1. الغناء
2. المدرسة التعبيرية في الموسيقى
3. التأليف الموسيقي والبناء الفني
في الغناء قدم سيد درويش منهجا عصريا جديدا اختلف تماما عما كان قبله، وبدلا من تقديم وصلة غنائية تستغرق 60 إلى 90 دقيقة أساسها الدور أو القصيدة وتحتاج إلى مطربين محترفين قدم أغنية كاملة شاملة في 90 ثانية، تضم كافة العناصر الفنية بالإضافة إلى جمال لحنها وقابليتها للترديد على ألسنة الجمهور
لم يغير سيد درويش الموسيقى فقط بل غير المتلقي أيضا، فقد أوجد جمهورا جديدا هو غالبية الشعب وصنع من الفن الشعبي فنا راقيا ينتشر في المسارح والمقاهي والبيوت والشوارع وليس خلف جدرن الصالات المغلقة، واحتفظت ألحانه بقيم جمالية وفنية عالية جديدة أثارت إعجاب الموسيقيين قبل عامة الشعب، لما قدمته من أساليب متطورة مع تأصيل النغمات المحلية
تتلخص المدرسة التعبيرية في
- اختيار الموضوع
- التعبير عن الموضوع والكلمة باللحن
- اختيار نغمات ذات جذور شعبية صياغة الجمل اللحنية في أبسط صورة
- صياغة الألحان في تراكيب حديثة متطورة
ويتلخص منهجها في أسلوبين هما التصوير العام للتعبير عن الموضوع أو الموقف، والتصوير المباشر للتعبير عن الجمل والكلمات المفردة
سنتناول مدرسة سيد درويش التعبيرية بشيء من التفصيل في الحلقة القادمة مع نماذج من ألحانه
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق