كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 10 ديسمبر 2022

كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو - حلقة 7 ظهور سيد درويش 3


تتحدث الحلقة السابعة عن ألحان سيد درويش المليئة بالإسقاطات السياسية والاجتماعية مثل "سالمة يا سلامة" .. بلا أميركا بلا أوربا مافي شيء أحسن من بلدي. وتظهر ألحان الطوائف تعاطفا كبيرا مع كافة طوائف الشعب، وهي من أصعب ما لحن سيد درويش بلهجاتها وتعبيراتها، لكنه برع في تصوير مشاهدها ليجعل المستمع يتخيلها وكأنه يرى ما يسمع. منها الشيالين والسقايين والعربجية والسياس، ولحن الوصوليين "عشان ما نعلا" الذي بلغ به ذروة التعبير

توضح هذا الاتجاهات أن سيد درويش لم يكن مجرد موسيقي أو ملحن وإنما حامل راية فكرية ورسالة قومية وإنسانية، واستطاع بموهبته نشر ألحانه بين الناس بدون إذاعة أو تليفزيون أو أي جهاز إعلامي. لم تخرج صناعة الغناء قبل سيد درويش عن العشق والهيام والهجر والغرام، ويعكس ما تناوله من أفكار في ألحانه خارج إطار أدواره العشرة العاطفية كيف كان يفكر في الوطن ويشعر بالناس وكيف كان يختار ما يلحنه ليخاطبهم بلسانهم ويبعث فيهم الأمل، حتى أن دورا منها تضمن إشارة خفية إلى المطلب الشعبي بإعادة الخديوي عباس حلمي الثاني إلى الحكم 

يبدأ لحن القلل القناوي مثلا بنداء لبيع القلل، لكنه ينتقل إلى "خسارة قرشك وحياة ولادك ع اللي ماهواش من طين بلادك" وغير ذلك من تعبيرات كأنها وصية للشعب. كذلك يتناول لحن العمال "ما قلتلكش ان الكترة" قضية راس المال "إمتى بقى نشوف قرش المصري يفضل في بلده ولا يطلعشي"، وقضية الوحدة الوطنية بين عناصر الشعب، ويبدأ لحن الصنايعية بصورة الحلوة دي والديك بيدن كوكوكوكو ثم ينقلك إلى قضية العمال والصنايعية والصناعة وراس المال في قطعة فنية تستمر حلاوتها لأجيال بعده .. هكذا كان سيد درويش يعبر عن قضايا المجتمع وينقلها إلى وجدان الناس في ذات الوقت

صحيح أن معظم أغاني سيد درويش كتبها شعراء لهم فضل الفكر والكتابة والصياغة، لكن لا يجب أن ننسى أن هؤلاء الشعراء أنفسهم كانوا يكتبون أعمالا مشابهة قبل ظهور سيد درويش قام بتلحينها ملحنون آخرون. أين هي الآن؟ الإجابة لم يعد يذكرها أحد. لماذا؟ لأن ألحانها لم تعبر عن مضمونها .. الذي بقى واستمر هو ما لحنه سيد درويش لأنه عبر بألحانه عن مضمون الكلمات فأصبحا نسيجا واحدا لمشهد واحد واضح المعالم فائق التعبير 

روابط 

1. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 1 الحلقة الأولى

2. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 2 الخمسة الكبار 1 

3. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 3 الخمسة الكبار 2

4. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 4 الخمسة الكبار 3

5. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 5 الخلفية التاريخية وظهور سيد درويش 1

6. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 6 ظهور سيد درويش 2

7. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 7 ظهور سيد درويش 3

8. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 8 موسيقى سيد درويش 1

9. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 9 موسيقى سيد درويش 2

10. كلاسيكيات الموسيقى العربية فيديو 10 موسيقى سيد درويش 3 المدرسة التعبيرية

11. كلاسيكيات الموسيقى العربية فيديو 11 موسيقى سيد درويش 4 البناء الفني

12. كلاسيكيات الموسيقى العربية فيديو 12 موسيقى سيد درويش 5 الحوار الموسيقي والبناء الدرامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق