كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 4 فبراير 2010

موشح ملا الكاسات - تحليل موسيقي

موشح ملا الكاسات - محمد عثمان
تحليل موسيقي
سأقدم من خلال ملف صوتي تحليلا موسيقيا لموشح ملا الكاسات للملحن المصري محمد عثمان أحد أهم فناني عصر النهضة في مصر والذي قدم للذاكرة الموسيقية العربية العديد من التلاحين في مختلف القوالب الموسيقية وخصوصا في الموشحات والأدوار
ويعتبر هذا الموشح من أهم الموشحات التي لحنها في مقام الراست و على ايقاع السماعي الثقيل و اللذي قدم لنا فيه العديد من التلوينات الموسيقية من: بياتي عشيران ، بياتي دوكاه ، بياتي حسيني، سيكاه هزام وعراق ، الراست على الكردان، البياتي على المحير، وتكون نهاية هذا الموشح بالراست على الكردان
وقد تعمدت تقديم الموشح كاملا بعد نهاية التحليل الموسيقي ليتمكن من يريد تحميله بدون تقطع وأتمنى أن يكون العمل واضحا و مفيدا مع تحياتي لكم جميعا . أخوكم سمير الجنحاني

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا للأستاذ سمير على هذا العرض القيم لموشح ملا الكاسات للملحن محمد عثمان ، وهو نموذج فى تلحين الموشحات ، بالمناسبة غنى محمد عبد الوهاب هذا الموشح فى بداية حياته الفنية ةوسجله بصوته على اسطوانة فى عشرينات القرن الماضى ..
    لى تعليق بسيط وهو أن مصطلح العراق كمقام أو درجة يستعمل عادة لدرجة سى نصف بيمول ولذلك فقد اندهشت قليلا من استخدامه للإشارة إلى درجة مى نصف بيمول .. تحياتى

    ردحذف
  2. شكرا دكتور اسامة على تعليقكم لهذا العرض المتواضع لتحليل موشح ملأ الكاسات ، و اليكم بعض الملاحظات اللتي أثارت استغرابكم:
    بداية لم أستخدم ابدا مصطلح عراق للاشارة الى درجة السيكاه؟؟ و هذا فعلا يثير الاستغراب ان وجد لكني استعملت فعلا مصطلح مقام العراق و هنا الامر يختلف في رايي،لان مقام العراق اذا ما كان مصورا على غير درجته الاصلية لا أظن انه سيصير أي شيئ آخر
    لان بجمع الجنسين الأساسيين لمقام العراق سيكاه مع بياتي فلن يكون في رايي غير مقام العراق و هذا هو التصوير الموسيقي اللذي اقصده،لو أخذت مقام الشوري على النوا مثلا هل سأقول انه ليس مقام الشوري لأنه ليس عل درجته الاصلية reخلاصة القول أن ما قلته تحديدا في العرض المسجل هو مقطع من الموشح كان في مقام العراق المصور على درجة السيكاه و ليس العكس ،هذا ما كنت أقصده دكتور أسامة الا اذا كان لكم رأي آخر سيكون صدري مفتوحا له بدون شك . مع تحياتي القلبية

    ردحذف
  3. عزيزى الأستاذ سمير
    ملحوظة صغيرة فى تحليل تلوينات الكورس فى الجواب ، ربما قصدت أن النهاوند على المحير مثله مثل البياتى وليس على الكردان؟
    تحياتى

    ردحذف
  4. د. محمد مرعب17 أكتوبر, 2011

    يعني مش نفس الشي إذا قلنا بياتي محير او راست كردان لطالما لم نتخطَّ ال (لا) صعودا"؟؟؟؟ يعني لم نصل الى السي ليحدث الفرق (بيمول او نصف بيمول)

    ردحذف
  5. تحياتى د. محمد مرعب .. ليسا نفس الشيء يا صديقى ، ما استشهدت به كفرق بين المقامين لا يكفى إذ أنهما (البياتى والراست) يشتركان فى وجود سى بيمول ولا يختلفان ، ، واستخدام سى بيمول فى الراست شائع جدا فى النزول ، كما أن استخدام سى نصف بيمول فى البياتى شائع جدا فى الصعود ، وهكذا لن يستطيع السامع التفرقة بينهما أو تحديد المقام المستخدم إلا بفرق واحد فقط هو درجة الركوز وبها يستقر المقام
    وربما سمعت التعبير التعبير المعروف بأن مقام البياتى هو مقام راست يستقر على الدرجة الثانية أو الدوكاه بينما يستقر مقام الراست على درجة الراست وهى الدرجة الأولى .. ، وفى حالتنا هذه فإن جواب درجات الركوز هو المحير فى البياتى والكردان فى الراست .. شكرا لتعليقك مع أطيب تمنياتى

    ردحذف