كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأربعاء، 11 نوفمبر، 2009

الخمسة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية

الخمسة الكبار في عالم الفن هم جميعا من الرواد بمعنى أنهم اكتشفوا أو أضافوا مناهج جديدة في الموسيقى سار جميع الفنانين على هديها بعد ذلك وأصبحت من السمات الأساسية للموسيقى العربية

وما قدمه هؤلاء الرواد لم يكن مجرد ألحان جديدة بل طرق وأساليب في التأليف الموسيقى والتلحين لم تكن معروفة قبلهم، وهم بإضافاتهم قد غيروا الفكر والأسلوب الفني بعمق بحيث أصبحت الموسيقى بعدهم مختلفة عما كانت عليه قبل ظهورهم. ومن تحصيل الحاصل من هذا المنطلق القول بأن من جاءوا بعدهم ساروا على نهجهم بل قلدوهم ولم يأتوا بقواعد جديدة وإنما فقط ألحان جديدة على منهج الرواد

ظهر الخمسة الكبار في الفترة ما بين عامي 1917 و 1935 أي في فترة لم تتجاوز 18 عاما ، ولكنهم استمروا في تقديم أعمالهم إلى قرب نهاية القرن وبالتحديد عام 1990 عندما غنى محمد عبد الوهاب من ألحانه أغنية استغرقت حوالي نصف ساعة بصوته وأشجى الجميع بينما كان يقترب من عامه التسعين !

تميـز عام البداية ، 1917 ، بظهور ألحان سيد درويش المسرحية في أول رواية له وهي فيروز شاه التى لحنها لفرقة جورج أبيض المسرحية فكانت إيذانا ببداية تطور المسرح الغنائي والموسيقى والغناء عموما على يديه

أما في عام النهاية ، 1990 ، فقد أراد محمد عبد الوهاب أن يقدم شيئا للموسيقيين الجدد يذكرهم بالأصول والقواعد التي اشترك في وضعها مع زملائه من الرواد على مدى عشرات السنين ، بعد أن لاحظ هبوط مستوى الأعمال الفنية الجديدة بينما كان المتوقع المنطقي التطور إلى الأفضل والأكمل وقد أرسيت دعائم لا يستهان بقوتها ويمكنها إمداد المبدعين لأجيال طويلة بحصيلة في غاية الثراء، لكن تلك قصة أخرى ربما ليس مجالها هنا الآن

دعونا الآن ندقق في التراث الذي خلفه الرواد من فن عظيم ولنر من خلال مسيرتهم كيف يمضي الفنان الحقيقي في طريقه متحديا كل المصاعب ومتسلحا بكل الوسائل لكي يحقق التطور ليس لنفسه فقط بل لأمة بأكملها
وحتى نستطيع تقييم موسيقى الرواد بموضوعية لا بد من استعراض ما كان يقدم قبل ذلك من فن. لتقييم أي عمل لابد أن نفحص قيمته الثقافية أولا من ناحية محتواه الفكري وجماليات أشكاله ثم مدى قبوله لدى الجمهور 

ظهر عبده الحامولي (1836 - 1901) فنانا مصريا يغني أدوارا من ألحانه ومن ألحان ملحن الأدوار الفذ محمد عثمان ، ومن أشهر ما قدما دور كادني الهوى
تقول كلمات الدور
كادنى الهوى وصبحت عليل مثل النسيم في روض الحسن .. حبي قمر
للحسن ده بالطبع أميل أنا ياللي تلوم ده شيء بالعقل .. انظر كده
كاد الغزل أن يكون الموضوع الوحيد في صناعة الغناء في ذلك الوقت .. ولم يكن يغنى غيرها فى المناسبات العامة غير التواشيح الدينية ، والكلمات شديدة الشبه بالموشحات

نأتى للمحتوى الموسيقي الفني لهذا الدور على سبيل المثال
فنجد البيت الأول يأتي بكامله في جملة موسيقية واحدة على هيئة حركات سلمية موسيقية متدرجة في النزول من أعلى قمة مقام النهاوند حتى درجة الأساس
ويجيء البيت الثاني بالتفصيل في بقية اللحن الذي يستمر لحوالى 15 دقيقة كلمة كلمة معادة ومزادة بأنغام مختلفة مضافا إليها بعض الآهات والليالي وهى أجمل ما فى اللحن ، أي أن الذروة اللحنية تأتي مصاحبة للآهات والليالي، ومن هنا نلاحظ عدم أهمية الكلمات وسيطرة الموسيقى تماما على الدور
المحتوى الفكري لموسيقى الرواد
يندرج تحت المحتوى الفكري قيمتان هما
 
