كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 8 ديسمبر، 2009

أشكال الغناء العربى - الموال

المــــــوال

الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق

نظــم المــوال
عدد الأبيات والشطرات

المفـــرد: ثلاثى ، خماسى ، سباعى أى 3 أو 5 أو 7 شطرات
الزوجى: رباعى ، سداسى ، ثمانى أى 4 أو 6 أو 8 شطرات

وقد يحتوى الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم

القــــوافى:

تتنوع القوافى بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها فى نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه

ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية

لحــــن الموال

والموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقى فإنه قد يتفنن فى التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذى بدا به ، ولكن حيث أن الأصل فى الموال هو الارتجال النغمى فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة

أغراض شعر الموال
اتنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبى

الليــــالى

الليالى هى نوع من الموال يغنى فقط بكلمة يا ليل أو يا عين ، وليس الغرض منه التغنى بالكلمات بل هدفه الأساسى الطرب ، وهو استعراض ارتجالى فورى للمطرب الذى يستعرض فيه إمكانيات صوته وحسه النغمى ومعرفته بالمقامات التى يتنقل بينها بينما يعود إلى المقام الذى بدأ منه ، وقد يكون غناء الليالى تمهيدا لوصلة غنائية أو داخل الأغنية كجزء حر

تطور الموال

جرت العادة منذ القرن التاسع عشر على بدء الوصلات الغنائية بغناء الموال لتركيز المقام الذى تغنى منه الوصلة ، وبرع فى ذلك عبده الحامولى وصالح عبد الحى
فى أوائل القرن العشرين طرأ على فن الموال بعض التطور فظهرت أشكال جديدة منه مثل:

* الموال الموقع
أى بمصاحبة إيقاع ، مرتجل وغير مرتجل

* الموال الملحن
أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجى والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفورى لأداء المواويل

* مواويل الأغانى
وهى أجزاء من ألحان الأغانى يتم تلحينها بطريقة الغناء الحر ، وقد عمد الملحنون فى أحيان كثيرة إلى إدخالها فى نسيج الأغانى كأجزاء حرة داخل لحن الأغنية

* الموال الدرامى
وهو موال استخدمه الملحنون فى دور جديد للموال فى السينما للتعبير عن المواقف الدرامية والحالات النفسية

من أشهر ملحنى المـوال فى القرن العشرين: محمد عبد الوهاب ، محمد القصبجى وزكريا احمد

من أشهر مطربى الموال: صالح عبد الحى ، محمد عبد المطلب ، كارم محمود ، محمد فوزى ، فريد الأطرش ومحمد العزبى

من أشهر المواويل:

محمد عبد الوهاب - مواويل مستقلة:
اللى انكتب ع الجبين ، كل اللى ح اتنصف ، سبع سواقى ، فى البحر لم فتكم

أم كلثـــــــــــــــوم - مواويل مستقلة:
الليل اهو طال ، يا مجـــد ، ألحان محمد القصبجى
ليــــالى الحنة ، فضل لى إيه ، يا بعيد الدار ، ســـلام الله ، برضــــاك ، ألحان زكريا أحمد

نماذج من المــــــوال

كل اللى حب اتنصف
لحن وغناء محمد عبد الوهاب - كلمات ابراهيم عبد الله

كل اللى حب اتنصف وانا اللى وحدى شكيت
حتى اللى رحت اشــــتكى له قاللى ليه حبيت
لا شـــــكوى نفعت ولا يا قلب الحبيـب رقيت
احتـــــرت والله واحتـــــار دليــــــلى يا ناس
يا ربى أمـــــرك وباللى كتبــــــته أنا رضيت

فى البحر لم فتكم
لحن وغناء محمد عبد الوهاب - كلمات بيرم التونسى

فى البحــــــر لم فتــــكم فى البر فتــــــونى

بالتبـــــــــــر لم بعتــــكم بالتبــن بعتـــــونى

أنا كنت وردة فى بســــــتانى قطفنـــــــونى

وكمت شــــمعة جـــــوه البيـــت طفيتــونى

لو عدت دى المرة هـــاتوا المر واســـقونى

نماذج من الليـــــالى

مـــــوال أغنيـــــة يا دارة دورى

لحن الأخوين رحبانى غناء فيروز

نمـــــاذج من غنـــــــاء المــــوال