كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 15 أكتوبر، 2009

عاشق الروح .. محمد عبد الوهاب

عاشق الروح .. محمد عبد الوهاب
نسمعها الآن ونطرب للحن كأنه لحن جديد صنع بالأمس 

غناها عبد الوهاب في فيلم غزل البنات الذي اشترك في بطولته ليلى مراد، أنور وجدي، نجيب الريحاني ويوسف وهبي

هذه الأغنية ليست كبقية أغنيات عبد الوهاب، في موضع آخر قلت أنه يكفي أن نلاحظ أداء الأوركسترا في عاشق الروح لنعلم كيف أضاف هذا الفنان لموسيقانا وأثراها

عاشق الروح - لحن وغناء محمد عبد الوهاب 
كلمات حسين السيد 


ترتيب الفرقة على نظام الأوركسترا العالمي وانتظام الأداء ودقته المذهلة، والشياكة التي ظهر بها العازفون، وعبد الوهاب نفسه، ووقفة عبد الوهاب أمام الفرقة حاملا آلة جديدة، والثقة العالية التي أدى بها الجميع هذا اللحن.. كلها عناصر جودة وإتقان تضيف كثيرا إلى قيمة العمل الفني 
يلاحظ أيضا التأهب الظاهر على العازفين أثناء أداء سولو الترومبيت في البداية التي تكاد تحبس الأنفاس، والتجانس التام بين مجموعات الآلات التي تعزف وكأنها آلة واحدة 
لم تقتصر الموسيقى على المقدمة، ومع كل فاصل إيقاع جديد وحوار جديد بين مجموعة آلات والأوركسترا 

عثرت على تسجيل لعاشق الروح بصوت عبد الوهاب على العود فقط دون فرقة ولا أي مصاحبة، لم أجد فرقا كبيرا بين اللحن على العود واللحن بالأوركسترا ، معنى ذلك أن الملحن اعتمد تماما على الميلودي اللحنية وكان في ذهنه اللحن الكامل قبل أن تعزفه الفرقة. هناك أعمال أخرى لعبد الوهاب كان للتوزيع الموسيقي فيها دور أكبر بحيث أصبح الفرق كبيرا بين اللحن الأصلي واللحن الموزع، لكنه في هذا العمل وضع كل شيء تقريبا بنفسه قبل أن يقوم الفريق بالأداء

أوجه التحديث في هذا اللحن كثيرة أهمها:
-استخدام الأوركسترا الكامل
-استخدام آلات جديدة: الماندولين ، الجيتار البانجو ، الترومبيت ، الفلوت ، الأبوا
-الغناء على موسيقى المقدمة
-استخدام صوت الكورس خلال المقدمة
-استخدام أسلوب الجمل الحوارية في الموسيقى
-استخدام الحوار بين الآلات 
-الدقة العالية والانضباط الشديد 
-تكريس مفهوم أداء الكورس المنضبط بالنوتة الموسيقية مثل الآلات 

ولكن رغم كل هذا التحديث تنتهى المقدمة الموسيقية الغنائية إلى جو غير متوقع .. الطرب! 
يبدأ عبد الوهاب في الغناء ويستغرق في الطرب كأن شيئا لم يكن، وينسى تقريبا ما كان يقدم في مقدمته، وكذلك يفعل في الكوبليهات بعد الفاصل الموسيقي. هكذا كان دائما ، لا ينسى مطلقا أنه مطرب بجانب مواهبه التلحينية والموسيقية. وهو يعلم جيدا أن الجمهور يريد أن يسمع عبد الوهاب المطرب مهما قدم من موسيقى جديدة ، وقد حرص على ذوق جمهوره بنفس القدر الذى كان يحرص به على تقديم الجديد من أجل الارتقاء بهذا الذوق