أولا : المحتوى النصي للأعمال الفنية
ثانيا : المحتوى الموسيقي الفني

 
سيد درويش 
قلب سيد درويش الأوضاع كلها في المضمون والشكل ، ولم تعد الموسيقى بعد سيد درويش تشبه ما كانت عليه قبله بأي حال. وهذا الانقلاب هو الذي أحدث النهضة الموسيقية التي استمرت بعد رحيله
كان سيد درويش هو الرائد الحقيقي في ربط المحتوى النصي بالإبداعات الفنية ، ولم تكن النصوص الفنية قبل سيد درويش لها علاقة باللحن الذي تسير عليه
وقد اعتمد سيد درويش على أسس جديدة

أولا: أهمية المضمون والموضوع النصي
ثانيا: التعبير عن النص بالموسيقى
ثالثا: حرية التأليف الموسيقي في بناء اللحن والإيقاع
رابعا: الارتباط بالتراث الشعبي كأساس للهوية الموسيقية

وأول ما ظهر من التجديد في موسيقى سيد درويش عنصران هامان هما التعبير الموسيقي وحرية التأليف الموسيقي
وبينما بدأ سيد درويش بالأدوار كانت أدواره مختلفة لما أضاف فيها من عناصر شدت انتباه الجمهور والموسيقيين على السواء. وقد صاغ أيضا أغان قصيرة غاية في الإبداع أظهرت قدرة عالية على الإيجاز والوصول إلى بناء درامى مكتمل في دقائق، وتوصيل الرسالة السمعية للجمهور في زمن قد لا يستغرق ثوان معدودة. 
زوروني - ألحان سيد درويش 
على سبيل المثال أغنيته زوروني كل سنة مرة لم يتعد لحنها كاملا 30 ثانية، شملت القصة والموقف الدرامي والتعبير والموسيقي وكل شيئ ! وفوق هذا فاللحن غاية في الطرب وموسيقاه جمعت بين طرفي النغم الشعبي والأبعاد الغربية المتطورة والقابلة للتوافق الهارموني والتوزيع الأوركسترالي بسهولة ، أي الطريق الصحيح نحو العالمية
وفي معالجة سيد درويش للكلمات استعمل موسيقى الكلمة وأوزان الشعر لصياغة موسيقاه بحيث يتحقق التوافق التام بين الكلمة المقروءة والملحنة ، وقد أثار هذا الأسلوب إعجاب الشعراء والمثقفين إلى جانب جمهور البسطاء والعامة 

أما اهتمام سيد درويش بالمحتوى النصي فيكفيه في ذلك أناشيده الوطنية وطرقه لموضوعات تهم الناس بجميع طوائفهم، إلى جانب الرمزية العالية في أوبريتاته والتعبيرعن النص بالموسيقى
من أشهر أعمال سيد درويش أنا هويت، زوروني كل سنة مرة، بلادي بلادي، قوم يا مصري، الحلوة دي، طلعت يا محلا نورها، ألحان الطوائف، بالإضافة إلى ألحان أوبريتات العشرة الطيبة وشهرزاد والباروكة وغيرها وهي تحتوى على ما يقرب من 200 لحن 


محمد القصبجي
عمل محمد القصبجي على إدخال الروح الأكاديمية إلى الموسيقى الشرقية وتميزت أعماله باتباع القواعد والأساليب الشرقية والغربية في آن واحد. وقد أضفى القصبجي على الموسيقى صبغة راقية جعلت ألحانه مطلب الطبقة الراقية في المجتمع، كما أضاف بعض الآلات الغربية إلى التخت الشرقي وكان له فضل تعليم جيل ما بعد سيد درويش كمحمد عبد الوهاب والسنباطي وأم كلثوم وغيرهم

قلبي دليلي - ليلى مراد - ألحان محمد القصبجي
من أشهر أعماله إن كنت اسامح ، بكرة السفر ، مادام تحب بتنكر ليه ، يا صباح الخير ، رق الحبيب وكلها لأم كلثوم ، إمتى ح تعرف لأسمهان ، و قلبي دليلي لليلى مراد  

زكريا أحمد 
جاء فن زكريا أحمد فنا غزيرا لا ينضب ، وكان في جعبة الشيخ كنوز من التراث الشعبي لا يجاريه أحد في اقتنائها ، ولذلك كان لموسيقاه صدى شعبيا هائلا. وقد لحن الشيخ زكريا عشرات الأوبريتات للمسرح كما لحن للسينما، ويمكنك أن تتعرف على ألحانه بصبغتها الغنية بالتراكيب الشرقية وبعدها عن التأثر بموسيقى الغرب. واقترن في كثير من ألحانه بأمير شعر العامية بيرم التونسي الذي لحن له بعض الأوبريتات أيضا 

