له أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي سلوا كؤوس الطلا، ولد الهدى فالكائنات ضياء، ريم على القاع بين البان والعلم (نهج البردة)، سلوا قلبي، إلى عرفات الله يا خير زائر، وجميعها من ألحان رياض السنباطي.
غنى له أيضا عبده الحامولي دور "يا ما انت واحشني" من تلحين محمد عثمان. كما لحن من شعره سيد درويش نشيد بَني مِصر مَكانُكُمو تَهَيّا.

ومن أشعاره في السياسة والحكم
عرابي كيف أوفيك الملاما
أَبكيكَ إِسماعيلَ مِصرَ
أَيّامُكُم أَم عَهدُ إِسماعيلا
(فَاِرحَل بِحِفظِ  اللَهِ جَلَّ صَنيعُهُ  مُستَعفِياً إِن  شِئتَ أَو مَعزولا)
يا دِنشِوايَ عَلى رُباكِ سَلامُ
قالوا كرومر قد ولى
اللورد قال صراحة
يا لورد كم من معان في سياستكم
يا لورد قومك نالوا منك ما طلبوا

ومن أشهر أبياته التي لا يخلو منها كتاب في اللغة العربية، وأصبحت أفكارها مدارس بحد ذاتها، وساهمت كثيرا في تشكيل الضمير العربي
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
إنما الأمم الأخلاق فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
لَم يَمُت مَن لَه أَثَر وَحَياةٌ مِنَ السِيَر .. إِنَّما المَيتُ مَن مَشى مَيتَ الخَيرِ وَالخَبَر