كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 19 يوليو 2015

مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية - فانتازي نهاوند

فانتازي نهاوند
محمد عبد الوهاب
مقام نهاوند / ري مينير 1933
نستمع هنا إلى مقطوعة من أوائل ما ألف عبد الوهاب، وما زلنا في عام 1933، بعنوان فانتازي نهاوند، أي خيال على مقام النهاوند. ويشير العنوان إلى اسم المقام، لكن كلمة فانتازي اصطلاح موسيقى غربي لشكل تؤلف عليه المقطوعات الموسيقية الصغيرة.
واستخدام اسم المقام والشكل الموسيقي في العنوان يعبر عن اقتداء بالنظام التقليدي في التسمية، في الشرق والغرب، الذي يعتمد على اسم المقام الأساسي ونوع القالب واسم المؤلف، وقد يضاف رقم العمل كالسيمفونية الثالثة مثلا.

لكن عبد الوهاب عمد إلى أسلوب جديد في تسمية مقطوعاته بعد ذلك وتوقف نهائيا عن الإشارة للمقام أو الشكل الموسيقي. للبعض القليل من المقطوعات الغربية أسماء أطلقها عليها مؤلفوها، كحلم ليلة صيف لمندلسون، أو الدانوب الأزرق لجوهان شتراوس الثاني، لكن عبد الوهاب اتخذ من هذا القليل قاعدة لكل أعماله الموسيقية بعد ذلك، وأعطى لكل مقطوعة عنوانا حاول التعبير عنه بالموسيقى. ولننظر إلى مؤلفاته الموسيقية اللاحقة لنجد أسماء مثل ألوان، عتاب، فرحة ، حبي، إليها، وهكذا
انتشرت موسيقى عبد الوهاب مع استمراره في تأليف المقطوعات وجذبت كثير من الموسيقيين في مصر والعالم العربي، وصارت نماذج وتدريبات موسيقية للدارسين مثل السماعيات الشرقية والسوناتات الغربية. 

تحليل موسيقي
الخصائص
حتى ذلك الوقت لم يتم لعبد الوهاب التحرر الكامل من القوالب القديمة، لكنه قد بدأ في السير على هذا الطريق
تحمل "فانتازي نهاوند" عناصر قوالب الموسيقى التقليدية لكن في جمع وترتيب مختلف. ويمكننا تقسيمها إلى قسمين
  • القسم الأول مستوحى من قالب التحميلة (استعراض عزف منفرد على إيقاع رباعي لآلات التخت على التوالي). المختلف هنا أن الآلات تتحاور فيما بينها في نفس المقطع ولا تسود أي منها مقطعا بكامله.
  • القسم الثاني مستوحى من الخانة الأخيرة في السماعيات بإيقاعها الثلاثي السريع وباستخدامها في آخر المقطوعة / مع الإبقاء على حوار بين الآلات والفرقة بدلا من استخدام الفرقة بالكامل بعكس ما هو متبع في قالب السماعي.
عناصر المقطوعة
1. المقطع الأول - مقام نهاوند
يتكون المقطع الأول من فقرتين على إيقاع رباعي تستخدم الأولى كتمهيد بينما يعاد استخدام الثانية بين المقاطع اللاحقة كتسليم
2. المقطع الثاني
حوار قصير موقع بين سولو القانون (نهاوند) وسولو الكمان (بياتي على قرار الدرجة الخامسة للنهاوند)
3. المقطع الثالث
إعادة شبه صريحة للمقطع الثاني وبنفس الآلات مع تبديل إحدى الآلتين مكان الأخرى
4. المقطع الرابع
حوار موقع قصير بين الناي والعود، هذه المرة من مقام الراست على نفس درجة الركوز وبنفس إيقاع المقطعين السابقين
5. المقطع الأخير 
يستغرق المقطع الأخير، وهو القسم الثاني من المقطوعة، نحو نصف زمن المقطوعة
يجري بإيقاع فالس الثلاثي كما في السماعيات، على مقام ماجير من نفس درجة ركوز النهاوند
يبدأ بحوار بين الكمان والقانون والفرقة، ثم بين الناي والعود والفرقة، ثم يستكمل بأداء الفرقة بالكامل إلى الختام
هو نفسه مقطع الختام دون العودة للتسليم
تختتم المقطوعة في سلم ماجير على عكس المتوقع
هناك تشابه في التكنيك والأسلوب بين مقطع الفالس في "فانتازي نهاوند" واللحن الأساسي لموسيقى "أمواج الدانوب" المؤلفة عام 1880 للموسيقار الروماني جوزيف إيفانوفيتش، مع اختلاف المقام، د.أسامة عفيفي، مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية، فانتازي نهاوند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق