كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 18 يوليو، 2015

مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية - فكرة

موسيقى فكرة
محمد عبد الوهاب
مقام نهاوند 1933

هذه هي أول مؤلف لمحمد عبد الوهاب يخرج عن الأشكال الموسيقية المتعارف عليها في تأليف الموسيقى البحتة في ذلك الوقت، وهي لم تخرج عن بضعة أشكال كانت المتاحة لأي مؤلف، البشرف، السماعي، اللونجا، التحميلة، التقسيم، المقدمة، الدولاب 
ويهمنا أن نشير هنا إلى أهمية هذه الموسيقى المبكرة في أنها بداية تغيير ومؤشر لعصر جديد سمته التحرر والتجديد  

العناصر الموسيقية
· مقدمة قصيرة تذكرنا بالتمهيد القصير لموسيقى مقدمة أغنية فكروني التي لحنها عام 1967 أي بعدها بأكثر من ثلاثين عاما
· إعادة المقدمة بين المقاطع فيما يعرف بالتسليم
· سولو عود على نفس المقام
· سولو كمان حر مقام بياتي على خامسة المقام وهي محل تحول شائع من النهاوند إلى البياتي
· سولو قانون رشيق على مقام نهاوند
· سولو ناي من نفس المقام، نهاوند مع تحول بسيط إلى مقام الراست والنكريز على نفس درجة ركوز المقام الأصلي ثم العودة إلى النهاوند
· الختام بالتسليم

خصائص موسيقى فكرة
1. خلو الموسيقى تماما من الإيقاع
2. الحفاظ على فكرة التسليم بمعنى العودة إلى البداية بين المقاطع
3. يجمع الشكل الفني بين التقسيم والتحميلة حيث أخذ من التقسيم العزف الحر للآلات المنفردة ومن التحميلة تبادل العزف على آلات التخت الرئيسية، العود والكمان والقانون والناي، دون استخدام الإيقاع المميز لقالب التحميلة
4. استخدام التخت الشرقي التقليدي البسيط دون إضافة ألات أوركسترالية سوى الشللو الذي اشترك مع التخت في أداء التسليم لإضافة بعد أعمق للآلات الصادحة
5. قدم عبد الوهاب هذا النموذج على أنه "فكرة" موسيقية أيضا وليس فقط فكرة معنوية أو مجردة، فقد خرج بها على جميع القوالب الموسيقية التقليدية، رغم أنه استمد عناصره منها
6. مهدت هذه "الفكرة" طريق التحرر في التأليف الموسيقي كما سنلاحظ في مقطوعات عبد الوهاب اللاحقة التي بعد فيها بالتدريج عن القوالب التقليدية وقدم فيها الكثير من التجديد

إلى اللقاء مع موسيقى أخرى من مؤلفات محمد عبد الوهاب الموسيقية والتي سنراعي فيها التسلسل الزمني لبيان مراحل التطور والإضافات الجديدة التي أودعها عبد الوهاب في تلك المقطوعات، د. أسامة عفيفي ، محمد عبد الوهاب، المؤلفات الموسيقية