كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأحد، 15 يناير 2023

كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو - حلقة 10 موسيقى سيد درويش 3 المدرسة التعبيرية


نماذج تحليلية - الشيالين - عشان ما نعلا
لحن الشيالين / أدوات التعبير
  • اختيار المقام المناسب / الحجاز
  • اختيار إيقاع سريع للتعبير عن الحركة وبسيط يناسب الشيالين
  • لا توجد مقدمة موسيقية لأن الموقف لا يسمح بالتمهيد
  • التعبير اللحني عن مضمون الكلمات
البيت الأول تقريري يصف واقع الحال البائس مع الأمل في تغيره - جملة موسيقية مستقرة على ركوز المقام
البيت الثاني تعبير شرطي، يرتفع اللحن إلى درجة غير مستقرة ثم يأتي جواب الشرط بالتدرج إلى الركوز مع التوقف لحظة قبل الانتهاء للتركيز على معنى العبارة الأخيرة
  • الشيالين / المقطع الغنائي / الكوبليه
لحن غنائي مطرب - استعمال الغنائية اللحنية للتعبير عن الحياة اليومية
التركيز على لفظ وسط جملة للتعبير عن قصدها مباشرة دون غيرها - يهمك ايه - باستخدام أعلى درجة للتعبير عن جواب الشرط
الجملة التالية ما تحط راسك بين الروس كناية عن المساواة - تبادل الدرجات بسرعة وأزمنة متساوية للتعبير عن المساواة وصولا إلى الاستقرار

استخدام خاصية الدوران مع نهاية الفقرة، يعلو اللحن إلى الدرجة التي يبدأ منها المقطع الجديد بدون توقف للتعبير عن الموقف المتسارع الأحداث بدون فواصل
  • تتابع المقاطع، الانتقال دون توقف، لا توجد لزم موسيقية، للتأكيد على شعبية الغناء ومشهد المحطة المزدحم بالحركة
  • تماثل المقاطع، عدم تغيير اللحن في كل كوبليه، للمحافظة على وحدة اللحن ولتأكيد أنه لحن شعبي يتردد على لسان شيالين وليس مطربين محترفين
  • تميز النهاية بتغيير اللحن إلى التيمة، لحن قصير مميز، على تفعيلة جديدة قصيرة ولحن مختلف، بقصد تغيير الجو مع تغير المعاني إلى صورة جديدة للعمل والأمل مع إطلاق شعار الشيالين


لحن الوصوليين / عشان ما نعلا

  • لحن مسرحي على لسان مجموعة من الوصوليين مطلقين شعارهم "عشان ما نعلا لازم نطاطي"، اللحن يلتف بالكلمات ويتحد بها وليس فقط يعبر عنها
  • قفزات لحنية من الدرجة الأولى إلى الثالثة ثم الخامسة ثم الثامنة "الجواب" للتعبير عن "نعلا ونعلا ونعلا"، ثم النزول بقفزات هابطة على نفس الطريق حتى تحت مستوى البداية يعبر عن استعداد هذه الفئة من الناس للهبوط إلى أدنى درجة ممكنة للوصول إلى الهدف المنشود، "الغاية تبرر الوسيلة"  

روابط 

1. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 1 الحلقة الأولى

2. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 2 الخمسة الكبار 1 

3. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 3 الخمسة الكبار 2

4. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 4 الخمسة الكبار 3

5. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 5 الخلفية التاريخية وظهور سيد درويش 1

6. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 6 ظهور سيد درويش 2

7. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 7 ظهور سيد درويش 3

8. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 8 موسيقى سيد درويش 1

9. كلاسيكيات الموسيقى العربية - فيديو 9 موسيقى سيد درويش 2

10. كلاسيكيات الموسيقى العربية فيديو 10 موسيقى سيد درويش 3 المدرسة التعبيرية

11. كلاسيكيات الموسيقى العربية فيديو 11 موسيقى سيد درويش 4 البناء الفني

12. كلاسيكيات الموسيقى العربية فيديو 12 موسيقى سيد درويش 5 الحوار الموسيقي والبناء الدرامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق