حقا عزف منفرد .. ليس لأنه انفرد بالعود فقط بل لأنه تفرد في الأسلوب والأداء والخيال ، بل وحياته كلها تكاد تكون نوعا من العزف المنفرد .. بين الشرق والغرب ، وبين السهل والصعب ، وبين الأكاديمي والشعبي يرسم القصبجي أسلوبه الذي تعلم منه الكثيرون
نستمع له هنا إلى معزوفتين على العود، الأولى تقاسيم مقام حجازكار والثانية تقاسيم مقام بياتي النوا. وفيهما يتجلى أداء القصبجي الرائع والأصيل والذي بجانب تصويره للأنغام الشرقية الأصيلة يضيف لأدائه استكشاف أبعاد جديدة للعزف تزيد من إمكانيات الآلة المحدودة في المساحة الصوتية كما في تقنيات عزف صوتين في آن واحد ؛ والقصبجي من أوائل من أضاف هذه الإضافات
في معزوفة البياتي خاصة سنجد صورا مما درج فريد الأطرش على عزفه في عروضه الشهيرة ، ولا عجب فقد تعلم فريد العود على يد القصبجي، وكذلك السنباطي وعبد الوهاب نفسه!.
نستمع له هنا إلى معزوفتين على العود، الأولى تقاسيم مقام حجازكار والثانية تقاسيم مقام بياتي النوا. وفيهما يتجلى أداء القصبجي الرائع والأصيل والذي بجانب تصويره للأنغام الشرقية الأصيلة يضيف لأدائه استكشاف أبعاد جديدة للعزف تزيد من إمكانيات الآلة المحدودة في المساحة الصوتية كما في تقنيات عزف صوتين في آن واحد ؛ والقصبجي من أوائل من أضاف هذه الإضافات
في معزوفة البياتي خاصة سنجد صورا مما درج فريد الأطرش على عزفه في عروضه الشهيرة ، ولا عجب فقد تعلم فريد العود على يد القصبجي، وكذلك السنباطي وعبد الوهاب نفسه!.
تقاسيم عود - القصبجي - حجازكار
تقاسيم عود - القصبجي - بياتي النوا
أكثر من رائع ـ حمدى ـ القاهرة ـ مصر
ردحذف