حبيبي يسعد أوقاته - أم كلثوم - ألحان زكريا أحمد
من أشهر أعمال زكريا أحمد أوبريت عزيزة ويونس، وأغنيات حبيبي يسعد أوقاته (الليلة عيد)، أنا في انتظارك، أهل الهوى، غني لي شوي شوي، الورد جميل، هو صحيح الهوى غلاب، وكلها لأم كلثوم 

محمد عبد الوهاب 
أما محمد عبد الوهاب فقد تأثر كثيرا بفن سيد درويش ومضى على نهجه، لكنه استدار أكثر فأكثر ناحية الغرب فنهل من الموسيقى الغربية وفنونها ما استطاع، وقد غذى اتجاهه هذا التعطش للتحديث بعد طول جمود وتقوقع. لكنه لم يبعد تماما عن التراث الشعبي الموسيقي ، وظل مخلصا للمقامات الشرقية ونغماتها في معظم أعماله. 

وقد ساعد عبد الوهاب على الإنتاج صوته الأخاذ فكان يلحن لنفسه بالدرجة الأولى ، وقد أجاد اللغة العربية وفهم أسرارها بفضل ملازمته لأمير الشعراء أحمد شوقي، فأكثر من القصائد التي اختار موضوعاتها بدقة، وأجاد في تصويرها مما جعلها على كل لسان حتى انتشرت وأصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافة المنطقة العربية. كما ساعده على الإنتاج أكثر وإطالة عمره الفني سعيه الدائم للتجديد والعصرية ، فكان يتفوق على كل من جاء بعده على الساحة ويثبت أنه يستحق قمة الفن
أضاف عبد الوهاب أيضا كما محترما من المقطوعات الموسيقية البحتة وأعطى لكل منها عنوانا خاصا ، وقد صار هذا الاتجاه تقليدا محبوبا فيما بعد عشقه الموسيقيون الجدد

إنت عمري - موسيقى محمد عبد الوهاب 
كما اهتم أكثر بمقدمات الأغاني وجعل منها مقطوعات موسيقية متكاملة اشتهرت كثيرا بين هواة الموسيقى، وبها أشعل المنافسة بين الملحنين لتقديم أفضل ما عندهم من موسيقى في مقدمات الأغاني. كما ولد حب الموسيقى البحتة لدى الجمهور وأصبح الناس ينتظرون مقدمات الأغاني ويستمتعون بالموسيقى استمتاعهم بالغناء ، ولم يكن الجمهور قبل عبد الوهاب يطيق ذلك
وكان لعبد الوهاب سبق طلب الجمهور إعادة المقاطع الموسيقية للاستماع إلى موسيقاه قبل أن يبدأ الغناء حتى وإن كان المغني أم كلثوم!
من أشهر أعمال محمد عبد الوهاب في الليل لما خلي ، خايف اقول اللي ف قلبي ، النهر الخالد ، الكرنك ، الجندول ، كليوباترا ، دعاء الشرق ، القمح ، عاشق الروح ، فلسطين ، همسة حائرة ، بافكر في اللي ناسيني، وكلها بصوته ، بالإضافة إلى ألحانه لأم كلثوم وأشهرها إنت عمري ، أمل حياتي ، فكروني ، هذه ليلتي ، دارت الأيام ، ليلة حب 


رياض السنباطي
جاء رياض السنباطي فـأحدث دويا هائلا بموسيقاه التي جمعت بين الشرقية المطربة والكلاسيكية الحالمة. وقد أجاد السنباطي تلحين القصائد خاصة لأم كلثوم من أشعار شوقي وغيره. واستمر مخلصا للقصيدة العربية إلى أواخر أعماله ، فحفظ للموسيقى بهاءها ورقيها باقترانها بأفضل الكلمات. ويذكر لرياض السنباطي إعادة صياغة القصيدة الدينية خاصة ، فقد قام بتلحين القصائد الدينية في قالب جديد غير ما عهدته في التواشيح التقليدية فأضاف لها رصيدا من الروح العصرية، وبفضله لم يعد الغناء الديني مقصورا على المشايخ بل تطلع إليه كل مطرب وأصبح أقرب إلى أسماع الناس. بالإضافة إلى القصائد أجاد السنباطي التعبير عن رومانسيات أحمد رامي الشاعرية والتي لاقت شهرة واسعة 
الأطـــلال - أم كلثوم - ألحان رياض السنباطي 
من أشهر أعمال رياض السنباطي قصائد ولد الهدى ، سلوا قلبي ، رباعيات الخيام ، مصر تتحدث عن نفسها ، مصر التي في خاطري ، أراك عصي الدمع ، الأطلال ، أقبل الليل ، حديث الروح. ومن الأغاني على بلد المحبوب ، يا ليلة العيد ، غلبت اصالح ، سهران لوحدي ، جددت حبك ليه ، دليلي احتار ، يا ظالمني ، هجرتك ، وكلها لأم كلثوم