كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 14 فبراير 2010

مقامات الموسيقى العربية -مقام بستنكار


مواصلة لسلسلة فروع مقام السيكاه نواصل هذه المرةعرض مقام البستنكار(بسته نكار) الذي يمتاز بجنس سيكاه على العراق، ثم صبا على الدوكاه، صعودا الى سيكاه على الأوج وكذلك به جنس حجاز على الجهاركاه عند النزول
وسأقدم لكم هذه الأجناس بطريقة سمعية مبسطة و تكون مدعومة كالعادة بعينات مغناة من التراث لتركيز هذا المقام لدى السامع، ليستطيع تمييزه من بقية الفروع الأخرى للسيكاه
ومن بين هذه الأمثلة الغنائية سأقترح عليكم أغنية في نفس المقام تؤديها الطالبة مروى قريعة بالمعهد العالي للموسيقى بتونس،و ابنة الزميل الدكتور لسعد قريعة المؤطر بنفس المعهد و هذه الأغنية من تلحين الفنان التونسي خميس الترنان المعروف في الاوساط التونسية، فلنتابع هذا العمل المتوا ضع من خلال الملفات الصوتية المرفقة ، مع تمنياتي لكم بالاستفادة منها و الله الموفق، مع تحياتي الخالصة


أنت ياللي بعيد علي - مقام بستنكار -  مروى قريعة

هناك تعليقان (2):

  1. ما زلنا نتابع بشغف هذه السلسلة القيمة فى عرض مقامات الموسيقى الشرقية من الأستاذ سمير الجنحانى بطريقته الجذابة والمبسطة وهى إضافة عزيزة إلى هذا الموقع خاصة أنها مصحوبة دائما بأمثلة ونماذج صوتية ، وعلم المقامات علم كبير واسع وله جذور تاريخية عميقة وإشكاليات نظرية عديدة يفضل الكثير من الموسيقيين عدم الخوض فى تفاصيلها .. وشكرا للمؤلف على جهده الكبير ووقته الثمين
    اسم المقام "بستنكار" اسم أعجمى كما هو واضح من كتابته ونجده مكتوبا فى كثير من المراجع مكون من كلمتين هما "بسته نكار" بفتح الباء والتاء وسكون السين فى "بسته" وبكسر النون وفتح الكاف فى "نكار" .. لزم التنويه للتسهيل على القارئ فى نطق الاسم .. تحياتى

    ردحذف
  2. شكرا دكتور أسامة على تعليقك الجميل، بدون شك تصحيحك لنطق
    كلمة البسته نكار يستحق التنويه فعلا،فعلا فان نطق المقامات خاصة اللتي تعود تسميتها الى أصول غير عربية
    فيها الكثير من الاخطاء المشاعة،هذا ما وقعت فيه أنا شخصيا لأن من علمني تسميتها ربما لم يعطي القيمة اللغوية للنطق الصحيح حتى أصبحت من الأخطاء المشاعة فعلا،و أنا شخصيا اعترضتني الكثير من الأخطاء في نطق مقامات موسيقية أخرى،سواء كان في كتب أو برامج مسموعة
    مثل نطق مقام الراست،هناك من ينطقه الرصد،و الحجاز بضم الحاء. الحجازكاركرد ب: كردلي حجازكار وهي التسمية الصحيحة على ما أعتقد الخ.... مع تحياتي لك مجددا

    ردحذف