كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 16 أكتوبر، 2009

موسيقى عبد الوهاب - عنوان التميز

بعد أن استعرضنا عدة نماذج ، تجدر الإشارة إلى أن موسيقى عبد الوهاب ليست هي ألحان عبد الوهاب. والفرق هو أن كلمة لحن عادة تطلق على الكلمة المغناة بينما يطلق وصف موسيقى على الموسيقى البحتة

لا يمكن تقدير ما أدخله عبد الوهاب من الجديد إلى الموسيقى العربية تقديرا حقيقيا إلا بتقييم العنصر الموسيقي ، تمييزا له عن العنصر اللحني الغنائي ، في أعماله
إن أعمالا كالخيام وحياتي التي ألفها في الستينات تعتبر قمة ما قدمه من موسيقى يضاف إليها ما تقدم من موسيقاه بداية من أواسط الثلاثينات من الأعمال الموسيقية الصرفة التي لا بصاحبها غناء ، وهو ما يجعلها تختلف عما كان يقدم للمستمع العربي قبل عبد الوهاب 




تعودت الأذن العربية على الاستماع إلى المطرب أو المنشد لقرون طويلة ، ولم تكن لتلقي بالا إلى الموسيقى البحتة إلا فيما ندر من التقاسيم على الآلات التقليدية كالعود والقانون والناي
وفي هذا المجال فإن محمد عبد الوهاب هو رائد هذا الاتجاه وإن لم يكن مكتشفه. فقد كانت هناك قوالب موسيقية معروفة قدمت من خلالها موسيقى عربية ، لكن تلك القوالب كانت تركية الأصل وتم إدخال النغمات العربية عليها دون تعديل في الشكل الفني. وأقصد بذلك السماعيات والبشارف وما إليها ، وهي قوالب محددة أساسا بالزمن ، سواء في عدد وطول الفقرات المكونة لها أو في الوحدة الزمنية المرتكزة عليها، أي وحدة الإيقاع، بحيث تشترك كل المقطوعات في الشكل والزمن وتختلف فقط في الجمل اللحنية والمقام الموسيقي ، وكانت هذه الموسيقى تقدم عادة كتمهيد موسيقي قبل شروع المطرب في الغناء وهو لب أي عرض موسيقي
ماذا فعل عبد الوهاب؟ لقد تحرر من هذا كله ، ألغى الشكل التقليدي ، وألغى ثبات الوحدة الزمنية وقرر صنع موسيقى حرة في كل شيء. إذا أضفنا لذلك تحرره سلفا من الغناء أصبح العمل موسيقيا بحتا وحرا من جميع القيود وأشكال الرتابة، بحيث يكون هناك مجال أوسع لشيء جديد على الموسيقى العربية هو الموسيقى من أجل التعبير وليس من أجل الزخرفة

يمكننا أيضا إضافة أجزاء من أعمال موسيقية أخرى تشمل مقدمات الأغاني وفواصلها الموسيقية كمواد موسيقية جديدة أراد بها عبد الوهاب تجديد الموسيقى وليس الغناء فقط، وتشكل في مجموعها حركة موسيقية كبرى. 

ويمكن أن يندرج تحت هذا الباب:
موسيقى القصائد
موسيقى الأغاني الوطنية
موسيقى أغاني أم كلثوم

ولنأخذ على سبيل المثال مقدمة "إنت عمري" الموسيقية ، فإن النجاح الجماهيري الكبير الذي حققته فتح عصرا موسيقيا جديدا له ملامح خاصة منها:
1. أن الجمهور أصبح يستقبل الموسيقى بنفس الشغف الذي يستقبل به الغناء والطرب
2. أن باب المنافسة في التأليف الموسيقي قد فتح على مصراعيه بعد سنوات طويلة من سيطرة الغناء على العمل الفني
3. أن التحديث الموسيقي أصبح البوابة التي يلزم لكل موسيقي اجتيازها للترقي في سلم الفن واكتساب رصيد جماهيري

لمثل هذه الأسباب وغيرها نقول أن عبد الوهاب رائد وقمة فنية ، إنه يقدم أفكارا جديدة تنجح وتغير من أسلوب العمل وتنشئ طريقا يسير فيه الآخرون
في الحلقات القادمة نماذج أخرى من موسيقى عبد الوهاب فلنتابع معا