- الانتقال النغمي
- الانتقال المقامي
- الانتقال الإيقاعي
- الحوار الموسيقي
- البناء الدرامي
- ضبط البناء اللحني
- اختصار الفواصل الموسيقية
- استخدام التباين محل التلوين
- بساطة الألحان
- استخدام الأوركسترا
نماذج الانتقال
1. نموذج الانتقال النغمي، مقارنة بين لحن آهات الدور بأسلوب القرن 19 مثال آهات "كادني الهوى" لمحمد عثمان وأسلوب القرن العشرين آهات "أنا هويت" لسيد درويش
نموذج استخدام النغمات الرئيسية المتوافقة في اللحن بدلا من النغمات المتجاورة أو المتتالية يحيث يكون اللحن قابلا للتوزيع الهارموني بسهولة مثال لحن الوصوليين
2. نموذج الانتقل المقامي، بمقام مختلف عن مقام البداية للتعبير عن اختلاف مضمون النص مثال لحن الصنايعية
3. نموذج الانتقال الإيقاعي، الانتهاء لأول مرة أيضا بغير إيقاع البداية للتعبير عن موقف جديد يقدمه النص في نهايته مثال لحن الصنايعية
بمثل هذه الأساليب تحطم العرف القديم والقوالب التقليدية لكن ألحان سيد درويش تفوقت على الألحان السابقة بفضل تقديمه للتعبير كعنصر أساسي
نستكمل الحديث عن أدوات البناء اللحني عند سيد درويش في الحلقة القادمة 12 وتستعرض أهم ألحان سيد درويش المسرحية على الإطلاق في أوبريت شهرزاد
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق